دوفيلبان يضع اللمسات الاخيرة على خطط قانون عمل

> باريس «الأيام» آنا ويلارد :

>
رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دوفيلبان
رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دوفيلبان
اجرى رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دوفيلبان محادثات مع الوزراء واعضاء الحزب الحاكم امس السبت لوضع اللمسات الاخيرة على مقترحات لمحاولة انهاء الازمة السياسية حول قانون عمل للشباب.

وحثت جماعات المعارضة والطلاب الحكومة على الاعتراف على وجه السرعة بان عقد العمل الاول للشبان قد مات والا فانهم سيواصلون اسابيع من المظاهرات التي ادت الى اغلاق المدارس والجامعات وانتهت بالعنف في بعض الاحيان.

ومن المتوقع ان يعرض الحزب الحاكم خططه يوم غداً الاثنين بعد مشاورات اجريت مع الاتحادات والجماعات الطلابية في الاسبوع الماضي.

وقال مصدر في مكتب دوفيلبان "انها عطلة نهاية اسبوع عمل ومشاورات وتفكير."

ومن المتوقع ان يجري دو فيلبان محادثات مع كبار اعضاء الاتحاد من اجل الحركة الشعبية ووزير التوظيف جان لوي بورلو والرئيس جاك شيراك خلال مطلع الاسبوع.

وتحاول الحكومة المحافظة انهاء الازمة بشان عقد العمل الاول الذي ادى الى تراجع شعبية دوفيلبان واضعافه داخل الحزب الحاكم واذكى صراعا محتدما مع وزير الداخلية نيكولا ساركوزي قبيل الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في عام 2007.

وذكرت صحيفتان امس السبت ان الخطط كانت جاهزة امس الجمعة لكن الصراع بين دو فيلبان وساركوزي ادى الى تاجيل اعلانها. ويقول مقربون من ساركوزي انه يريد من الحكومة ان تعلق الجزء الخاص بعقد العمل الاول من القانون.

ورفض دو فيلبان التكهنات بأنه سيتنحي ووعد بان يقاتل حتى النهاية في المعركة من اجل وظائف جديدة,وهناك خطط لمزيد من احتجاجات الطلبة في انحاء فرنسا بعد غد الثلاثاء.

وقال فرانسوا كسافييه كوش رئيس جامعة العلوم الانسانية في ستراسبورج وهي واحدة من بين 13 جامعة شرقية اجتمعت امس السبت لمناقشة عقد العمل الاول ان "هذا الاسبوع سيكون حاسما,يتعين على الساسة ان يكونوا واضحين جدا. نعرف ان عقد العمل الاول ولد ميتا لكن يتعين عليهم ان يخرجوا ويقولوها."

ويقول المؤيدون ان عقد العمل الاول سيساعد في تخفيض معدل البطالة بين الشبان بنسبة 22 في المئة بتجنب قانون العمل الفرنسي القائم الذي يجعل من الصعب طرد اي شخص له عقد ثابت. ويقول معارضون ان العقد سيزيد انعدام الامن الوظيفي.

ومن المقرر ان يجتمع ساسة الحزب الاشتراكي المعارض امس السبت في بلدة رين بغرب فرنسا التي شهدت احتجاجات شديدة على نحو خاص ضد عقد العمل الجديد.

وقال النائب الاشتراكي هنري ايمانويلي في رين قبل الاجتماع "اذا لم يتم اتخاذ قرار قبل يوم غداً الاثنين فان الاتحادات ستجتمع وتدعو الى احتجاجات."

وخطط الطلاب لاحتجاجات بعد ظهر امس السبت في وسط بلدة رين,واحتلوا اثناء الليل بناية لفرز البريد مما عرقل بعضا من البريد المتجه الى غرب البلاد,وبدات اجازات عيد القيامة في بعض اجزاء فرنسا امس السبت وقال بعض الطلاب ان حملتهم يمكن ان تفتر اذا تخللتها فترة انقطاع. وهم ياملون في ان تلغي الحكومة عقد العمل الاول وهو ما يطالبون به قبل استئناف الدراسة.

لكن الطلاب في جامعة جوسيو وهي الاكبر في العاصمة قالوا انهم صوتوا امس الاول الجمعة من اجل الاحتجاج مرة اخرى في اليوم الاول من استئناف الدراسة بعد العطلة.

وقال ايدي لياب وهو طالب في جامعة جوسيو يبلغ من العمر 23 عاما ان "الناس لايزالون معبأين واغلبية كبيرة لا تزال تؤيد مواصلة الاحتجاج."

(تغطية اضافية من ماثيو بيج ولوري بريتون) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى