الرئيس الافغاني يعرض السلام على طالبان

> كابول «الأيام» رويترز :

>
الرئيس الافغاني حامد كرزاي
الرئيس الافغاني حامد كرزاي
أحيت حكومة الرئيس الافغاني حامد كرزاي أمس الجمعة الذكرى السنوية الرابعة عشرة لهزيمة الحكومة الشيوعية بتوجيه نداء لحركة طالبان كي تلقي سلاحها وتعاود الاندماج في المجتمع,وفي 28 ابريل نيسان عام 1992 تمكنت مجموعة من المجاهدين من الاستيلاء على كابول لينهوا حكم حكومة مؤيدة للاتحاد السوفيتي لكن البلاد سرعان ما انزلقت إلى حرب اهلية لم تضع اوزارها إلا عندما استولت طالبان على السلطة عام 1996.

وقال كرزاي في كلمة بمناسبة يوم النصر "أدعو جميع الاخوان الذين لا يزالون دونما وعي عبيدا للدعاية.. ألا يتسببوا في القتل وسفك الدماء وانعدام الامن بأوامر من آخرين واطلب منهم العودة إلى بيوتهم وخدمة مواطنيهم."

وسبق ان وجه كرزاي الذي تولى الحكم بعد فترة قصيرة من الإطاحة بطالبان نداء إلى مقاتلي حركة طالبان قبل اكثر من عامين لمعاودة الاندماج في نسيج المجتمع وكرر هذا النداء عدة مرات بعد ذلك لكن قلة فقط هم من استجابوا له.

ودعا قيادي بطالبان تحدث بعد فترة قصيرة من نداء كرزاي الاحدث جميع الافغان إلى الانضمام للجهاد لطرد "الكفار" الاجانب مثلما طرد الجنود السوفيت خلال الثمانينات.

وقال عبيد الله اخوند نائب الملا عمر ووزير الدفاع في حكومة طالبان المخلوعة لرويترز "الجهاد الذي كلل بالنصر ضد الاتحاد السوفيتي يحتفل به في وقت تعاني فيه افغانستان من احتلال الكفار بقيادة امريكا."

واضاف اخوند عبر الهاتف من جهة مجهولة إن الولايات المتحدة وحلفاءها اطاحوا بطالبان ونصبوا "حكومة عميلة" بعد قصف مكثف "استشهد فيه آلاف من الافغان الابرياء."

وتابع "يتعين على الشعب الافغاني ان يقف في وجه الكفار من اجل استقلال افغانستان والانضمام إلى طالبان في الكفاح لنيل الحرية وطرد الجنود الاجانب على غرار ما حدث مع الجنود السوفيت."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى