السودان يتهم واشنطن بمواصلة الضغوط في محاولة لافشال قمة الخرطوم

> الخرطوم «الأيام» ا.ف.ب :

> اتهم مسؤول سوداني رفيع المستوى امس الجمعة الولايات المتحدة بمواصلة الضغوط على الدول العربية في محاولة لافشال القمة العربية التي ستعقد في الخرطوم الثلاثاء والاربعاء المقبلين، مؤكدا في الوقت ذاته انها لن تجدي.

وقال مصطفى عثمان اسماعيل المستشار السياسي للرئيس السوداني عمر البشير لمجموعة من الصحافيين ان "المحاولات الاميركية للضغط على القادة العرب مستمرة لاضعاف القمة او افشالها ولكنها لن تنجح في تقديري".

وتوقع اسماعيل ان يشارك في القمة ما بين "17 الى 18 من القادة العرب".

وكان مصدر رفيع في الجامعة العربية اكد ان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز والعقيد الليبي معمر القذافي والرئيس التونسي زين العابدين بن علي وسلطان عمان قابوس بن سعيد لن يشاركوا في القمة.

من جهته قال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان الولايات المتحدة "تحاول ارباك القمة" بطرحها على نحو مفاجئ مشروع قرار في مجلس الامن يدعو الى ارسال قوات حفظ سلام دولية الى اقليم دارفور السوداني الذي يشهد منذ ثلاث سنوات حربا اهلية اودت بحياة قرابة 300 الف شخص وادت الى نزوح 4،2 مليون اخرين.

وكان ابو الغيط يعلق على نبأ بثته الجمعة قناة الجزيرة واكدت فيه ان واشنطن ستعرض على مجلس الامن الدولي مشروع قرار يقترح "تسريع ارسال قوات دولية الى دارفور".

وقال ابو الغيط انه "حتى لو صدر قرار من مجلس الامن بارسال قوات دولية الى دارفور فانه لن يغير شيئا على الاطلاق لان الاتحاد الافريقي قرر (في العاشر من الشهر الجاري) تمديد مهمة قواته في دارفور لمدة ستة اشهر".

واضاف ان "ارسال قوات دولية لا يمكن ان يتم من دون موافقة الحكومة السودانية"،مشيرا الى ان هذا الاحتمال يمكن ان يكون واردا بعد التوصل الى اتفاق سياسي بين الحكومة ومتمردي دارفور عبر مفاوضات ابوجا.

واكد اسماعيل كذلك ان "قرار الاتحاد الافريقي حاسم جدا بشان دارفور"، مشددا على ان حكومته ستطلب من القادة العرب "حل مشكلة تمويل قوات الاتحاد الافريقي وتدعيمها بمزيد من القوات العربية".

يذكر أن مصر والجزائر وموريتانيا تشارك في قوة حفظ السلام الافريقية في دارفور.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى