مقتل 13 شخصا في غارة جوية امريكية وهجمات بافغانستان

> كابول «الأيام» رويترز :

>
غارة جوية امريكية وهجمات بافغانستان
غارة جوية امريكية وهجمات بافغانستان
قال مسؤولون أمس الثلاثاء ان 13 شخصا قتلوا في غارة جوية قامت بها القوات التي تقودها الولايات المتحدة وهجوم لطالبان على مركز للشرطة وتفجير قنبلة على جانب طريق في قافلة عسكرية في اطار تصاعد للعنف في أفغانستان.

وقال حاكم اقليم كونار بشرق افغانستان اسد الله وفا إن اربعة جنود افغان قتلوا خلال عملية عسكرية قادتها الولايات المتحدة ضد مقاتلي طالبان والقاعدة في الاقليم حين فجرت قنبلة في قافلتهم قرب الحدود مع باكستان.

وقال الجيش الامريكي في بيان ان القوات التي تقودها الولايات المتحدة شنت غارة جوية امس الاول الاثنين مستهدفة ما يشتبه في انه معسكر لحركة طالبان في منطقة لشكر جاه باقليم هلمند فقتلت ثلاثة مقاتلين.

وذكر مسؤول اقليمي ان مقاتلي طالبان هاجموا امس مركزا للشرطة في منطقة ميانيشين باقليم قندهار المجاور فقتلوا احد ضباط الشرطة وقتل خمسة منهم.

وأعلنت حركة طالبان في مارس اذار عن شن هجوم واسع في الربيع رغم أنه كان هناك مستوى غير معتاد من أنشطة المتشددين خلال الشتاء مع تزايد معدل الهجمات الانتحارية.

ويتركز أغلب نشاط حركة طالبان وحلفائها الاسلاميين في جنوب وشرق افغانستان. وقتل عشرات الجنود الافغان اضافة الى 13 جنديا أمريكيا حتى الان هذا العام.

وقتل أربعة جنود كنديين يوم السبت الماضي في انفجار قنبلة باقليم قندهار في جنوب أفغانستان.

وبدأ التمرد منذ أطاحت قوات تدعمها الولايات المتحدة بحكومة طالبان في أواخر عام 2001 بعدما رفضت تسليم زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في اعقاب هجمات 11 سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة.

ورغم تصاعد التمرد تعتزم الولايات المتحدة خفض عدد قواتها من 19 ألفا الى 16500 جندي هذا العام بينما تعتزم مهمة حفظ السلام التي يقودها حلف شمال الاطلسي نشر الاف الجنود الاضافيين لتعويض الخفض في عدد القوات الامريكية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى