لدى ترؤسه اجتماعا لمناقشة كيفية تشغيل مركز خدمات المستثمر .. محافظ عدن:من الضروري الاعتراف بوجود اشكالات تعترض الاستثمار في عدن وعدم المكابرة في التعامل معها

> عدن «الأيام» خاص:

>
الأخ المحافظ يرأس الاجتماع حول مركز خدمات المستثمر بحضور مدير المؤسسة الدولية للاستثمار
الأخ المحافظ يرأس الاجتماع حول مركز خدمات المستثمر بحضور مدير المؤسسة الدولية للاستثمار
عقد صباح أمس في مكتب محافظ محافظة عدن اجتماع عمل كرس لمناقشة كيفية تشغيل مركز خدمات المستثمر برئاسة الاخ أحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن بحضور الأخ عبدالكريم شائف، نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي للمحافظة ووكلاء المحافظة ومدراء عموم المكاتب والهيئات المرتبطة بعملية الاستثمار في مدينة عدن، وكذا السيد فرانك سيدار مدير المؤسسة الدولية للاستثمارIFC .

وفي مستهل الاجتماع رحب الاخ المحافظ بالسيد فرانك سيدار وعبر له عن رغبة المحافظة في تحسين آلية عمل الاستثمار في المدينة.

كما ألقى السيد سيدار كلمة قصيرة شرح فيها أسلوب عمل المنظمة وتجاربها على مستوى العالم ودورها الحالي في اليمن وأعطى الحاضرين فكرة عن نتائج لقائه بالامس في صنعاء مع الاخ وزير التخطيط والتعاون الدولي.

وعبر السيد سيدار عن رغبة مؤسسة التمويل الدولية في مساعدة القطاع الخاص في اليمن والاستفادة من تجربة برنامج تطوير مدن الموانئ في عدن لتسهيل مهمة انشاء مركز خدمات المستثمر فيها وتمنى في الاخير دوام التعاون بين مرافق المدينة لتحقيق هذا الهدف.

ثم قدم الاخ محمد منصور زمام، مدير عام برنامج تطوير مدن الموانئ استعراضا قصيرا تناول فيه تجربة البرنامج في اطار تحسين مناخ الاستثمار في المدينة وما توصلت اليه المدينة في هذا الاطار بمساعدة برنامج تطوير مدن الموانئ، كما قدم فكرة موجزة عن آلية العمل القادمة لإنجاز دليل العمليات الذي سيبدأ كمرحلة أولى بالمرافق التالية: الهيئة العامة للاستثمار، هيئة المنطقة الحرة عدن، مكتب الاشغال العامة والبلديات في المديريات، مكتب أراضي وعقارات الدولة، مكتب الجمارك، وفي مرحلة ثانية مكتب الجمارك في عدن.

وأكد الاخ زمام على أهمية توحيد مصادر المعلومات في مدينة عدن وأعطى أمثلة على المشاكل الناجمة عن تضارب المعلومات سواء أكان ذلك في ماهيتها أو في مصادر الحصول عليها مما يضر بحركة الاستثمار في المدينة.

بعد ذلك فتح باب النقاش حيث قدم الاخوة مدراء عموم الهيئات والمكاتب المرتبطة بعملية الاستثمار في المدينة ملاحظاتهم وأفكارهم حول ما يمكن عمله لتسهيل وتفعيل عملية الاستثمار في المدينة ودراسة كافة السبل لتحقيق هذا الهدف بما فيها استخدام أسلوب النافذة الواحدة (.(one-stop-shop

وقد اتسمت تلك المداخلات بشفافية كبيرة في الطرح عكست روح الانفتاح الجدي في تناول المشاكل التي تعاني منها المدينة بطريقة عملية تعتمد كشف الانحرافات وتصحيحها لما في ذلك من خدمة حقيقية لمسيرة الاستثمار في المدينة.

ومن بين تلك المداخلات ما قاله الزميل هشام باشراحيل رئيس تحرير صحيفة «الأيام»بشأن عوائق جذب المستثمرين والاستثمار بشكل عام جراء سلوك بعض المسؤولين الذين يضعون مصالحهم الشخصية قبل المصلحة العامة ويصل ببعضهم الى تحويل المؤسسات الى ملكية خاصة بهم تسخر لخدمة أهدافهم الخاصة.

من اليسار مدير المؤسسة الدولية للاستثمار
من اليسار مدير المؤسسة الدولية للاستثمار
وعقب السيد سيدار على تلك الملاحظات بالتأكيد على مبدأ العمل المتكامل الذي يتناول كل عمليات الاستثمار وفهم البيئة التي يجري فيها ومن ثم اختيار الوسيلة أو الوسائل المناسبة لتحسين تلك البيئة وأكد ان خبرة عشرين سنة من العمل في تأسيس نظام النافذة الواحدةone-stop-shop على مستوى أكثر من ثلاثين بلدا في العالم قد أثبتت أهمية العمل المتكامل المنسق بين كافة المهتمين بتنمية الاستثمار في المدينة وان طريقة أو أسلوب النافذة الواحدة يرتبط نجاحه بمدى جدية بقية مكونات المدينة في تحقيق الاستثمار الامثل وهناك دول ومدن حققت نجاحات كبيرة في هذا المجال دون مساعدة أي جهة خارجية.

وقد عقب الاخ المحافظ على حديث السيد سيدار وملاحظات الاخوة الحاضرين وأكد على ضرورة التحلي بروح الشفافية والاعتراف بوجود اشكالات تعترض طريق الاستثمار في المدينة وجزء من حلها هو معرفتها وعدم المكابرة في التعامل معها فتكبر وتكبر معها مصاعب حلها مستقبلا.

وشدد الاخ المحافظ على ضرورة ترسيخ مبدأ المنافسة في أداء المدينة، فالمستثمر دائما يبحث عن الافضل، وعدن ليست الوحيدة في المنطقة التي تسعى الى جذب المستثمر فهناك مدن أخرى تخطط وتعمل على جذب المستثمر وهذا هو جوهر المنافسة والبقاء في الاخير سيكون للافضل.

وأكد الاخ المحافظ انه لم تعد هناك اشكالية كبيرة في كثير من المرافق من ناحية ارتباطها بصنعاء وبالاجراءات الطويلة ولم يتبق الا السجل التجاري فقط الذي يستلزم موافقة وزارة الصناعة والتجارة في صنعاء، وهذه الصلاحيات من شأنها دعم حركة الاستثمار في عدن.

وفي الأخير أكد الاخ المحافظ على مواصلة التشاور مع المعنيين للوصول الى الطريقة المثلى التي تمكن المدينة من تشغيل مركز خدمات المستثمر بالصورة الصحيحة.

جدير بالذكر ان هذا الاجتماع يأتي تتويجا للاجتماع الذي عقد الاسبوع الماضي في القاهرة بين الاخ محافظ عدن والسيد فرانك سيدار مسئول مؤسسة التمويل الدوليةIFC وتم فيه مناقشة تقديم معونة تقدر بسبعمائة ألف دولار أمريكي لإنشاء نظام النافذة الواحدة للاستثمار في مدينة عدن بالاضافة الى أمانة العاصمة من خلال مشروع برنامج تطوير مدن الموانئ.

كما ان مشروع one-stop-shop الذي يسهل اجراءات منح التراخيص للاستثمار يعتبر أحد مشاريع استراتيجية عدن التنموية التي أعدتها المدينة وبدأت بتنفيذ مشاريعها، حيث يأتي هذا المشروع في البند رقم 24 من الهدف الاول الخاص بتطوير مرافق المحور الاقتصادي للمدينةCORE وهي الميناء والمطار والمنطقة الحرة وذلك ضمن برنامج تحسين بيئة العمل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى