خبراء اميركيون يرجحون لجوء ايران لعمليات ارهابية في حال التعرض لهجوم اميركي

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب:

> ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" امس الاحد ان خبراء الاستخبارات الاميركية يعتقدون ان ايران سترد على اي ضربات عسكرية اميركية لمواقعها النووية باستخدام عملائها السريين وفرق من حزب الله لشن عمليات ارهابية في العالم.

ونقلت صحيفة عن خبراء لم تذكر اسماءهم ان ايران ستبادر بمهاجمة اهداف اميركية في العراق قبل ان تستهدف مدنيين في الولايات المتحدة واوروبا وبلدان اخرى.

ورفض الخبراء الكشف عن الادلة التي تدعم هذه الفرضية غير ان مسؤولا كبيرا اوضح ان اجهزة الاستخبارات الاميركية تخصص "الكثير من الوقت" لهذه المسألة.

ولم يشأ مسؤولو اجهزة الاستخبارات الاميركية ان يوضحوا ما اذا كانوا رصدوا اي اجراءات تتخذها اجهزة الاستخبارات الايرانية للاعداد لمثل هذه الهجمات، متذرعين بحظر مناقشة المعلومات السرية.

وحذر خبراء الارهاب من ان المجموعات التي تدعمها ايران او تسيطر عليها مثل عملاء سريين والحرس الثوري وحزب الله، افضل تنظيما وتدريبا وتجهيزا من تنظيم القاعدة الارهابي.

وقال منسق وزارة الخارجية الاميركية لمكافحة الارهاب هنري كرامتون ان الحكومة الايرانية تعتبر المقاومة الاسلامية، الجناح العسكري لحزب الله، "امتدادا لدولتها"، مشيرا الى "امكانية نشر فرق عملانية بدون حاجة الى فترة تحضير طويلة".

واعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اخيرا انه يسعى الى حل دبلوماسي للازمة حول الملف النووي الايراني، مضيفا ان كل الخيارات لا تزال مطروحة.

واوضح مسؤولون في الادارة الاميركية للصحيفة ان اهتمامهم بنشاطات اجهزة الاستخبارات الايرانية ليس مؤشرا الى ان المواجهة العسكرية باتت وشيكة او مرجحة بل يعكس العداء القائم منذ عقود بين البلدين، موضحين ان عناصر استخبارات ايرانية نشطوا اخيرا ضد المصالح الاميركية في العراق وباكستان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى