اشتعال الصراع على المركز الثاني بدوري إيطاليا وأسبانيا وبايرن وليون يتقدمان نحو اللقب

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
مدرب برشلونة قد يريح الثنائي الخطر (صامويل إيتو ورونالدينيو) في لقاء اليوم
مدرب برشلونة قد يريح الثنائي الخطر (صامويل إيتو ورونالدينيو) في لقاء اليوم
مع مواصلة تقدم حاملي اللقب نحو الاحتفاظ بألقابهم في مسابقات دوري كرة القدم المختلفة بأوروبا تحول الاهتمام حاليا في العديد من هذه البلدان مثل إيطاليا وأسبانيا إلى الصراع على المركز الثاني الذي يضمن لصاحبه التأهل المباشر لنهائيات بطولة دوري أبطال أوروبا للموسم المقبل.

وبعد أن بات تتويج برشلونة بلقب دوري الدرجة الاولى الاسباني لهذا الموسم مسألة وقت حيث أن فارق صدارته لترتيب البطولة وصل إلى 12 نقطة عن أقرب منافسيه أوساسونا. فقد بدأ الصراع يشتعل بين أوساسونا وريال مدريد (الثالث بفارق 13 نقطة عن برشلونة) وبلنسية (الرابع بفارق 14 نقطة).

وهذا ما أكده نجم ريال مدريد وقائده راؤول جونزاليس الذي قال إن هدف اللحاق ببرشلونة أصبح شبه مستحيل بعد تعادل ريال مدريد مع سرقسطة يوم الاربعاء الماضي.

واعترف راؤول أن ريال مدريد يسعى حاليا لانهاء الموسم في المركز الثاني بترتيب الدوري المحلي. وإن كان هذا الهدف أيضا لن يكون سهلا. فريال مدريد لديه من المشاكل الحالية ما يكفيه لاشهر مقبلة أما أوساسونا فيتمتع بواحدة من أفضل حالاته الفنية.

ولم يسجل ريال مدريد سوى هدفا واحدا في مبارياته الاربع الاخيرة التي تعادل فيها جميعا. وسيواجه ريال مدريد غد الاحد فريق ديبورتيفو لا كورونا الذي تقدم الاربعاء الماضي للمركز الخامس بتغلبه على ملقة 2/1. وعلى الجانب الاخر يلتقي أوساسونا اليوم السبت بأتيليتيكو مدريد الذي نجح في الهروب من منطقة الخطر بإحراز سبع نقاط في مبارياته الثلاث الاخيرة.

أما بلنسية فتنتظره مواجهة صعبة في اشبيلية. حيث فشل بلنسية في تحقيق الفوز في خمس مباريات مؤخرا وسيخوض مباراة الغد بدون صانع ألعابه بلبلو آيمار بعد إصابته في مباراة الفريق أمام فياريال يوم الاربعاء الماضي والتي انتهت بالتعادل الايجابي 1/1. وتنطلق اليوم السبت منافسات الاسبوع 30 بمسابقة الدوري الاسباني بلقاء فياريال مع ريال بيتيس ويليه لقاء حامل اللقب برشلونة مع مضيفه ملقة.

ويبتعد ملقة بثماني نقاط عن منطقة الامان أي أنه هبط بالفعل لدوري الدرجة الثانية من الناحية العملية. مما قد يشجع الهولندي فرانك ريكارد مدرب برشلونة لاراحة عدد من نجوم الفريق اليوم مثل رونالدينيو وصمويل إيتو استعدادا لمباراة برشلونة ببطولة دوري الابطال يوم الثلاثاء المقبل أمام بنفيكا البرتغالي.

وسيواجه ريكارد مشكلة وحيدة في مباراتيه المقبلتين بسبب إيقاف قائد الفريق ونجم خط دفاعه كارلس بويول لمباراتين إلى جانب إصابة المدافعين جوزيه إدميلسون ورافاييل ماركيز.

وينتظر أن يدفع ريكارد بالصاعد رودري جارسيا وسيلفينيو في مباراة اليوم لسد الفجوة الدفاعية في فريقه.

وتستكمل مباريات الاسبوع بالدوري الاسباني غدا الاحد بلقاءات ريسينج سانتاندر مع ريال سرقسطة واسبانيول مع ألافيس وجيتافي مع ريال سوسيداد وسلتا فيجو مع مايوركا وقادش مع أتليتيكو مدريد. ويمتد صراع المركز الثاني إلى إيطاليا التي ستشهد مباراة غاية في الاهمية من الناحيتين الرياضية والسياسية في إطار منافسات الاسبوع 31 من مسابقة دوري الدرجة الاولى المحلي بين آيه سي ميلان وفيورنتينا. وذلك بعد أن وقع شجار بين سيلفيو بيرلسكوني صاحب نادي ميلان وريناتو ديللا فالي صاحب فيورنتينا خلال اجتماع رجال الاعمال الايطاليين هذا الاسبوع مما سيضفي نكهة سياسة خاصة على هذا اللقاء.

وكان بيرلسكوني الذي يسعى لترشيح نفسه لرئاسة وزراء إيطاليا لفترة ثانية في الانتخابات العامة المقبلة في التاسع من أبريل قد انفعل بشدة وترك الاجتماع غاضبا عندما هز رئيس فيورنتينا رأسه خلال كلمة بيرلسكوني.

ولم تكن هذه هي المرة الاولى التي ينشب فيها خلاف سياسي بين الرجلين بشكل علني. فلطالما انتقد ديللا فالي وهو من أنجح منتجي الاحذية في إيطاليا زعيم تيار يمين الوسط بإيطاليا وأحد عمالقة الاعلام الايطالي لعدم وفائه بالوعود التي قطعها خلال حملته الانتخابية في 2001. وفي مواجهتهما الاخيرة اتهم بيرلسكوني ديللا فالي بأنه يخفي الكثير من الاسرار القذرة مما قد يشجع ديللا فالي على رفع دعوى سب وقذف ضد رئيس الوزراء الايطالي.

وستكون الفرصة مناسبة لكلا الرجلين لاظهار حجم قوته من خلال النادي الذي يمتلكه عندما يلتقي ميلان وفيورنتينا على ملعب استاد "جوزيبي مياتزا" بميلانو.

ويحتل فيورنتينا حاليا المركز الرابع بترتيب الدوري الايطالي لهذا الموسم برصيد 60 نقطة أي أنه بطريقه لتأمين آخر مكان لفريق إيطالي بدوري أبطال الموسم المقبل. وإن كان فيورنتينا يواجه منافسة قوية من آيه إس روما الذي يليه في المركز الخامس بفارق نقطتين.

اصابة الارجنتيني(ايمار) تفقد فريق فالنسيا جزءا من قوته
اصابة الارجنتيني(ايمار) تفقد فريق فالنسيا جزءا من قوته
ويلتقي روما بحامل اللقب يوفنتوس متصدر ترتيب البطولة برصيد 77 نقطة اليوم السبت في تورينو.

وبعد ابتعاد ميلان الثاني برصيد 67 نقطة عن سباق اللقب بعدما اتسع فارق الصدارة إلى عشر نقاط مع تبقي ثماني مباريات للفريق بهذا الموسم. أصبح النادي العريق يواجه منافسة قوية من جاره إنتر ميلان (الثالث برصيد 65 نقطة) على المركز الثاني من أجل التأهل المباشر لدوري الابطال.

وفي بقية مباريات الاسبوع 31 بالدوري الايطالي يلتقي بارما مع إنتر في اللقاء الثالث الذي ستشهده إيطاليا اليوم. بينما يلتقي لاتسيو مع سامبدوريا وميسينا مع أودينيزي وإمبولي مع تريفيزو وسيينا مع ليتشي واسكولي مع كييفو فيرونا وباليرمو مع تريفيزو وكالياري مع ريجينا غدا.

وفي إنجلترا يسعى حامل اللقب تشيلسي المرشح الاول للفوز بمسابقة الدوري الانجليزي الممتاز لهذا الموسم لتعويض خسارته من فولهام صفر/1 يوم الاحد الماضي عندما يستضيف مانشستر سيتي اليوم في إطار منافسات الاسبوع 31 من المسابقة نفسها.

ويتصدر تشيلسي قائمة ترتيب الدوري الانجليزي لهذا الموسم بفارق 12 نقطة عن أقرب منافسيه.

وكان تشيلسي قد فاز في مباراته بدور الثمانية من مسابقة كأس إنجلترا هذا الاسبوع بينما خسر مانشستر سيتي مباراته في الاطار نفسه. ومما سيزيد الامور سوءا بالنسبة لسيتي اليوم هو غياب مهاجم الفريق اليوناني جورجيوس ساماراس عن اللقاء. ويحتمل أن يمتد غياب اللاعب لاسابيع عديدة بعد إصابته بتمزق في أربطة الكاحل يوم السبت الماضي.

أحرز ساماراس أربعة أهداف لسيتي في تسع مباريات لعبها مع الفريق منذ انضمامه لصفوفه في يناير الماضي قادما من نادي هارينفين مقابل ستة ملايين جنيه إسترليني (67ر8 ملايين دولار).

بينما تحوم الشكوك حول مشاركة جوي بارتون لاعب خط وسط سيتي والمدافع ستيفن جوردان في مباراة اليوم بعد إصابتهما في مباراة الكأس يوم الاثنين الماضي أمام ويستهام.

من ناحية أخرى يستضيف مانشستر يونايتد صاحب المركز الثاني بترتيب البطولة فريق برمنجهام المتواضع غدا الاحد ساعيا لاضافة المزيد من الهموم على كاهل ستيف بروس مدرب برمنجهام بعد خسارة فريقه صفر/7 أمام ليفربول في مسابقة الكأس.

ونظرا لسهولة مباراة برمنجهام فقد يريح أليكس فيرجسون مدرب مانشستر نجم هجومه واين روني الذي لم يغب عن صفوف الفريق سوى مرتين فقط في آخر 31 مباراة له.

ويجب على بيرمنجهام أن يقدم عرضا جيدا على الاقل في مباراة مانشستر بعدما شن ديفيد سوليفان أحد ملاك النادي هجوما عنيفا على عدد من اللاعبين واتهمهم بأنهم مقصرون في الملعب.

ويستضيف ليفربول صاحب المركز الثالث بفارق نقطتين عن مانشستر يونايتد فريق إيفرتون اليوم في افتتاح منافسات الاسبوع 31 بالدوري الانجليزي.

بينما يلتقي في بقية مباريات اليوم ويجان أثليتيك مع ويستهام وأستون فيلا مع فولهام وساندرلاند مع بلاكبيرن روفرز وبورتسماوث مع آرسنال.

وتستكمل مباريات الاسبوع غدا بلقاءات ميدلزبره مع بولتون وتشارلتون مع نيوكاسل. على أن تختتم منافسات الاسبوع يوم الاثنين المقبل بلقاء توتنهام مع ويست برومويتش ألبيون.

وفي ألمانيا يأمل حامل اللقب بايرن ميونيخ في التقدم خطوة أخرى نحو الاحتفاظ بلقب مسابقة دوري الدرجة الاولى المحلي عندما يلتقي بدايسبورج اليوم.

ويتصدر بايرن ترتيب الدوري الالماني لهذا الموسم بفارق ست نقاط عن أقرب منافسيه هامبورج مع تبقي ثماني مباريات لكل فريق بالموسم.

بينما يلتقي هامبورج الثاني ببوروسيا دورتموند اليوم ساعيا لتحسين سجل نتائجه في دورتموند.

هامبورج لم يفز على ملعب بوروسيا دورتموند منذ عام 1997. ومنذ هذا الوقت تعادل هامبورج في دورتموند ثلاث مرات وخسر خمس مرات بينما لم يخسر دورتموند سوى مرة واحدة في آخر 14 مباراة جمعت بين الفريقين.

ويحتل شالكه المركز الثالث بترتيب الدوري الالماني بفارق خمس نقاط أخرى عن هامبورج. وكان شالكه قد فشل في تضييق الفجوة التي تفصله عن بايرن عندما خسر صفر/3 في ميونيخ الاحد الماضي.

ويسعى شالكه لتعويض خسارته من بايرن عندما يستضيف فولفسبورج اليوم في افتتاح مباريات الاسبوع 27 بالدوري الالماني.

كما يسعى فيردر بريمن لتعويض سلسلة إخفاقاته الاخيرة والتي شهدت تراجعه للمركز الرابع بفارق نقطة عن شالكه بعدما كان المنافس الاول لبايرن في العديد من فترات الموسم بسبب تعرضه لثلاث هزائم متتالية. ويستضيف بريمن فريق هانوفر غدا.

وفي بقية منافسات الاسبوع 27 بالدوري الالماني يلتقي كولون مع آينتراخت فرانكفورت وشتوتجارت (الخامس بفارق 14 نقطة عن بريمن) مع باير ليفركوزن وماينتس مع هرتا برلين غدا.

بينما يلتقي كايزرسلاوترن مع بوروسيا مونشينجلادباخ وأرمينيا بيليفيلد مع نورنبيرج غدا الاحد.

ويواصل ليون حامل لقب مسابقة دوري الدرجة الاولى الفرنسي ومتصدر ترتيب البطولة لهذا الموسم مشواره لتحقيق إنجاز ثلاثي غير مسبوق (الفوز في الدوري والكأس المحليين ودوري الابطال)اليوم السبت عندما يستضيف تولوز في افتتاح مباريات الاسبوع 32 بالدوري الفرنسي.

وكان ليون قد تأهل لدور الثمانية من بطولة كأس فرنسا بتغلبه على باستيا 1/صفر يوم الثلاثاء الماضي.

إلا أن مباراة ميلان الايطالي في دور الثمانية من دوري الابطال هي المباراة التي تنتظرها كل فرنسا بحق.

ولكن بينوا بيدريتي مهاجم ليون أكد أن الفريق يجب عليه التركيز أولا على مباراة تولوز لانه إذا فاز بها سيكتسب الثقة اللازمة للقاء ضيفه ميلان الاسبوع المقبل.

وبينما ترشح التوقعات ليون لاقتناص أكبر قدر ممكن من النقاط من مباراة تولوز فقد يلجأ جيرار هوييه مدرب ليون لاراحة عدد من نجوم الفريق استعدادا لمباراة ميلان. وهو بالاشتراك مع حالة الارهاق التي يعاني منها بطل فرنسا قد يعطيان بعض الامل لتولوز بالخروج بنتيجة إيجابية من مباراة اليوم.

من ناحية أخرى شهدت الاونة الاخيرة تألق فريق رين الذي يتقدم بخطى ثابتة في جدول ترتيب الدوري الفرنسي ويحتل المركز السادس بعدما كان في القسم الاخير من الجدول معظم فترات الموسم. وأصبح رين على مقربة خطوات قليلة من التأهل لبطولة أوروبية للمرة الثانية على التوالي.

ويستضيف رين غدا فريق تروا المتواضع طامعا في تضييق فارق النقاط الذي يفصله عن ليل صاحب المركز الثالث بترتيب البطولة مما سيمنحه المكان الثالث والاخير المخصص لفرنسا بدوري الابطال.

ويقود هجوم رين غدا المهاجم النيجيري المتألق جون أوتاكا الذي يعد أبرز لاعبي الدوري الفرنسي حاليا بعدما أحرز ثلاثيتين خلال فبراير الماضي إلى جانب الاهداف الاربعة التي سجلها في مرمى كولمار (بدوري الدرجة الرابعة) في مسابقة كأس فرنسا يوم الثلاثاء الماضي ليقود رين لدور الثمانية بالبطولة.

في الوقت نفسه يسعى باريس سان جرمان هو الاخر لانتزاع المركز الثالث من ليل عندما يلتقي بالمتعثر موناكو غدا الاحد حيث يأمل فريق العاصمة في مواصلة عروضه القوية التي شهدت تغلبه على أوزير 4/1 يوم الاحد الماضي في أفضل عرض يقدمه الفريق تحت قيادة مدربه جي لاكومب.

وفي بقية مباريات الاسبوع 32 بالدوري الفرنسي يلتقي مارسيليا مع لو مان وستراسبورج مع ليل ونانسي مع نانت ولانس مع سوشو وأوزير مع سانت اتيان وأجاكسيو مع ميتز غدا. بينما يلتقي بوردو مع نيس بعد غد.

كأس انكلترا: تشلسي وجها لوجه مع ليفربول في نصف النهائي
سيلتقي تشلسي وجها لوجه مع ليفربول في الدور نصف النهائي من مسابقة كأس انكلترا لكرة القدم بموجب القرعة التي سحبت أمس الجمعة في لندن.

ويتواجه الفريقان على ملعب محايد يحدد لاحقا كما جرت العادة في نصف نهائي مسابقة الكأس في 22 او 23 ابريل المقبل.

وفي المباراة الثانية للدور ذاته، يلتقي وست هام مع الفائز في المباراة المعادة من تشارلتون اتلتيك وميدلزبره علما بأنهما تعادلا سلبا امس الأول على ملعب الاخير.

والتقى تشلسي وليفربول اربع مرات هذا الموسم، ففاز تشلسي ذهابا على ملعب "انفيلد" 4-1 في الدوري المحلي، ثم جدد فوزه ايابا على ملعب "ستامفورد بريدج" 2-صفر، وتواجها ايضا ذهابا وايابا في الدور الاول من مسابقة دوري ابطال اوروبا وتعادلا في المرتين بنتيجة واحدة صفر-صفر.

يذكر ان المباراة النهائية ستقام على ملعب "ذي ميلينيوم" في مدينة كارديف عاصمة ويلز في 13 مايو المقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى