عقاقير علاج ارتفاع ضغط الدم ربما تقلص خطر الاصابة بالزايمر

> شيكاجو «الأيام» رويترز :

> قالت دراسة نشرت يوم امس الاول الاثنين ان العقاقير المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم يبدو ان لها علاقة بخفض إحتمالات الاصابة بمرض الزايمر,وقالت الدراسة ان هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لمعرفة إن كان هناك سبب حقيقي وعلاقة سببية بين تلك العقاقير والزايمر.

وفي الدراسة تم فحص 3297 شخصا من كبار السن المقيمين في مقاطعة كاشيه بولاية يوتا الامريكية في الفترة بين 1995 و1997 ثم متابعتهم من جديد بدءا من 1998.

وبينما اتضح ان جميع العقاقير التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم كان لها أثر في خفض احتمالات الاصابة بالزايمر فإن الانخفاض الاكبر جاء في حالة الذين تناولوا عقاقير مدرة للبول تجعل الكلى تتخلص من الماء والملح لكنها تمنع افراز البوتاسيوم.

وقالت الدراسة ان نتائج غير منشورة لدراسة اخرى "توضح ان زيادة مستويات البوتاسيوم ربما ترتبط بنقص خطر الاصابة بالعته" بينما اكتشف باحثون اخرون ان انخفاض تركيز البوتاسيوم مرتبط بتغيرات في المخ قد تؤدي الى الاصابة بالزايمر.

وقالت الدراسة انه على الرغم من ان ارتفاع ضغط الدم من المعتقد انه يرفع خطر الاصابة بالزايمر إلا ان "الاثار الوقائية للعقاقير المضادة لارتفاع ضغط الدم ربما تعمل بشكل مستقل عن قدرتها على السيطرة على ضغط الدم."

ويعاني واحد بين كل ثلاثة من البالغين الامريكيين من ارتفاع ضغط الدم,ونشرت الدراسة في دورية ارشيف علم الاعصاب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى