احياء الذكرى الثانية لاعتداءات 11 آذار/مارس في مدريد

> مدريد «الأيام» ا.ف.ب :

>
اقارب الضحايا يحيون الذكرى الثانية لاعتداءات 11مارس في مدريد
اقارب الضحايا يحيون الذكرى الثانية لاعتداءات 11مارس في مدريد
احيت اسبانيا امس السبت الذكرى الثانية لضحايا اعتداءات 11 آذار/مارس 2004 امس السبت في مدريد، بحضور رئيس الوزراء خوسي لويس رودريغيث ثاباتيرو,وفي مستهل المراسم التي غلب عليها الهدوء وجرت في منتزه "ايل ريتيرو" في العاصمة الاسبانية، وضع تلميذان، جزائرية واسباني، اكليل زهر تخليدا لذكرى 191 شخصا سقطوا قبل سنتين في اسوأ اعتداءات في تاريخ اسبانيا.

ثم قدم عازف الكمان الشاب بلانكو كوينيس مقطوعة "غناء العصافير" للمؤلف الموسيقي الكاتالاني باو كاسالس، وتبع ذلك خمس دقائق صمت في حضور بضع مئات الاشخاص.

وحضر رئيس الحكومة هذه المراسم التي لم يتخللها اي خطاب والتي جرت في منتصف النهار قبالة 191 شجرة سرو وزيتون تمثل عدد ضحايا الاعتداءات والتي سميت العام الماضي "غابة الذاكرة" بعد ان حملت اسم "غابة الغائبين".

وحضر ايضا زعيم الحزب المعارض ماريانو راخوي ورئيسا مجلس النواب ومجلس الشيوخ ورئيس بلدية مدريد البيرتو رويث غاياردون ورئيسة جمعية ضحايا 11 آذار/مارس بيلار مانخون التي فقدت ابنها في الاعتداءات.

وفي الصباح، قام وفد من المغرب وهو البلد الذي ينتمي اليه معظم منفذي الاعتداءات، باضاءة شموع ووضع زهور في محطة اتوتشا التي كانت احدى المحطات الثلاث التي استهدفت ذاك اليوم.

وفي 11 آذار/مارس 2004، واعتبارا من الساعة 7:37بالتوقيت المحلي (6:37تغ)، انفجرت عشر قنابل في اربعة قطارات تنقل عادة ركابا من ضواحي مدريد، مما اسفر عن مقتل 191 شخصا وجرح 1900 آخرين,وينتهي القاضي خوان ديلولمو من التحقيق في هذه الاعتداءات قريبا.

وبحسب مصادر قضائية، من المتوقع ان يوجه التهمة وان يحيل على المحكمة 30 الى 40 من المشتبه بهم حاليا والذين يبلغ عددهم 116 شخصا، من بينهم ثلاثة نفذوا العملية مباشرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى