ازمة لبنان تتعمق بعد تأجيل مباحثات الحوار الوطني

> بيروت «الأيام» علاء شاهين :

>
تأجيل مباحثات الحوار الوطني
تأجيل مباحثات الحوار الوطني
ازدادت ازمة لبنان السياسية عمقا امس الثلاثاء بعدما تسبب جدال حول تصريح ناري لزعيم مناهض لسوريا في تأجيل مباحثات كانت تهدف الى انهاء خلافات حادة بين سياسيي البلد المتنافسين,وتأجل مؤتمر الحوار الوطني المنعقد في بيروت بصورة مفاجئة حتى الاسبوع المقبل دون التوصل الى اتفاق حول القضايا الرئيسية ومن بينها مصير رئيس الجمهورية الموالي لسوريا اميل لحود ونزع سلاح حزب الله والعلاقات مع دمشق.

وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي دعا الى الى الحوار الذي كان مقررا ان يستمر حتى غداً الخميس ولكن القادة سيستأنفون اجتماعاتهم في 13 مارس اذار.

وقال بري ان التأجيل جاء لاعطاء القادة وقتا للاجتماع مع جماعاتهم واحزابهم,ونفى بري ان يكون للتأجيل اي علاقة بالتصريحات التي ادلى بها الزعيم الدرزي وليد جنبلاط المناهض لسوريا من واشنطن والذي قال ان محادثات بيروت وصلت الى طريق مسدود ودعا الى نزع سلاح حزب الله.

لكن مصادر سياسية قالت ان تصريحات جنبلاط القت بظلالها على الجلسة الصباحية من اليوم الخامس للمؤتمر والتي علقت بعد ساعتين على انعقادها.

وطالب بري وامين عام حزب الله الشيخ حسن نصر الله وكلاهما قائد شيعي مسلم قريب من سوريا حلفاء جنبلاط المناوئين لسوريا بتحديد موقفهم من تصريحاته مشيرين الى عدم جدوى مواصلة المحادثات في ظل غياب الزعيم الدرزي.

وقال احد المصادر السياسية "تم الاتفاق لتأجيل المباحثات حتى الاسبوع المقبل لافساح المجال امام المشاورات وعودة جنبلاط,واضاف "لا شك ان الامور تزداد تعقيدا اكثر فاكثر,وكانت القوى المؤيدة لسوريا تأمل من وراء الحوار الوصول الى اتفاق يسمح لحزب الله الاحتفاظ بسلاحه بينما كان ائتلاف القوى المناهضة لسوريا يسعى لتنحية لحود.

وقال جنبلاط في واشنطن ان المحادثات التي تركزت على مصير لحود والعلاقات مع سوريا وصلت الى طريق مسدود بسبب عدم اتفاق الاطراف على نزع سلاح جماعة حزب الله التي تدعمها دمشق.

وأضاف جنبلاط السياسي اللبناني البارز الذي يشن حملة من أجل دفع البرلمان للتصويت على اقالة لحود انه يحاول كسب تأييد الولايات المتحدة من أجل تكثيف الضغط على سوريا كي تقبل خروج لحود الذي وصفه بأنه "دمية".

وقال جنبلاط ان التجمع المناهض لسوريا رفض قبول حل وسط يتم بمقتضاه اقالة لحود مع السماح لجماعة حزب الله بالاحتفاظ بسلاحها من أجل حملتها التي تدعمها سوريا لقتال اسرائيل. ونفى زعماء اخرون مناهضون لسوريا مناقشة مثل هذه التسوية.

وابلغ جنبلاط الذي كان يتحدث بالانجليزية الحضور في معهد بروكينجز للابحاث "اذا ظلت عملية الحوار تواجه طريقا مسدودا سنضطر للجوء الى الشارع."

وكان جنبلاط شارك في افتتاح مؤتمر الحوار في بيروت الاسبوع الماضي قبل ان يتوجه الى واشنطن في وقت لاحق لكن اقرب مساعديه يمثله في الاجتماع,واجتمع جنبلاط مع كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية وهو اللقاء الثاني خلال اسبوعين.

واصر زعيم اكبر كتلة برلمانية في مجلس النواب سعد الحريري على ان المحادثات لن تنتهي بالفشل.

وقال للصحفيين بعد اعلان التأجيل "الحوار لم يدفن,سيأتي يوم الاثنين ونأخذ قرارات."

واضاف "الحوار سينجح لقد بحثنا بكل جدية في كل المواضيع في رئاسة الجمهورية وسلاح المقاومة."

وادخل مقتل والد سعد الحريري رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري قبل 13 شهرا لبنان في اسوأ ازمة سياسية منذ الحرب الاهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.

وعقب الاغتيال خرجت التظاهرات الى الشوارع وهو ما اضطر سوريا الى سحب القوات السورية من لبنان عقب وجود استمر ثلاثة عقود بعد نزول مئات الالاف من اللبنانيين الى الشوارع والى انتصار ائتلاف مناهض لدمشق في الانتخابات العامة.

(شاركت في التغطية ليلى بسام) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى