نقابتا المعلمين والمهن التعليمية ترجئان المؤتمر الصحفي ومكاتب التربية تلوح بإجراءات عقابية

> صنعاء «الأيام» محافظات:

>
أثناء الإعلان عن تأجيل المؤتمر الصحفي
أثناء الإعلان عن تأجيل المؤتمر الصحفي
أعلنت نقابة المعلمين اليمنيين والنقابة العامة للمهن التعليمية عن تأجيل المؤتمر الصحفي الذي كان مقرراً أن تعقده النقابتان صباح أمس الأحد بمقر نقابة المعلمين في صنعاء للحديث حول الفعاليات الاحتجاجية المطلبية للتربويين والعاملين بقطاع التعليم على مستوى عموم محافظات الجمهورية.

وأشار مراسل «الأيام» إلى أن المؤتمر الصحفي جرى تأجيله الى اليوم الثلاثاء وذلك بسبب عدم حضور ممثلي الصحف ووسائل الإعلام، فيما علق على ذلك الأخ أحمد ناصر الرباحي، نقيب المعلمين اليمنيين بقوله: «في ظل الحصار الإعلامي الرسمي ارتأينا تأجيل المؤتمر الصحفي حتى صباح الغد (اليوم)، ونؤكد أن الفعاليات الاحتجاجية القانونية للتربويين ستتواصل وأن الإضراب الشامل سيبدأ اعتباراً من صباح غد (اليوم) الثلاثاء».

وفي تصريح لـ «الأيام» أفاد الأخ أحمد الرباحي، أن الفعاليات الاحتجاجية للمعلمين بقطاع التربية ستستمر رغم ما يتعرض له التربويون من تهديدات وممارسات تعسفية من قبل السلطات المحلية ومكاتب التربية بالمديريات والمحافظات، ومن ذلك احتجاز (4) مدرسين في عدن وقالوا: «إن تلك التصرفات والانتهاكات تم رصدها من مختلف المديريات والمحافظات ورفعت إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه هذه الممارسات المخلة، خصوصاً وأننا نمارس عملنا النقابي بصورة علنية وديمقراطية وقانونية».

ودعا نقيب المعلمين الجهات المعنية إلى احترام سيادة القانون والتعامل مع العمل النقابي بمصداقية وشفافية وعدم انتهاك حقوق المعلمين، وأكد «أن مثل هذه الانتهاكات ستؤدي إلى زيادة تعقيد الأزمة وتوتير الاجواء بشكل أكبر».

واوضح الأخ الرباحي أن الفعاليات الاحتجاجية المطلبية التي تدعو لها النقابتان مهنية صرفة ووفقاً للقانون وليس هناك أي تأثير حزبي أو سياسي على مجمل الأعمال والنشاطات النقابية وقال: «نحن ننفي نفياً مطلقاً هذه التهمة ونتحدى أي جهة أن تثبت مثل هذا الزعم».

أمين عام محلي عدن: فلذات الأكباد أمانة في أعناق المعلمين والمعلمات
قام الأخ عبد الكريم صالح شائف، نائب محافظ عدن الأمين العام للمجلس المحلي صباح أمس بزيارة ميدانية لعدد من مدارس الشيخ عثمان والمنصورة اطلع خلالها على سير العملية الدراسية.

وخلال هذه الزيارات التقى الأخ الأمين العام للمجلس المحلي بمدراء المدارس والمعلمين والمعلمات وحثهم على الانضباط في دوامهم وأداء رسالتهم السامية في تربية وتعليم النشء، الذي يعول عليهم الوطن الآمال الكبيرة في الإمساك بزمام الأمور في مختلف المجالات.

وقال شائف للمعلمين والمعلمات وإدارات المدارس:«فلذات الأكباد أمانة في أعناقكم، فأحسنوا تربيتهم وتعليمهم» مشيراً إلى أن القيادة السياسة ممثلة بفخامة الرئيس علي عبدالله صالح والحكومة يقف في صدارة اهتماماتهم تحسين الوضع المعيشي لحاملي هذه الرسالة الإنسانية، وأن حقوقهم ومستحقاتهم ستجد طريقها إليهم بدليل اعتماد الحكومة 24 مليار ريال لبدل طبيعة عمل.

مدير التربية بتعز : من أراد الإضراب عليه البقاء بمنزله
وفي محافظة تعز قام الأخ د. مهدي علي عبدالسلام، المدير العام لمكتب التربية والتعليم بالمحافظة أمس بجولة تفقدية لعدد من المدارس بعاصمة المحافظة، كما التقى في وقت لاحق من اليوم نفسه بمديري إدارات التربية بالمديريات واستعرض اللقاء مستجدات العمل في الميدان في ضوء التقارير المرفوعة من المديريات حول أوضاع المدارس ومستوى الانضباط بالدوام والالتزام بتنفيذ جدول الحصص.

وخلال اللقاء أكد د. مهدي عبدالسلام، على ضرورة الالتزام بالعمل وعدم الرضوخ للمزايدات والمكايدات الحزبية وطالب بتطبيق قانون الخدمة المدنية بحق كل من يتخلف عن عمله ويخل بالواجب المناط به، وقال: «طالما وان الحكومة قد لبت مطالبنا فلا بد من القيام بأعمالنا على أكمل وجه ومن أراد الإضراب عليه البقاء في منزله ونحن سنوفر البديل ولن نرضخ للمزايدات والمكايدات مهما كان الأمر».

وأشار إلى «أن بعض النقابات المحسوبة على المعلمين وهي بالأساس وهمية تحمل رؤى وأفكارا حزبية وتسعى لتحقيقها بحجة حقوق المعلمين وهو ما يجب أن ننتبه له، وأن لا نجعل التربية مسرحاً لتلك المزايدات لأن العاملين بالقطاع التربوي يحملون رسالة سامية تتمثل في تربية وتعليم الأجيال وهذه أمانة في أعناقنا لا بد من القيام بها».

الإعداد للإضراب الشامل بأبين رغم التهديدات الإدارية
أما في محافظة أبين فقد أكد مصدر نقابي ان المعلمين نفذوا الاضراب الجزئي بنجاح تام، وان التحضيرات تجرى للانتقال للاضراب الشامل الذي سيبدأ تنفيذه اعتبارا من اليوم الثلاثاء وقال الاخ غسان الدولة، رئيس نقابة المعلمين اليمنيين بالمحافظة: «كانوا على مستوى المسؤولية ووقفوا بصلابة امام التهديدات الادارية بالخصم من رواتبهم».

واضاف:«نشعر بارتياح تام لمستوى التجاوب من قبل المعلمين لدعوة النقابة في تنفيذ الاضراب الجزئي ونحثهم على الاستمرار في الفعاليات الاحتجاجية حتى يتم الاستجابة لمطالبهم المشروعة».

الى ذلك وزع مكتب التربية والتعليم بأبين تعميما على مدراء ادارات التربية بالمديريات شدد على وجوب الالتزام بالدوام الرسمي واستمرار الدراسة بجميع المدارس.. وكان مكتب التربية بالمحافظة قد عقد اجتماعا استثنائيا يوم الاربعاء الماضي 15/3 تم خلاله التأكيد على ضرورة ان يقوم مدراء المـدارس بـدورهـم في ضـبط الالتزام بالدوام واتخاذ الاجراءات بحق المعلمين المضربين.

جزاءات بخصم (10) أيام من رواتب المعلمين بعمران
وفي محافظة عمران هدد الاخ أحمد صالح العبادي، المدير العام لمكتب التربية والتعليم بالمحافظة أمس المعلمات و المعلمين المشاركين بالاضراب الجزئي في مدرستي عائشة والحسين باتخاذ اجراءات وعقوبات ادارية تصل الى خصم عشرة أيام من المرتبات وذلك في محاولة منه لاثنائهم عن تنفيذ الاضراب الجزئي وعدم الانتقال الى الاضراب الشامل اعتبارا من اليوم الثلاثاء.

وخلال لقائه بالمعلمات في مدرسة الحسين للبنات بمدينة عمران وصف الاخ مدير عام التربية بالمحافظة اضراب المعلمات بانه عمل مخالف للدين والشريعة وجاء إلينا من الغرب على حد تعبيره، كما قام مدير التربية في وقت لاحق بزيارة مدرسة عائشة للبنات حيث أرغم معلمات المدرسة بالتوقيع على اقرار خطي أعد سلفا يتعهدن فيه بعدم مواصلة الاضراب، كما تعرضت المعلمات لتهديدات واستفزازات من قبل مديرة المدرسة ووكيلتها.

من جهة أخرى استنكرت نقابتا المعلمين والمهن التعليمية بمحافظة عمران هذه الممارسات والانتهاكات غير القانونية وأشادتا بصمود المعلمين والمعلمات وتجاوبهم مع دعوة النقابتين وأكدتا على ضرورة مواصلة الاضراب حتى تتم الاستجابة للمطالب المشروعة للتربويين.

نزول ميداني للقيادات التربوية بشبوة الى جميع المدارس
وبالنسبة لمحافظة شبوة فقد تم يوم أمس توزيع المسؤولين في مكتب التربية والتعليم بالمحافظة على عدة فرق ميدانية قامت بالنزول الى المدارس بجميع المديريات حيث التقت الادارات المدرسية والمعلمين فيها وطالبتهم بالالتزام بالدوام وعدم الاستجابة لاية جهة تدعو للاضراب وأشارت هذه الفرق الى ان اجراءات إدارية سيتم اتخاذها ضد كل من يتغيب او يخل بالعملية التعليمية.

من جانبه وزع الاخ علي عامر، رئيس فرع نقابة المعلمين اليمنيين بشبوة بيانا صادرا عن نقابتي المعلمين والمهن التعليمية بالمحافظة أهاب بجميع التربويين لمواصلة الفعاليات الاحتجاجية للمطالبة بحقوقهم المشروعة وعدم الرضوخ لاية تهديدات او ممارسات غير مشروعة، وأكد البيان انه سيتم اللجوء الى الجهات القضائية في حالة حصول تجاوزات للدستور والقانون.

مدير التربية بلحج يدعو الى عدم الاستجابة للاضراب
قام الاخ د. علي أحمد فضل السلامي، المدير العام لمكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج يوم أمس بجولة تفقدية لعدد من مدارس التعليم الاساسي والثانوي في مديرية المسيمير اطلع خلالها على أوضاعها وما تواجهه من نواقص بالنسبة للكتاب والاثاث المدرسي.

وخلال الجولة التفقدية التقى د. علي السلامي الادارات المدرسية والمعلمين بتلك المدارس بحضور الاخ مدير عام المديرية وعدد من المسؤولين بمكتب التربية بالمحافظة ومديرية المسيمير حيث أشاد بمستوى الانضباط للمعلمين للدوام وحثهم على عدم الاستجابة لدعوات الاضراب كونها لا تخدم مصلحة الطلاب وتؤثر على تحصيلهم العلمي. وأوضح ان مطالب التربويين تم معالجتها بين وزارات التربية والخدمة والمالية بحضور نائب رئيس الجمهورية وان الدعوة للاضراب تسببت في حدوث انشقاقات بين المدرسين فاهتزت لذلك ثقتهم امام التلاميذ.

تجاوب كامل للتربويين في البيضاء مع الاضراب
وفي محافظة البيضاء أوضح بلاغ صحفي وزعته نقابتا المعلمين والمهن التعليمية بالمحافظة أمس ان الاضراب الجزئي الذي انتهى أمس لقي تجاوبا شاملا من قبل التربويين ونجح في معظم المديريات رغم المحاولات الهادفة الى افشاله، ودعا البلاغ جميع المعلمين والمعلمات بالمحافظة الى الاستمرار في الفعاليات الاحتجاجية وتنفيذ الاضراب الشامل حتى تتم الاستجابة لمطالبهم وحقوقهم المشروعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى