مقتل متظاهر في اشتباكات جديدة بجنوب شرق تركيا

> تركيا «الأيام» دارن باتلر :

>
اشتباكات جديدة بجنوب شرق تركيا
اشتباكات جديدة بجنوب شرق تركيا
قالت مصادر امنية إن متظاهرا قتل بعد ان فتحت الشرطة النار لتفريق متظاهرين أكراد بجنوب شرق تركيا امس الأحد وارتفع بذلك عدد القتلى إلى تسعة في أعمال العنف المستمرة منذ ستة أيام في الشوارع.

وذكرت المصادر الأمنية أن محمد صديق أوندر(22 عاما) اصيب بعيار ناري في بطنه عندما بدأت الشرطة تطلق النار في الهواء لتفريق حشد من المحتجين في بلدة كزيلتيب قرب الحدود السورية.

وقالت ان القتيل كان بين حشد قام بمسيرة الى منزل عائلة متظاهر آخر يدعى أحمد أراك (27 عاما) قتل بالرصاص في كزيلتيب امس الاول السبت.

وتفجرت الاضطرابات في المنطقة ذات الاغلبية الكردية يوم الثلاثاء الماضي بعد جنازات 14 من اعضاء حزب العمال الكردستاني المحظور قتلوا في اشتباكات مع الجيش في بداية الاسبوع الماضي.

وكانت هذه القلاقل من أسوأ الاضطرابات المدنية في تركيا منذ رفع الحزب المحظور السلاح ضد الدولة في عام 1984.

وقالت المصادر الأمنية إنه يجري نشر قوات اضافية في كزيلتيب التي يسكنها نحو 100 ألف نسمة وتقع جنوبي ديار بكر كبرى مدن المنطقة.

وتجمع السكان في سرادق لتقديم العزاء لأقارب الرجلين اللذين قتلا في البلدة.

وقال عبد القادر وهو بائع سيارات وصديق لأراك "الناس غاضبون للغاية واعتقد ان الاضطرابات ستستمر. اننا نتظاهر لأننا نريد ان تعرف اوروبا ما يحدث هنا,كيف يمكن ان تنضم تركيا الى الاتحاد الاوروبي وهي على هذا النحو."

ويقول محللون سياسيون ودبلوماسيون ان العنف يعبر عن غضب السكان المحليين من تفشي البطالة والفقر ورفض انقرة منح المنطقة مزيدا من الحكم الذاتي.

ويشعر السكان بخيبة الامل لان موافقة الاتحاد الاوروبي على بدء محادثات الانضمام مع تركيا وتعهد حزب العدالة والتنمية الحاكم بتحسين الاقتصاد لم يسفرا عن مزيد من الاصلاحات على الصعيد الداخلي.

ورفعت تركيا في الاعوام الاخيرة القيود التي كانت تفرضها على استعمال اللغة الكردية والنشاط الثقافي الكردي على امل منح قوة دافعة لمحاولتها للانضمام الى الاتحاد الاوروبي لكن منتقدين يقولون انها في حاجة الى ان تفعل الكثير.

وكانت شوارع كيزلتيب هادئة بعد ظهر امس الاحد ولا تزال تتناثر فيها بقايا الحواجز المؤقتة التي اقامها المنتظاهرون.وكانت العربات المدرعة تقف امام المباني العامة وعند التقاطعات الرئيسية.

واشتبك بضع مئات من المتظاهرين الاكراد بعضهم ملثمون مع شرطة مكافحة الشغب في وسط اسطنبول امس الاحد والقوا قنابل حارقة واشعلوا النار في شاحنة,واعتقل عدد منهم.

ووقعت اشتباكات على مدى ايام في ديار بكر بين شبان يلقون الحجارة وشرطة مكافحة الشغب,ويوم أمس الاول السبت اشتبكت الشرطة مع محتجين في سيلوبي قرب الحدود مع العراق.

(شارك في التغطية اركان ايروسي في اسطنبول) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى