مساهمة فرنسية في قطاع المياه في شمالي لبنان

> طرابلس/لبنان «الأيام» ا.ف.ب :

>
السفير الفرنسي في بيروت برنارد ايمييه أثناء تفقده للمشروع النموذجي لمعالجة مياه الصرف الصحي
السفير الفرنسي في بيروت برنارد ايمييه أثناء تفقده للمشروع النموذجي لمعالجة مياه الصرف الصحي
اشار السفير الفرنسي في بيروت برنارد ايمييه أمس الاربعاء ان فرنسا تشارك في المشروع النموذجي لمعالجة مياه الصرف الصحي في لبنان الشمالي الذي تهتم به شركة "ديغريمون" (مجموعة السويس) بكلفة 5،8 ملايين يورو.

وتقع محطة التكرير في شكا على مدخل طرابلس عاصمة لبنان الشمالي وستدفع فرنسا 15،5 ملايين يورو من كلفة المبلغ على ان تتحمل الحكومة اللبنانية الكلفة الباقية.

وقال ايمييه اثناء زيارة الى المحطة التي شارفت الاعمال فيها على الانتهاء ان هذا المشروع النموذجي "الذي يسمح بمواكبة اصلاح قطاع المياه الذي اطلقته السلطات اللبنانية منذ العام 2000 (...) سيكون جاهزا للعمل بمجرد وصله بالشبكة التي ستزوده بالمياه التي ينبغي معالجتها".

واضاف ان منطقة لبنان الشمالي تستفيد في اطار مشاريعها لتوفير المياه العذبة من مجموعة "قروض بقيمة خمسين مليون يورو" قدمتها الوكالة الفرنسية للتنمية.

وقال السفير الفرنسي "منذ العام 1999 قدمت الوكالة الفرنسية للتنمية مبلغ 64 مليون يورو في قطاع المياه لمجمل المناطق لبنان (..) ويطال التمويل الفرنسي 20% من الشعب اللبناني".

ويحتل لبنان مرتبة متاخرة في مجال ادارة قطاع المياه مما دفع بجهات دولية الى المساعدة في هذا المجال كفرنسا والمصرف الدولي والاتحاد الاوروبي والمصرف الاوروبي للاستثمار وممولين عرب.

وتنشط "ديغريمون" البارزة عالميا في مجال معالجة المياه المبتذلة في لبنان منذ العام 2003 حيث تتولى مسؤولية بناء اربع محطات تكرير في شمالي البلاد.

وتسجل فرنسا وهي احد اهم الشركاء التجاريين للبنان حضورا ايضا في مجال المواصلات حيث تتولى "كونكس" وهي فرع من مجموعة "فويليا" الفرنسية ادارة شركة الحافلات الرئيسسية التي تتولى تامين المواصلات بين طرابلس وبيروت.

وازاح السفير الفرنسي الستار عن مدرسة الفونس دي لامارتين الفرنسية قرب طرابلس التي ستستقبل اعتبارا من العام المقبل 1300 طالب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى