ايران ستقاوم أي نداء من الامم المتحدة لانهاء الابحاث النووية

> طهران «الأيام» رويترز :

>
المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا اصفي
المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا اصفي
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا اصفي امس الاربعاء ان ايران لن توقف ابحاثها بشأن الوقود النووي حتى اذا تلقت تعليمات بأن تفعل ذلك من مجلس الامن الدولي.

وتم ارسال الملف الايراني الى مجلس الامن الدولي الذي له سلطة فرض عقوبات بعد ان فشلت طهران في اقناع العالم بأنها لا تستخدم برنامجها لاقامة محطة طاقة نووية ستارا لصنع رؤوس حربية نووية.

ويسعى دبلوماسيون غربيون لدى المنظمة الدولية لتصر على التعليق الكامل لانشطة الوقود النووي الايراني بما في ذلك الابحاث.

وقال اصفي في مؤتمر صحفي عندما سئل كيف سيكون رد ايران على طلب مجلس الامن الدولي انهاء الابحاث النووية "الابحاث بالطبع هي حق لنا ولا يمكنهم ان يطلبوا منا مثل هذه الاشياء .. انها غير قابلة للالغاء."

وقالت ايران انها تزمع تركيب 3000 مضخة طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم في وقت لاحق هذا العام,ويقول علماء ان هذه المضخات يمكنها انتاج يورانيوم مخصب بدرجة كافية لصنع رأس حربية خلال عام.

وقال اصفي ان الدبلوماسية النووية بين طهران وموسكو مستمرة لكن من غير الواضح ان كانت الاطراف تبحث اتفاقا وسطا روسيا يقضي بأن تقوم موسكو بتخصيب اليورانيوم نيابة عن ايران لتبديد مخاوف بأنها قد تستخدمه في صنع اسلحة,وقال "المحادثات مع الروس امس كانت جيدة."

واضاف "هناك نقطة اتفقنا عليها وهي ان القضية يجب ان تبقى مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. القدرات الكاملة للوكالة لم تستنفذ بعد."

وفشلت المحادثات بين طهران وموسكو في الاتفاق على أي شيء ملموس حيث تصر طهران على حقها في تخصيب اليورانيوم على اراضيها.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف انه "يشعر بالاحباط" بسبب سلوك ايران في المحادثات السابقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى