قرابة 110 معلمين ومدربين يواصلون اضرابهم في المعهد الصناعي والتقني بتعز

> تعز «الأيام» عبد الهادي ناجي علي:

>
معلمو معهد الحوبان مضربون ولكنهم يعوضون أنفسهم بدورة انجليزي استغلالاً لوقت الإضراب
معلمو معهد الحوبان مضربون ولكنهم يعوضون أنفسهم بدورة انجليزي استغلالاً لوقت الإضراب
تتواصل في تعز عملية الإضراب في التعليم الفني والتدريب المهني بتعز بسبب عدم الاستجابة لمطالبهم التي سبق وأن حددت من قبل من خلال ما تم نشره من بيانات وأخبار، حيث ان الإضراب قائم في معهد الحصب منذ أكثر من أسبوعين وفي المعهد التقني والصناعي بالحوبان يواصل قرابة 110 من المعلمين والمدربين إضرابهم عن العمل لنفس المطالب.

«الأيام » زارت معهد الحوبان لأول مرة، والتقت الأخ جمال محمد عبد الله، رئيس نقابة التعليم الفني بالمعهد التقني بتعز الذي تحدث بقوله: «سبب الإضرابات أن زملاءنا ونظراءنا في التربية والتعليم صدر قانون المعلم في 98م ليمنحهم حقهم، ونحن طبعاً في وزارة التعليم الفني للأسف تم تجاهلنا نهائياً من هذا الحق، رغم انه في عام 92م تم التواصل مع الوزارة وذهبنا مع الأخ نائب الوزير إلى وزارة المالية وتم المتابعة وتم تثبيتنا بجزء من قانون المعلم.. طبعاً هذا بعد متابعة وجهد وتم استصدار قرار أيام الأخ عبد الكريم الارياني رئيس الوزراء بإعطائنا بعض مواد قانون المعلم، والآن تم تطبيق الاستراتيجية فحصل منتسبو وزارة التربية والتعليم على بعض الحقوق أما منتسبو التعليم الفني للأسف تم تجاوزهم وإهمالهم من هذا الجانب، وتم تنفيذ استراتيجية الأجور بتفاوت، فهناك بعض المعلمين تم تخفيض الاستراتيجية عند تطبيقها عليهم فمنهم من نقص ألف ريال ومنهم من نقص 300 ريال .

وبدلاً من إن يرتفع المدرس ويتسلم مبالغ أسوة بزملائه في التربية والتعليم وجدنا العكس، وطبعاً نحن أصدرنا بيانات سابقة وتابعنا هنا في المكتب والمحافظة وطلعنا إلى صنعاء وعملنا محضرا في عام 2005م وتم التوقيع على المحضر مع الوزارة مع الأخ نائب الوزير الأستاذ عبد الوهاب العاقل، وزير الخدمة المدنية، ثم تأخر بسبب تأخر توقيع وزير المالية، طبعاً تم التوقيع على المحضر بتاريخ 28/1/ 2006م وإلى يومنا هذا والمحضر ذهاب وإياب بين وزارة التعليم الفني ووزارة الخدمة المدنية .. وهناك عدم جدية من الوزارة في متابعة استحقاق المدرس ومن ينضوي تحت الوزارة، رغم المتابعة والبيانات الصادرة من كل المحافظات ... ونحن نتواصل مع الوزارة حتى اللحظة بدون أي فائدة .

وحول المشاكل التي تواجههم قال: كان هناك تلميح وتهديد من بعض المسئولين في مكتب الوزارة بنقل بعض المدرسين إلى بعض المحافظات النائية، وطبعاً في بعض المحافظات تم الضغط على النقابات مثل محافظة ذمار وأجبروا على رفع الإضراب .. والكادر في التعليم الفني والتقني لا يزيد عن 4000 مدرس فارق عن التربية والتعليم الذين هم مئات الآلاف، يعني قطرة في بحر، ورغم هذا لم يستطيعوا حل المشكلة .. ونطالب بمساواتنا بالجامعات وكليات المجتمع لأن المهندس والمعلم في المعهد يؤهل طلابا بمستوى جامعي .. والخريج الذي يدرس عندنا سنتين أفضل من المتخرج بعد خمس سنوات.

< المدرس يحيى الخليدي قال:

المشكلة يعجز التعبير عن وصفها، أزمة من جميع النواحي على مدرس التعليم التقني والفني فقط، فجميع موظفي الدولة يستجاب لطلباتهم إلا مدرس التعليم التقني (...) وإن كان يعتبر من الفئات العلمية الراقية، فمعظم الموجودين هنا مهندسون خريجو هندسة من عدد من الدول وفي الأخير يعامل معاملة وكأنه اقل من دبلوم أو أقل من ثانوية .. ونتمنى الاستجابة لمطالبنا، والإضراب مستمر إلى إن تنفذ المطالب.

وعن الضرر الواقع على الطالب قال : نحن ملزمون بتعويض الطالب تعويضا كاملا إن شاء الله ندرس من 8 صباحا إلى 8 ليلا ونحن لا نريد أي واحد يزايد على الطالب، لا نريد أي مسئول يزايد على الطالب، نحن اكثر اهتماما بالطالب من مسئولينا لأن نجاح الطالب هو نجاح للمعلم وفشله هو فشل للمعلم .. ونحن الذين نهتم بمصلحة الطالب ونحن الذين نعاني مع الطالب .. المؤسسة الوحيدة التي حدث تخفيض للرواتب فيها في الاستراتيجية الجديدة.

وعن المضايقات قال إنه إلى اللحظة ليس هناك أي مضايقات ، والمعهد هذا هو السباق الى فك الإضراب ونجبر المعاهد الأخرى على فك الإضراب من اجل مصلحة الطالب.

< المدرس حميد محمد علي، قال: نريد إلغاء وزارة التعليم الفني، فوزارة التعليم الفني حتى الآن فاشلة .. نطالب بإلغاء الوزارة وعودتنا إلى التوزيع من جديد كل حسب مجاله لأننا لم نحقق أي شيء.

من جهة أخرى أبدى عدد من طلاب معهد الحصب انزعاجهم من تكرار الإضراب، وقالوا في مذكرة تسلمت «الأيام» نسخة منها إن استمرار إضراب المعلمين في المعهد التقني الصناعي قد أصاب الحركة التعليمية بالشلل التام، حيث اننا ترددنا كثيرا على المعهد آملين انتهاء الإضراب ليتسنى لنا التحصيل العلمي .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى