أول بعثة دبلوماسية لاستراليا في افغانستان

> كانبيرا «الأيام» رويترز :

> أعلنت استراليا امس الثلاثاء انها ستفتح اول سفارة لها في العاصمة الافغانية كابول في مبنى تشاركها فيه هولندا في الوقت الذي تستعد فيه قوات البلدين للانتشار في جنوب البلاد المضطرب في مهمة لحفظ السلام.

وقال جون هاوارد رئيس الوزراء الاسترالي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الهولندي يان بيتر بالكننده "نتطلع كثيرا للعمل مع اصدقائنا الهولنديين.

"الاتصالات بين جيشي بلدينا كانت وثيقة للغاية وانا واثق من انها ستكون علاقة دافئة للغاية ومؤثرة."

وأعلنت استراليا في فبراير شباط انها ستضاعف تقريبا حجم قواتها الموجودة حاليا في افغانستان باضافة فريق للامن والاعمار قوامه 200 فرد,بينما تعتزم هولندا ارسال 1400 جندي الى افغانستان لتوسيع مهمة حفظ السلام التي يقوم بها حلف شمال الاطلسي في يونيو حزيران.

وتصاعد العنف في جنوب وشرق افغانستان خلال الشهور القليلة الماضية وشهدت البلاد سلسلة من الهجمات والتفجيرات اسقطت عشرات القتلى.

وستنضم القوات الهولندية الى قوات حلف الاطلسي وهي تتولى كل مهام حفظ السلام الدولية بما يسمح للولايات المتحدة بسحب بعض القوات من المنطقة التي تعد معقلا لحركة طالبان الحاكمة السابقة في افغانستان.

وكان الهولنديون يحجمون عن الاشتراك في مهام عسكرية خطرة منذ مذبحة سربرينيتشا عام 1995,وصرح بالكننده بان القوات الهولندية تتطلع للعمل مع القوات الاسترالية.

وقال "من المهم اذا تحدثنا عن التضامن الدولي وعن مستقبل السكان في افغانستان من المهم ان ننشط في هذا البلد."

وارسلت استراليا 1550 جنديا الى افغانستان عام 2001 ومنها قوات خاصة انضمت الى العمليات العسكرية التي قادتها الولايات المتحدة للاطاحة بحكومة طالبان لحمايتها تنظيم القاعدة بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول.

وبقي الان نحو 300 جندي استرالي بالاضافة الى الدفعة الجديدة التي يبدأ وصولها في يونيو حزيران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى