شرطة بيلاروسيا تزيل خيم تجمع المعارضة وتعتقل المتظاهرين في عملية خاطفة

> مينسك «الأيام» ديلفين توفنو :

>
شرطة بيلاروسيا تعتقل متظاهرين
شرطة بيلاروسيا تعتقل متظاهرين
اعتقلت شرطة بيلاروسيا فجر امس الجمعة اكثر من مئتي متظاهر كانوا يحتجون في ساحة اكتوبر في مينسك على اعادة انتخاب الرئيس الكسندر لوكاشنكو وازالت تجمع الخيم الذي نصبوه في الساحة حسب نموذج الثورة البرتقالية في اوكرانيا.

وشارك في العملية اكثر من مئة شرطي من وحدات مكافحة الشغب كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وبدأت العملية الخاطفة للشرطة عند الساعة 3:00 بالتوقيت المحلي (1:00 ت.غ) مع وصول حوالى عشرين حافلة لرجال القوات الخاصة.

وامر رجال الشرطة الصحافيين بالابتعاد لفصلهم عن المتظاهرين ثم قاموا بنقل الناشطين على متن ست حافلات.

وبين الاشخاص الموقوفين الدبلوماسي البولندي ماريوس ماسكفيتش وهو سفير سابق في مينسك جاء للتحدث مع الشبان المتظاهرين في الخيم.

وبعيد مغادرة الحافلات قامت اربع جرافات سريعا بازالة الخيم فيما قام شرطي رمزيا بانزال العلم الوطني البيلاروسي الذي الغاه الرئيس لوكاشنكو لاعتماد العلم السوفياتي السابق,وقام عمال التنظيفات بازالة المعاطف والاغراض التي تركها المتظاهرون.

واتاحت هذه العملية لسلطات مينسك القضاء على بؤرة معارضة رمزية، تم التغاضي عنها بشكل يثير الاستغراب منذ الاثنين وقد تحولت الى مركز للتظاهرات اليومية بدعوة من المعارض الكسندر ميلينكيفيتش قبل التظاهرة الكبرى المرتقبة اليوم السبت.

وحتى مساء امس الاول الخميس كان هناك حوالى الفي شخص متجمعين في الخيم التي نصبت في ساحة اكتوبر.

وفجرا توجه الكسندر ميلينكيفيتش ابرز مرشح للمعارضة للانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد الماضي، الى سجن مينسك الذي نقل اليه المتظاهرون وحيث يعتقل حوالى 300 متظاهر ايضا اوقفوا في الايام الماضية.

وقال ميلينكيفيتش "هذه السلطة لا تعرف الا لغة واحدة هي لغة القمع، وقد اثبتت ذلك".

ووصف تجمع الخيم الذي نظم بتحرك من الشبان المعارضين بانه "مثال مهم جدا لمواطني بيلاروسيا".

وقال لوكالة فرانس برس ان "اولئك الشبان اثبتوا انه من الممكن في ظل ظروف الديكتاتورية، النضال من اجل الحرية" مضيفا انه من خلال هذا الاحتجاج الرمزي "قاموا بما لم تنجح السياسة في القيام به".

وكرر دعوته الى التظاهر اليوم السبت في ساحة اكتوبر في مناسبة يوم الاستقلال لكنه عبر عن خشيته من محاولة السلطات منع التجمع بعد احداث الفجر.

وكانت اللجنة الانتخابية في بيلاروسيا اعلنت امس النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية التي اظهرت فوز الرئيس لوكاشنكو باغلبية 83% من الاصوات.

وقال سكرتير اللجنة الانتخابية نيكولاي لوفوزيك ان الفرق كبير بين الكسندر لوكاشنكو ومنافسه الرئيسي مرشح المعارضة الكسندر ميلييكيفيتش الذي حصل على 1،6% من الاصوات,واشار الى ان نسبة المشاركة وصلت الى 9،92%.

وفي اطار ردود الفعل عبرت الولايات المتحدة عن قلقها امس الجمعة ازاء قيام شرطة مكافحة الشغب في بيلاروسيا بقمع المتظاهرين في مينسك ودانت اي مبادرة من الحكومة تهدف الى تقويض الحق في التعبير عن الرأي بشكل سلمي.

وقالت ناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية لوكالة فرانس برس "نحن قلقون ازاء قمع التظاهرة بعنف واعتقال متظاهرين في بيلاروسيا".

واضافت "كما قلنا في السابق، نحن ندين اي مبادرة من حكومة بيلاروسيا تهدف الى حرمان مواطني هذا البلد من حقهم في التعبير عن رأيهم بشكل سلمي".

وخلصت الناطقة باسم الخارجية الاميركية الى القول "نحن نراقب الوضع عن كثب مع حدوث التطورات". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى