الفراعنة الحمر والأرقام القياسية

> «الأيام الرياضي» عبدالجبار محمد علي / تعز

> إن الحديث عن تاريخ النادي الأهلي المصري في رحلة كرة القدم حافلة بالإنجازات والبطولات والألقاب والتاريخ المشرف، فهو أكبر وأهم ناد في مصر والبلدان العربية وأفريقيا كلها، وأكثرها شعبية وأقدمها من حيث الإنشاء فقد أسس في عام 1907م، ولا شك أن رصيد هذا النادي منذ إنشائه من البطولات دليل على نجاحه في السياسة الرياضية التي ينتهجها فقد استطاع حصد بطولة الدوري المصري 30 مرة، وبطولة كأس مصر 32 مرة، وكأس السوبر المصري مرتين.

أما في الملاعب العربية فقد تمكن من الفوز بالبطولة العربية للأندية أبطال الكؤوس عام 1995م، والبطولة العربية للأندية أبطال الدوري عام 1996م، وكأس النخبة العربية عام 1997م، أما على الساحة الأفريقية فقد استطاع إحراز بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس أربع مرات في أعوام 84 ،85 ،86 و 1993م، وبطولة أبطال أفريقيا أربع مرات عام 82 ،87، 2005، 2001م، وكأس السوبر الأفريقي مرة واحدة عام 2002م، وكذلك كاس البطولة الأفرو آسيوية عام 1988م.

أما على الصعيد العالمي فقد استطاع الأهلي المصري تحقيق رقم قياسي من خلال الفوز في 24 مباراة على التوالي، كما استطاع تحقيق رقم قياسي آخر من خلال عدم خسارته طوال 55 مباراة في جميع البطولات التي خاضها، ولقد اختير كأفضل ناد أفريقي في القرن بكل جدارة واستحقاق، وتعتبر قلعة الشياطين الحمر مدرسة كروية بديعة في فنون الكرة، ويكفي أنه يشكل الركيزة الأساسية لمنتخبات مصر. ومن بين النجوم الذين تخرجوا من القلعة الحمراء المايسترو صالح سليم والخطيب وطاهر أبو زيد وإكرامي وهاني رمزي وغيرهم، أما أهم النجوم الحاليين فهم صمام الأمان، وائل جمعة، الزئبق محمد بركات، القناص عماد متعب،والساحر محمد أبو تريكه .. وفي الأخير أشكر صحيفة «الأيام».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى