بوش يرفض تأكيد سحب كامل القوات الاميركية من العراق بحلول 2009

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الاميركي جورج بوش
الرئيس الاميركي جورج بوش
رفض الرئيس الاميركي جورج بوش امس الثلاثاء الكشف عما اذا كان سيتم سحب القوات الاميركية بشكل كامل من العراق بحلول عام 2009 مع انتهاء ولايته في الرئاسة,وفي رد على ما اذا كان سياتي يوم ينسحب فيه جميع الجنود الاميركيين من العراق،قال بوش "هذا هدف. ولكن ذلك قرار سيتخذه رؤساء مستقبليون وحكومات مستقبلية في العراق".

وعند سؤاله عما اذا كان الجنود الاميركيون العاملون حاليا في العراق وعددهم 133 الف جندي سينسحبون بحلول موعد خروجه من السلطة في كانون الثاني/يناير 2009،تجنب بوش مرة اخرى الرد على السؤال.

وقال "هل تعني انسحابا تاما؟ هذا اطار زمني (...) لا استطيع سوى ان اقول لك انني ساتخذ قرارات حول مستويات القوات بناء على ما يقوله القادة في الميدان".

وقال بوش "لا يزال امامنا المزيد من القتال الصعب,لا شك في انه يجب على الحكومة العراقية وقوات الشرطة الافضل تدريبا مواجهة العنف الطائفي، لكن ومع ذلك فاننا نحرز تقدما، ومن المهم للشعب الاميركي ان يفهم ذلك".

وتجري محادثات بين الفصائل العراقية السياسية حول تشكيل حكومة وحدة وطنية وذلك منذ اجراء الانتخابات العامة قبل ثلاثة اشهر، الا ان المراقبين الميدانيين يقولون انه لا توجد مؤشرات على احراز تقدم في تلك المحادثات رغم التحذيرات من ان اي تعثر فيها يمكن ان يؤجج العنف الطائفي.

الا ان الرئيس الاميركي اصر على ان العراق يحقق نجاحا في اقامة مجتمع مدني اكثر استقرارا.

وقال "نحن نحرز تقدما لان لدينا استراتيجية للنصر، ونحرز تقدما لان رجال ونساء القوات المسلحة الاميركية يظهرون شجاعة فائقة ويقدمون تضحيات مهمة قادت العراق الى لحظة تاريخية".

ورفض بوش الدعوات التي اصبحت تتكرر من قبل المعارضة الديموقراطية مع ارتفاع عدد القتلى في العراق وازدياد تكلفة العمليات العسكرية هناك، بسحب القوات الاميركية او خفض عديدها في العراق.

وقال "انا متفائل باننا سننجح,ولو لم اكن كذلك لسحبت قواتنا. ولو لم اكن اؤمن بان لدينا خطة للنصر، لم اكن لاترك شعبنا يتعرض للضرر".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى