الهند تسعى لتعاون نووي أكبر مع روسيا

> نيودلهي «الأيام» رويترز :

>
رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل فرادكوف
رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل فرادكوف
حث رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ امس الجمعة على تعاون أكبر في مجال الطاقة النووية مع روسيا بعد أيام من موافقة موسكو على تزويد منشأة نووية هندية بوقود نووي تحتاج إليه بشدة,وقوبلت الخطوة الروسية بتزويد الهند بنحو 60 طنا من اليورانيوم لتشغيل وحدتين ذريتين أنشأتهما الولايات المتحدة في محطة تارابور النووية بغرب البلاد بتوبيخ دبلوماسي خفيف من واشنطن التي تمضي في اتفاقها النووي الخاص مع نيودلهي.

وقال سينغ خلال مؤتمر صحفي عقب محادثات مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل فرادكوف الذي يزور الهند حاليا "أود أن أبعث بخالص تقديري إلى الحكومة الروسية لردها بالايجاب على تلبية المتطلبات من إمدادات الوقود النووي لمنشأتي تارابور 1 وتارابور 2 ."

وأضاف "إنني على ثقة في أن البلدين سيستغلان الفرص لتوسيع نطاق شراكتنا في التعاون في مجال الطاقة النووية المدنية."

وتأتي صفقة التزويد باليورانيوم الروسي عقب توقيع اتفاق تاريخي بين الهند والولايات المتحدة في وقت سابق من الشهر الجاري تأمل نيودلهي في أن يسمح لها بالحصول على المعدات النووية والوقود من واشنطن ودول أخرى بمجرد موافقة الكونجرس الأمريكي ومجموعة الموردين النووين على الاتفاق.

غير أن واشنطن غير راضية عن اتفاق نيودلهي مع موسكو وقالت إن الهند لم تف بعد بالتزاماتها الخاصة بفصل محطاتها النووية المدنية عن المحطات العسكرية بهدف منع الانتشار النووي.

وتقول الهند إنها اضطرت لطلب الوقود من روسيا لأن نقص اليورانيوم في تارابور قد يؤثر على سلامة المنشأة.

وتوقفت واشنطن عن تزويد محطة تارابور التي بنتها شركة جنرال إلكتريك بالوقود بعدما أجرت الهند أولى تجاربها النووية في عام 1974.

وقال سينغ إن بلاده المتعطشة للطاقة بحاجة إلى دعم انتاج الطاقة النووية وأن روسيا شريك يمكن الاعتماد عليه.

وتلبي الطاقة النووية ثلاثة في المئة فقط من احتياجات الهند من الطاقة وتريد الهند رفع ذلك إلى 25 في المئة بحلول عام 2050.

وتساعد روسيا وهي حليف للهند خلال الحرب الباردة في بناء محطة كودانكولام للطاقة النووية بولاية تاميل نادو الجنوبية,ويتوقع أن تبدأ المحطة العمل عام 2007.

وقال سينغ "نعتبر مشروع كودانكولام المشروع الرئيسي في تعاوننا في هذا المجال."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى