رامسفيلد يقول إن امكانية نشوب حرب اهلية بالعراق قائمة

> واشنطن «الأيام» ويل دونام :

>
وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد
وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد
قال وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد امس الثلاثاء إن هناك دائما خطر انزلاق العراق الى حرب اهلية لكنه اتهم اجهزة الاعلام بالمبالغة في تصوير خطورة الوضع حاليا.

وقال رامسفيلد في لقاء مع الصحفيين بالبنتاجون "لا اعتقد أنهم في حرب اهلية اليوم...هناك دائما امكانية لنشوب حرب اهلية,هذا البلد كان يمسك به نظام قمعي القى بمئات الالاف من البشر في مقابر جماعية.

"لم يكن يمسك به دستور ولا قصاصة من الورق ولا احترام مواطنيك من الطوائف الدينية المختلفة. ولكن كان متماسكا من خلال القوة والشراسة."

وقتل مئات الاشخاص في العنف الطائفي الذي اندلع بعد تفجير مزار شيعي يوم 22 فبراير شباط في سامراء وقال بعض الخبراء ان العراق على شفا حرب أهلية.

ونقلت صحيفة لوس انجليس تايمز عن السفير الامريكي في العراق زلماي خليل زاد امس الثلاثاء قوله ان الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في عام 2003 والذي اطاح بالرئيس صدام حسين فتح الباب امام توترات عرقية وطائفية لا احد يعلم مداها. وقال وهو يشير الى خلافات بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية والعنف الطائفي "الاحتمالات موجودة" لنشوب حرب اهلية عراقية شاملة.

وأظهر استطلاع جديد للرأي اجرى لحساب صحيفة واشنطن بوست وشبكة تلفزيون ايه. بي. سي. نيوز ان 80 في المئة من الامريكيين يعتقدون ان العنف الطائفي الاخير يجعل الحرب الاهلية في العراق امرا محتملا وقال أكثر من الثلث انه امر "محتمل جدا". وبالاضافة الى ذلك قال 52 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع ان الولايات المتحدة يجب ان تبدأ في سحب قواتها.

وعندما سئل عما اذا كان اندلاع حرب اهلية امر ممكن قال الجنرال جورج كيسي أكبر قائد امريكي في العراق للصحفيين يوم الجمعة الماضية انه امر غير ممكن لكن "أي شيء يمكن ان يحدث".

وقال رامسفيلد وهو يشير الى معلومات من اكبر قائد في العراق ان وسائل الاعلام بالغت في عدد الهجمات على المساجد في احدث عنف طائفي وفي عدد القتلى العراقيين ونقلت صورة مشوهة عن اعمال قوات الامن العراقية.

وقال رامسفيلد "مما رأيته حتى الان فان الكثير من الاخبار في الولايات المتحدة والخارج تبالغ في تصوير الوضع."

وقال "من المثير ان جميع المبالغات تبدو في جانب واحد. ولا يبدو الامر وكأن هناك سلسلة من الاخطاء العشوائية في جانبي القضية. على العكس التدفق المستمر للاخطاء يبدو كله من الطبيعة التي تشعل الموقف وتشجع الارهابيين وتثني اولئك الذين يأملون النجاح في العراق."

وعندما سئل ان كان يعتقد ان هذه "المبالغات" من جانب وسائل الاعلام متعمدة قال "لا يمكنني الدخول الى عقول الناس."

وقال خبراء ان عشرات الوف العراقيين قتلوا منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في عام 2003 .

وقالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) انه بعد نحو ثلاث سنوات من الحرب فانه يوجد للولايات المتحدة 132 الف جندي في العراق. وسقط أكثر من 2300 جندي امريكي قتيل في الحرب واصيب في العمليات نحو 17 الف جندي. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى