قرعة أبطال أوروبا تضع ارسنال مع يوفنتوس وليون ضد ميلان

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
مدرب ميلان انشلوتي وضعه القدر أمام المحك في بطولة ايطاليا أمام اليوفنتوس غدا الأحد
مدرب ميلان انشلوتي وضعه القدر أمام المحك في بطولة ايطاليا أمام اليوفنتوس غدا الأحد
ستكون مباراتا ارسنال الانكليزي ويوفنتوس الايطالي، وليون الفرنسي مع ميلان الايطالي في واجهة مباريات الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بموجب القرعة التي سحبت أمس الجمعة في باريس.

ويستضيف ارسنال الذي لم يتوج ابدا بلقب هذه المسابقة في تاريخه مباراة الذهاب على ملعبه "هايبري" ضد يوفنتوس الذي يضم في صفوفه قائد ارسنال السابق الفرنسي باتريك فييرا المنتقل الى صفوف "السيدة العجوز" مطلع الموسم الحالي لانه بحسب قوله يريد الانضمام الى فريق يملك الاسلحة لإحراز لقب المسابقة الاوروبية الأم.

في المقابل يضم ارسنال في صفوفه المهاجم الفرنسي الفذ تييري هنري الذي لعب لفترة وجيزة مع يوفنتوس من دون ان يصيب نجاحا قبل ان يصبح معبود جماهير ارسنال في السنوات الاخيرة وقد حمل ايضا شارة القائد بعد رحيل مواطنه فييرا.

وكان ارسنال ازاح عقبة كبيرة من طريقه عندما تفوق على ريال مدريد الاسباني حامل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب (9 مرات)، لكن مهمته لن تكون سهلة علما بأنه لم يتخط على الاطلاق الدور ربع النهائي. اما يوفنتوس الساعي الى احراز اللقب للمرة الثالثة في تاريخه بعد عامي 1985 و1996، فتخطى بصعوبة فيردر بريمن الالماني بخسارته امامه ذهابا 2-3، ثم فوزه عليه بشق الأنفس 2-1 إيابا.

ويضم يوفنتوس نخبة من ابرز النجوم الاوروبية على رأسهم هدافه الفرنسي دافيد تريزيغيه والمهاجم المخضرم اليساندرو دل بييرو والتشيكي بافل ندفيد والبرازيلي ايمرسون والحارس العملاق جانليوجي بوفون.

وستكون المواجهة مثيرة بين مهاجمي منتخب فرنسا تييري هنري ودافيد تريزيغيه. ولن تقل مباراة ليون وميلان اهمية عن الاولى، على الرغم من أن الفارق في السجل ضمن هذه المسابقة يصب في مصلحة ميلان حامل اللقب 6 مرات آخرها عام 2003.

بيد أن ليون كسب خبرة اوروبية هامة في السنوات الاخيرة وخير دليل على ذلك تخطيه ايندهوفن الهولندي بفوزه عليه 5-صفر في مجموع المباراتين بعد أن أخرجه الاخير من ربع النهائي الموسم الماضي، كما انه يستطيع التركيز على المسابقة الاوروبية بعد ان ضمن بنسبة كبيرة إحراز اللقب المحلي للمرة الخامسة على التوالي.

ويتوجب على برشلونة الساعي الى إحراز لقبه الثاني فقط في المسابقة ان يتوخى الحذر من مواجهته مع بنفيكا البرتغالي الذي اخرج عملاقي الكرة الانكليزية مانشستر يونايتد في الدور الاول، وليفربول حامل اللقب الموسم الماضي في الدور الثاني. وستكون المواجهة "الايبيرية" مثيرة ايضا بين مدربي الفريقين الهولنديين رونالد كومان (بنفيكا) وفرانك رايكارد اللذين سبق لهما ان احرزا اللقب عندما كان الاول في صفوف برشلونة بالذات وسجل بنفسه هدف الفوز في المباراة النهائية ضد سمبدوريا عام 1992 على ملعب ويمبلي في الوقت الاضافي، في حين توج رايكارد في صفوف ميلان ثلاث مرات، ثم مع اياكس مرة واحدة. يذكر ان بنفيكا هو اكثر فريق خسر نهائي هذه المسابقة (خمس مرات).

اما بالنسبة الى المواجهة الاخيرة والتي ستجمع بين الفائز في مباراة انترميلان الايطالي واياكس امستردام الهولندي (تعادلا ذهابا في امستردام 2-2 ويلتقيان ايابا الاسبوع المقبل) وفياريال الاسباني مفاجأة الموسم، فإن الكفة تبدو ارجح لمصلحة انترميلان في حال تأهله خصوصا أنه يملك الافضلية لأنه يستضيف مباراة الاياب على ارضه ويكفيه التعادل صفر-صفر أو 1-1 لحجز مقعده في ربع النهائي.

وهنا نورد برنامج ربع النهائي:

1- ارسنال (انكلترا) - يوفنتوس (ايطاليا) 2- ليون (فرنسا) - ميلان (ايطاليا) 3- انتر ميلان (ايطاليا) او اياكس (هولندا) - فياريال (اسبانيا) 4- بنفيكا (البرتغال) - برشلونة (اسبانيا).

وتقام مباريات ذهاب ربع النهائي في 28 و29 الحالي، والاياب في 4 و5 ابريل المقبل.

نصف النهائي: الفائز في المباراة رقم 1- الفائز في 3 الفائز في 2 - الفائز في 4 وتقام مباريات ذهاب نصف النهائي في 18 و19 ابريل والاياب في 25 و26 منه.

فييرا يقول ان عودته للعب على ارض آرسنال قدره
يقول كابتن ارسنال السابق باتريك فييرا انه لن يفكر سوى في الفوز عندما يعود مع يوفنتوس للعب على ارض ناديه السابق في دوري الابطال الاوروبي.

ووضعت القرعة التي اجريت أمس الجمعة ارسنال الانجليزي في مواجهة يوفنتوس الايطالي في الدور قبل النهائي بالبطولة.

ويعود الفرنسي فييرا البالغ من العمر 29 عاما الى ملعب ارسنال لاول مرة منذ ترك النادي العام الماضي لينضم الى يوفنتوس.

وقال فييرا لموقع يوفنتوس على الانترنت :"القدر يأتي أحيانا بمفاجآت."

وقال :"بالنسبة لي ستكون مباراة ذات طابع خاص إذ أعود الى هايبري (ملعب ارسنال) ضمن الفريق المنافس. لكن بخلاف ذلك لن افكر سوى في الفوز."

الآرسنال مطالب بتحقيق نتيجة ايجابية أمام يوفنتوس في دوري أبطال أوروبا
الآرسنال مطالب بتحقيق نتيجة ايجابية أمام يوفنتوس في دوري أبطال أوروبا
فرصة اخيرة امام ميلان للحاق بيوفنتوس
تزخر البطولات المحلية الاوروبية بمباريات هامة لعل ابرزها المواجهة بين يوفنتوس وميلان في بطولة ايطاليا، في حين يشهد الدوري الانكليزي مواجهتين قويتين الاولى بين تشلسي وتوتنهام، والثانية بين ارسنال وليفربول، والامر ينطبق ايضا على الدوري الاسباني حيث يلتقي فالنسيا الثالث مع ريال مدريد الثاني.

ايطاليا
سيحسم يوفنتوس اللقب في مصلحته بنسبة كبيرة في حال نجح في التغلب على ميلان على ملعب "ديللي البي" في تورينو في المرحلة التاسعة والعشرين من بطولة ايطاليا غداً الاحد لانه سيتقدم عليه بفارق 13 نقطة قبل نهاية الدوري بتسع مراحل.

وتعرض يوفنتوس لخسارة واحدة هذا الموسم كانت امام ميلان بالذات 1-3 على ملعب "سان سيرو" وقد بلغ الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا على حساب فيردر بريمن الالماني لكنه كان على بعد دقيقتين من الخروج لولا استغلال لاعب وسطه البرازيلي ايمرسون لخطأ فادح لحارس الاخير ليسجل هدف الفوز.

في المقابل لقن ميلان منافسه الالماني الآخر بايرن ميونيخ درسا في فنون اللعبة وسيدخل المباراة متسلحا بمعنويات عالية.

واعترف لاعب خط وسط يوفنتوس التشيكي المخضرم بافل ندفيد بأن فريقه يقدم عروضا افضل محليا منه اوروبيا وقال : "لا شك بأننا مهيأون اكثر لبطولة طويلة، في حين يلعب ميلان بشكل افضل في المسابقات التي تعتمد على نظام خروج المغلوب".

وتابع :"لدينا عائق ذهني في المسابقات الاوروبية لا ندري ما اسبابه".

وسئل إذا كان يعتبر المواجهة بين الفريقين غدا الاحد ستكون حاسمة قال: "ستكون كذلك اذا فزنا، فميلان فريق يملك الكثير من النجوم يستطيعون تغيير مجرى اي مباراة في لحظة واحدة".

اما مدرب ميلان كارلو انشيلوتي فاعتبر بأنه يحلم بأن يكرر فريقه العرض الذي قدمه في مواجهة بايرن ميونيخ وقال: "أحلم بأن أرى ميلان ذاته الذي شاهدته ضد بايرن ميونيخ".

واضاف :"لا شك بأن يوفنتوس فريقا مختلفا، لكن يجب ان نلعب بالطريقة ذاتها التي لعبنا فيها ضد الفريق الالماني".

ويغيب عن يوفنتوس مدافعه الدولي جانلوكا زامبروتا لاصابة في ساقه ستبعده 10 ايام عن الملاعب.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي سيينا مع تريفيزو، وانتر ميلان مع سمبدوريا، واسكولي مع روما، وكالياري مع فيورنتينا، وامبولي مع كييفو، ولاتسيو مع ريجينا، وميسينا مع ليتشي، وباليرمو مع اودينيزي، وبارما مع ليفورنو.

انكلترا
يسعى تشلسي الى تعويض خيبة أمله لخروجه من الدور الثاني لدوري ابطال اوروبا والاقتراب اكثر واكثر من الاحتفاظ بلقبه المحلي عندما يستضيف توتنهام الرابع في مباراة لا تخلو من صعوبة في المرحلة التاسعة والعشرين.

وتلقى الفريق اللندني ضربة قاضية في مسابقة دوري الابطال الذي كان يسعى الى احراز لقبها للمرة الاولى في تاريخه بفضل حنكة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو وأموال مالكه رجل الاعمال الثري الروسي رومان ابراموفيتش، لكن حساب الحقل لم يتطابق مع حساب البيدر.

في المقابل، يأمل توتنهام في انهاء الموسم اقله في المركز الرابع المؤهل الى دوري ابطال اوروبا وهو يتقدم على جاره وغريمه اللدود ارسنال الخامس بفارق 5 نقاط قبل نهاية الدوري بعشر مراحل. ولن تكون مهمة ارسنال المنتشي بإخراجه ريال مدريد الاسباني من دوري الابطال سهلة لانه سيواجه ليفربول في لندن. وكان ليفربول قد فقد لقبه بطلا للمسابقة الاوروبية الام على يد بنفيكا البرتغالي، وبدا واضحا ان الفريق الاحمر يعاني عقما في خط الهجوم بدليل فشله في تسجيل اي هدف ذهابا وايابا ضد بنفيكا كما انتهت مباراته الاخيرة على ملعبه مع تشارلتون اتلتيك بالتعادل السلبي ايضا في الدوري المحلي.

وفي المباريات الاخرى، يلعب برمنغهام مع وست بروميتش البيون، وبولتون مع وست هام، وايفرتون مع فولهام، وبورتسموث مع مانشستر سيتي، وسندرلاند مع ويغان، وبلاكبيرن روفرز مع استون فيلا، ومانشستر يونايتد مع نيوكاسل، وتشارلتون اتلتيك مع ميدلزبره.

المانيا
اعتبر الرئيس الفخري لنادي بايرن ميونيخ فرانس بكنباور بان التعويض الوحيد لخروج فريقه من دوري الابطال على يد ميلان الايطالي هو الفوز بالثنائية المحلية (الدوري والكأس) كما فعل الموسم الماضي.

وسيحل الفريق البافاري الذي يتصدر محليا بفارق 8 نقاط عن اقرب منافسيه ضيفا على فولفسبورغ..وقال بكنباور: "ميلان كان فريقا قويا جدا في دوري الابطال، لكن الفوز بالثنائية سيكون افضل تعويض لنا".

فييرا مرة أخرى مع الآرسنال
فييرا مرة أخرى مع الآرسنال
اما فيردر بريمن الذي واجه المصير نفسه في المسابقة الاوروبية، فأمله الوحيد هو الفوز باللقب المحلي بعد خروجه من مسابقة الكأس واسترجاع اللقب الذي فاز به عام 2004...ويلتقي بريمن مع هرتا برلين على ملعبه.

اما هامبورغ الثالث فيستقبل على ملعبه كايزرسلوترن وعينه على النقاط الثلاث وقال مهاجمه الهولندي نايجل دي يونغ صاحب هدف الفوز في مرمى بايرن ميونيخ الاسبوع الماضي: "هدفنا بلوغ دوري ابطال اوروبا مباشرة وبالتالي يتوجب علينا حصد النقاط الثلاث ضد كايزرسلوترن".

وفي المباريات الاخرى، يلعب ارمينيا بيليفيلد مع باير ليفركوزن، وماينتس مع بوروسيا مونشنغلادباخ، وشتوتغارت مع بوروسيا دورتموند، ودويسبورغ مع هانوفر، وكولن مع نورمبرغ، وشالكه مع اينتراخت فرانكفورت.

اسبانيا
تبرز المواجهة بين فالنسيا الثالث وريال مدريد الثاني على ملعب "ميستايا" في المرحلة السابعة والعشرين.

ويتصارع الفريقان أقله حتى الآن على المركز الثاني المؤهل مباشرة الى مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل وهما يملكان الرصيد نفسه من النقاط بفارق 10 نقاط عن برشلونة المتصدر.

واكد صانع العاب فالنسيا الارجنتيني بابلو ايمار بأن فريقه يريد استغلال انعدام وزن الفريق المنافس ليوجه اليه ضربة قاضية وقال: "من الواضح بأن الود مفقود بين لاعبي ريال مدريد وهذا ما يؤثر سلبا على ادائهم، وبالتالي فإن هدفنا احراز نقاط المباراة الثلاث لتعزيز آمالنا ببلوغ دوري الابطال مباشرة".

في المقابل، يستطيع برشلونة التركيز على الدوري المحلي مجددا بعد أن ازاح عقبة كبيرة في دوري الابطال تتمثل بفريق تشلسي الانكليزي عندما يحل ضيفا على اوساسونا.

وقال لاعب وسطه البرازيلي تياغو موتا: "مبارياتنا الثلاث المقبلة هامة جدا، فاذا نجحنا في الفوز بها، سنضع يدا على اللقب، لا نستطيع التراخي لأن فالنسيا وريال مدريد فريقان قويان".. وفي المباريات الاخرى، يلعب ديبورتيفو كورونا مع ريال سوسييداد، واسبانيول مع سلتا فيغو، واتلتيك بلباو مع قادش، واتلتيكو مدريد مع راسينغ سانتاندر، والافيس مع اشبيلية، ومايوركا مع فياريال، وبيتيس مع ملقة، وسرقسطة مع خيتافي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى