مباحثات حول التجارة والهجرة في القمة الاميركية-الكندية-المكسيكية

> كانكون «الأيام» لوران لوزانو :

>
القمة الاميركية-الكندية-المكسيكية
القمة الاميركية-الكندية-المكسيكية
ابلغ الرئيس الاميركي جورج بوش نظيره المكسيكي فيسنتي فوكس انه مصمم على اعتماد قانون يسمح للمكسيكيين بالعمل في الولايات المتحدة كعمال وافدين,وقال بوش امس الاول الخميس بعد محادثاته مع فوكس في اليوم الاول لاعمال قمة ثلاثية تعقد بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، انه اتفق مع الرئيس المكسيكي على الحاجة لتشديد الرقابة على طول الحدود الاميركية-المكسيكية التي يسهل اختراقها.

واضاف بوش "لا نريد ان يتسلل الناس الى بلادنا للقيام باعمال لا يقوم بها الاميركيون، نريدهم ان يدخلوا بطريقة منظمة بشكل يخفف الضغط على حدودنا المشتركة".

وعبر فوكس عن قلقه ازاء مشروع القانون المطروح امام مجلس النواب والذي يجعل دخول الولايات المتحدة بطريقة غير شرعية، جريمة مشددا على ان معالجة المسالة "مسؤولية مشتركة".

وهناك حوالى 3،6 مليون مكسيكي يقيمون بشكل غير شرعي في الولايات المتحدة، اكثر من نصف المهاجرين غير الشرعيين الذين يقدر عددهم بما يزيد عن 11 مليون شخص.

وقال فوكس ان القانون الاميركي هو "قرار سيادي بالطبع" لكن "المكسيك تتحمل مسؤولياتها" لتحسين اقتصادها واعطاء فرص للناس.

ومن جهته اضاف بوش "يجب ان نفهم ماضينا لكي نفهم مستقبلنا".

وقام بوش بجولة سياحية مع فوكس ورئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر فيما تظاهر حوالى 50 شخص مرددين هتافات مناهضة لبوش.

ويواجه بوش ضغوطا من عدة جهات في قضية مشاريع قوانين الهجرة المقترحة.

وصوت مجلس النواب على جعل الدخول بشكل غير شرعي الى البلاد جريمة وعلى بناء جدار في قسم من الحدود الاميركية-المكسيكية.

ويدعم بوش من ناحيته خطة مختلفة تشمل لتشديد الامن على الحدود واطلاق برنامج للعمال الوافدين يتضمن اعطاء حوالى 400 الف تأشيرة دخول سنويا ويفتح الباب امام احتمال الحصول على الجنسية.

وقد تولى فوكس منصبه في كانون الاول/ديسمبر 2000 وجعل من التوصل الى اتفاق حول الهجرة مع واشنطن في مقدم اولوياته في مجال السياسة الخارجية,والتقى فوكس هاربر على حدة وبحثا مسائل الامن والتجارة والطاقة والهجرة.

وقال هاربر انهما بحثا آفاق العمل للمكسيكيين في كندا,ثم التقى بوش لاحقا هاربر الذي يحضر اول قمة لاميركا الشمالية منذ توليه منصبه في شباط/فبراير.

وبعد لقائهما اعلن بوش وهاربر، في محاولة لوضع خلافاتهما جانبا، عن تجديد المفاوضات لانهاء النزاع التجاري بين البلدين.

وكانت كندا اوقفت المحادثات السنة الماضية احتجاجا على قرار اميركي بمواصلة فرض رسوم جمركية على واردات الخشب الكندية رغم اتفاق التجارة الحرة في اميركا الشمالية الذي يقول ان هذه الواردات لم تؤثر سلبا على صناعة الخشب المنشور الاميركية.

وتريد كندا استرجاع حوالى 5،4 مليار دولار جبيت كرسوم على واردات الخشب الكندي منذ ايار/مايو 2002.

وقال بوش انه "يثمن تصميم هاربر على القيام بشيء ما" وانه اكد له نية التفاوض "بحسن نية لحل هذه المسالة".

وهاربر الذي اعلن في وقت سابق هذا الاسبوع انه لا يتوقع حل النزاع المتعلق بالخشب خلال القمة، قال انه اصدر مع بوش تعليمات الى مفاوضيهما لبحث خيارات الحل.

واضاف رئيس الوزراء الكندي انه هناك خلاف حول عزم بوش طلب اوراق ثبوتية اكثر من رخصة القيادة حين يعبر الكنديون والاميركيون الحدود المشتركة.

وبعد ان شدد على "القيم المشتركة" بين الولايات المتحدة وكندا لفت هاربر الى حصول توتر بين البلدين في الماضي، بالنسبة لموضوع التدخل في العراق على سبيل المثال الذي عارضته كندا.

وانتهت القمة كانكون يوم امس الجمعة بمحادثات بين الاطراف الثلاثة,يشار الى ان كندا والمكسيك هما على التوالي اول وثاني شريك تجاري للولايات المتحدة.(أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى