محاكمة اربعة جنود بريطانيين عن مقتل شاب عراقي

> انجلترا «الأيام» رويترز :

> بدأت محكمة عسكرية بريطانية أمس الإثنين النظر في قضية اربعة جنود بريطانيين اتهموا بالقتل غير العمد لاجبارهم سجينا عراقيا على النزول في مجرى مائي بالبصرة حيث لاقى حتفه غرقا.

وسوف يمثل الجنود وهم جيمس كوك (22 عاما) وجوزيف ماكليري (24 عاما) ومارتين ماكجينج (22 عاما) من قوات الحرس الايرلندي والرقيب كارلي سلمان (39 عاما) من حرس كولدستريم امام هيئة عسكرية تتألف من سبعة افراد.

وبدأت أمس الإثنين المرافعات من المقرر ان يطرح ممثلو الادعاء دعواهم في وقت لاحق من هذا الاسبوع في محاكمة يتوقع ان تستمر لنحو ستة اسابيع.

ووجهت الى الجنود تهمة القتل غير العمد في وفاة احمد كريم وهو شاب كان ضمن مجموعة من اربعة عراقيين القي القبض عليهم للاشتباه في قيامهم باعمال نهب في البصرة في مايو ايار 2003. ووفقا للاتهامات المنسوبة للجنود فانهم كانوا في دورية عندما امسكوا بالعراقيين واجبروهم على السباحة في المجرى المائي,ولم يتمكن كريم من السباحة وغرق.

وظهر الجنود الاربعة في قاعة محكمة عسكرية اعدت خصيصا لهذا الغرض بالدور العلوي لثكنة عسكرية في بلدة كولشستر بشرق انجلترا.

ولم يتحدث المتهمون الا لتأكيد هويتهم. والقاعة مزودة باجهزة تلفزيون عملاقة تسمح للشهود بالادلاء بشهاداتهم من خلال دائرة فيديو.

وهذه ثاني محاكمة يسلط عليها الضوء لجنود بريطانيين بتهمة قتل احد العراقيين.

وجرت المحاكمة الاولى في كولشستر ايضا حيث تمت تبرئة سبعة جنود العام الماضي من تهمة قتل موظف استقبال عراقي باحد الفنادق. وانهارت تلك المحاكمة بعد ان تبين ان الشهود العراقيين الذين سافروا الى بريطانيا وحصلواعلى مبالغ كبيرة لتغطية نفقات السفر لا يمكن الوثوق بهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى