شافيز يصف بوش بانه "حمار" و"سكير"

> كراكاس «الأيام» رويترز :

>
الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز
الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز
وجه الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز سلسلة من الاهانات الى الرئيس الامريكي جورج بوش من أول "حمار" الى "سكير" ردا على تقرير للبيت الابيض وصف شافيز بانه غوغائي,وشافيز من اشد المنتقدين لبوش وكثيرا ما اتهم الحكومة الامريكية بالسعي للاطاحة به من رئاسة فنزويلا خامس اكبر مصدر للنفط في العالم والتي تحصل منها الولايات المتحدة على 15 في المئة من احتياجاتها من الخام.

وقال شافيز باللغة الانجليزية في حديثه الاذاعي الاسبوعي "انت حمار يا سيد بوش."

واضاف "انت مدمن للكحول ايها السيد خطر. بل انت سكير" مستخدما الوصف الذي كثيرا ما يطلقه على الرئيس الامريكي.

وكان تقرير للبيت الابيض نشر الاسبوع الماضي عن "القوة الوقائية في الامن القومي" قد وصف شافيز بانه "غوغائي" يستغل ثروة فنزويلا من النفط في زعزعة الديمقراطية في المنطقة.

ويتزايد خلاف واشنطن مع شافيز بسبب تحالفه الوثيق مع كوبا وايران,ويصف مسؤولون امريكيون تنديده المستمر بالولايات المتحدة بانه حملة كلامية تهدف الى اثارة النزعة القومية قبل انتخابات الرئاسة التي ستجرى في ديسمبر كانون الاول.

وجاءت تصريحات شافيز بعد ان نشرت صحيفة "ال يونيفرسال" الفنزويلية مقابلة مع السفير الامريكي لدى كراكاس ويليام براونفيلد كرر فيها التعبير عن قلق حكومته ازاء نمو العلاقات بين فنزويلا وايران.

وتزايدت حدة التوتر بين كراكاس وواشنطن في يناير كانون الثاني الماضي بعد ان طردت فنزويلا ملحقا بحريا امريكيا اتهمته بالتجسس وردت وزارة الخارجية الامريكية بطرد دبلوماسي فنزويلي بارز من واشنطن.

وانتخب شافيز عام 1998 في اعقاب حملة تعهد خلالها بمحاربة الفقر واستخدم مليارات الدولارات من عائدات النفط في تمويل برامج للتنمية من اجل الفقراء في اطار ما يصفه بثورته الاشتراكية.

ثم حقق فوزا جارفا في استفتاء على بقائه في السلطة عام 2004 لكن منتقديه في الداخل وفي واشنطن يقولون انه يطبق مركزية السلطة في نظام متزايد الشمولية ويقمع معارضيه السياسيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى