الآلاف في تايوان ينظمون مظاهرة احتجاج على حكومتهم

> تايبه «الأيام» رويترز :

>
متظاهرون يحتجون على حكومتهم الحاليه في العاصمه يوم امس
متظاهرون يحتجون على حكومتهم الحاليه في العاصمه يوم امس
نظم آلاف التايوانيين وهم يحملون لافتات كتب عليها "نحب السلام ونكره الحرب" مسيرة في العاصمة امس الأحد تنديدا بالرئيس شين شوي بيان متهمين إياه بإذكاء التوتر مع الصين المجاورة,وتوترت العلاقات منذ إلغاء الرئيس شين المؤيد للاستقلال مجلس الوحدة الوطني في البلاد والمباديء العامة التي أصدرها منذ 15 عاما حول الوحدة في فبراير شباط.

ووصفت الصين التي تعتبر تايوان إقليما منقشا هذه الخطوة بأنها "استفزاز خطير".

وانقسمت الصين وتايوان في نهاية الحرب الأهلية الصينية عام 1949 وترغب بكين في استعادة السيطرة على الجزيرة مرة أخرى بالقوة إن لزم الأمر,وتحمل المتظاهرون بزعامة ما يينج جيو رئيس حزب المعارضة الرئيسي كومينتانج او الحزب القومي الأمطار وساروا إلى القصر الرئاسي في تايبه.

ويقول منظمو المسيرة إنهم كانوا يخططون لتعبئة 100 ألف للمشاركة في الاحتجاجات,وقال أحد المحاربين القدامى وهو متقاعد ويدعى لي "لسنا في حاجة إلى استقلال تايوان. نريد ان نعيش.. نريد أن نبقى."

وأضاف لي "استقلال تايوان طريق مسدود. إنه رأيه (شين) الشخصي وليس رأي أغلبية الشعب."

وقال أيضا الكثير من المحتجين إنهم يعارضون صفقة أسلحة من واشنطن قالت الحكومة إنها ستساعد في مواجهة الصين في حالة وقوع هجوم,وألقى ما الذي يتعلق به الامل للفوز في انتخابات الرئاسة التي تجرى عام 2008 باللوم على شين في استفزاز بكين دون داع قائلا إن الحكومة لابد عن تركز على الاقتصاد لا السياسة.

ويعتزم الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم الذي ينتمي إليه الرئيس تنظيم الاحتجاجات الخاصة به يوم امس الاول السبت لإحياء الذكرى السنوية الأولى لإصدار الصين قانون مناهضة الانفصال الذي يقر استخدام القوة ضد الجزيرة التي يسكنها 23 مليون نسمة وتتمتع بالحكم الذاتي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى