عشرون قتيلا في عملية ضد حركة طالبان في باكستان

> باكستان «الأيام» ا.ف.ب :

>
القوات الامنية الباكستانية شنت هجوما على معقل لحركة طالبان
القوات الامنية الباكستانية شنت هجوما على معقل لحركة طالبان
اعلنت القوات الامنية الباكستانية امس الجمعة انها قتلت حوالى عشرين عنصرا من طالبان في منطقة قبلية قرب الحدود مع افغانستان ردا على هجوم على مركز امني باكستاني اوقع قتيلا في صفوف الجنود.

ووقعت هذه المواجهات ليل امس الاول الخميس في شمال وزيرستان بعد ساعات على التهديد الذي اطلقه الرئيس الباكستاني الجنرال برويز مشرف ب"تصفية" الاجانب الاعضاء في تنظيم القاعدة الارهابي اذا لم يغادروا المنطقة الحدودية مع افغانستان والتي يرجح ان يكونوا لجأوا اليها.

ودارت المعارك في قرية داتاكيل قرب ميرانشاه، المدينة الرئيسية في شمال وزيريستان، بعد الهجوم على مركز يسيطر عليه المتمردون.

وقال المتحدث باسم الجيش الجنرال شوكت سلطان لوكالة فرانس برس ان "حوالى 20 ناشطا قتلوا في هجوم بالصواريخ والاسلحة الخفيفة على مركز المراقبة وقتل خلاله جندي".

واضاف "تخلى الناشطون اثناء فرارهم عن بعض الاسلحة".

وقد نشرت باكستان، حليفة الولايات المتحدة في "الحرب على الارهاب"، 80 الف جندي على طول الحدود مع افغانستان بهدف وقف انشطة عناصر يشتبه في انتمائهم للقاعدة وحركة طالبان لجأوا الى المنطقة القبلية بعد سقوط نظام طالبان في افغانستان نهاية عام 2001,وبحسب مسؤولين في الجيش والمنطقة، فان بين المتمردين القتلى اجانب.

وقال مسؤول عسكري رفض الكشف عن اسمه ان "حوالى 20 ناشطا بينهم بعض الاجانب قتلوا في هجوم شنته القوات الامنية على مخبئهم مدعومة بمروحيات قتالية والمدفعية بعد الهجوم على المركز الامني الذي ادى الى مقتل جندي واصابة اثنين اخرين بجروح".

وقال مسؤول محلي ان سبعة من القتلى اجانب,واضاف المصدر ذاته انه تم اعتقال اثنين من المهاجمين الجرحى اضافة الى ثمانية اشخاص اخرين يشتبه في انهم على علاقة بالمتمردين.

وفي مطلع اذار/مارس وخلال زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش الى باكستان، استولى ناشطون قبليون على علاقة بطالبان لفترة قصيرة على ميرانشاه ردا على هجوم على معسكر تدريب مفترض للقاعدة.

واوقعت المواجهات المتتالية مع الجيش حوالى 170 قتيلا في صفوف الناشطين وخمسة من الجنود، وهي اعنف المعارك منذ بدء "الحرب على الارهاب".

ومساء الثلاثاء الماضي، وعلى خلفية التوتر بين كابول واسلام اباد اللتين تتبادلان التهم بعدم القيام بكل ما يلزم لوضع حد للارهاب، وجه الجنرال برويز مشرف تحذيرا للاعضاء الاجانب في القاعدة اللاجئين الى باكستان.

وقال مشرف "لن نتساهل ابدا مع الارهابيين والمتطرفين الاجانب" الذين يختبئون في المناطق القبلية. واضاف "اني احذرهم (ان عليهم) مغادرة باكستان والا فسوف نقوم بتصفيتهم".

وبحسب المتمردين ومصادر امنية، فان العناصر الباكستانيين في طالبان يسيطرون على اجزاء من المناطق القبلية حيث اقاموا دولة ضمن الدولة يطبقون فيها الشريعة,واعتبر المسؤولون الباكستانيون ان هذه المعلومات "خاطئة ولا اساس لها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى