للتاريخ .. هذه مئوية التلال 1905 - 2005م (22)

> «الأيام الرياضي» رياضة زمان:عبدالجبار سلام سعيد

> دمج الأندية الأهلية بكريتر وظهور نادي التلال:استعرضنا في الحلقات العشرين الماضية كيف تأسست أندية مدينة كريتر الرياضية منذ البدايات الأولى للقرن العشرين كمدينة أكدت حضورها الرياضي الكروي وكانت بكل رجالات التأسيس ولاعبي هذه الأندية في تلك الحقبة الزمنية المبكرة شهادات منطوقة بفم التاريخ والعراقة الرياضية التي أكدتها مدينة عدن، بشكل عام وكنا ولا نزال نأمل أن نكون قد استوفينا نقل هذه الأمانات الرياضية بصورتها الصحيحة للقارئ الكريم والذي تظل الملاحظات القادمة منه في تصحيح ما هو مطلوب محط اعتزازنا له ودون أن نكابر على التاريخ الرياضي لمدينة عدن باعتبار أن من صنعوا احداثه وأمجاده لجديرون بعدم إغفال عطاءاتهم صغرت في ذلك أم كبرت.

وبدءاً من هذه الحلقة والتي تحكى أحداثا رياضية وفي عهد جديد وهي الرياضة في عدن ما بعد الاستقلال عام 1967م فإننا لا نشك لحظة واحدة من أن غالبية الأشخاص والافراد ذوي الشأن الرياضي في مدينة عدن لازالوا على قيد الحياة إلا من توفاهم الأجل، حيث الدعاء الى الله لهم بالرحمة أمر واجب، ومن جانب آخر تكون هذه السلسلة الجديدة من الحلقات لتاريخ الرياضة في مدينة عدن وما بعد الاستقلال ووصولاً الى كيفية ظهور نادي التلال الرياضي كإسم جديد ظهر في 18 يوليو1975م هي حلقات متكاملة منذ أن ظهر نادي الاتحاد المحمدي في عام 1905م، وتوارثت أجياله حقوق البقاء بتماسك أزمانها.. كما هو الحال أيضا لشاهدي هذه اللحظات حقوقهم في المشاركة بالرأي والنقد إن ظهر.. فكيف إذن ظهرت أحداث دمج الأندية الرياضية الأهلية في مدينة كريتر وما هي بداياتها التاريخية؟.. وكيف نوصل للقارئ الكريم من أن تاريخ 18/ يوليو/ 1975م لم يكن تاريخاً لتأسيس نادي التلال الرياضي، بقدر ما هو تاريخ لاسم ظهر على الساحة الرياضية ولناد له من امتداداته الرياضية في التأسيس منذ عام 1905م باسم نادي الاتحاد المحمدي، ناهيك عن أن هذا التاريخ هو تجسيد لقرار دمج الأندية.

ففي مدينة كريتر وكما شرحنا سابقاً كانت الأندية الرياضية الأهلية تتواجد مقراتها في اتجاهين جغرافيين، ففي الاتجاه الشرقي من حي كريتر (وما تسمى اليوم بالدائرة 20) كانت هناك ست فرق رياضية وهيm.c.c) ) والأهلي والعيدروسي والكوثر والقطيعي والأحرار، يقابلها في الاتجاه الغربي من حي كريتر (وما تسمى اليوم بالدائرة 21 ) الفرق الرياضية: الخساف، نادي الطويلة، نادي الحسيني، نادي الأمل ، ونادي الشباب الرياضي. ففي 18 يوليو1975م اتخذت اللجنة التنفيذية للمجلس الأعلى للرياضة بمحافظة عدن قرارا أسمته "قرار أندية المدن"،حيث يوصي هذا القرار بمواده أن يكون لكل مدينة من مدن مدينة عدن نادياً رياضياً واحدا يمثل مدينته..وبموجب هذا القرار تشكلت لجان لتنفيذ هذا القرار تركزت مهامها وبشكل أساسي في دمج الأندية العددية الكثيرة إلى ناد واحد لكل مدينة.

وما دمنا في مدينة كريتر فإن القراءات الصادقة لتاريخ رجالات الدمج في مدينة كريتر يمكن توضيحها بالشكل التالي:

في الاتجاه الشرقي من حي كريتر ومن فرق أندية الأحرار والاتحاد المحمدي والقطيعي أوكلت مهمة دمج هذه الأندية إلى الإخوة محمد عبده علي وعوض بامدهف وإبراهيم علي أحمد وعباس غلام وفضل أفندي .. ومن فرق أندية الأهلي والعيدروسي والكوثر، أوكلت مهمة دمج هذه الأندية إلى الإخوة عبدالله إبراهيم وعبدالحميد سعيدي وعبدالله قاسم حسن والصحفي معروف حداد -يرحمه الله- والسيد أبوبكر محمد أحمد السقاف والأستاذ حسين سالم باصديق، فاندمجت هذه الأندية بإسم جديد هو نادي التضامن ، وبقي نادي الأحرار تحت تسميته ثم بعد ذلك توحد التضامن مع الاحرار بإسم نادي الأحرار، أما فرق أندية الخساف والطويلة والحسيني والأمل فقد تم دمجها بإسم نادي الحسيني، ثم توحد الحسيني مع الشباب الرياضي بتسمية جديدة وهي نادي الأهلي الرياضي وقد أوكلت مهمة دمج هذه الأندية إلى الأستاذ نصر شاذلي وابراهيم صعيدي والبديه وباجل حزام وزكي خليفة وعثمان معمري وهاشم عبدالرزاق وآخرون..

وفي تاريخ 22 أغسطس1975م أصدرت اللجنة التنفيذية للمجلس الأعلى للرياضة بمحافظة عدن منشورا عاما وقع عليه الرياضي المعروف الأستاذ محمد عبده زيد -يرحمه الله- والذي كان يشغل منصب مسؤول العلاقات الداخلية بالمجلس الأعلى للرياضة .. قضى هذا المنشور بتشكيل إدارة مشتركة من ناديي الأحرار والأهلي الرياضيين وبإسم جديد لهذين الناديين الموحدين هو نادي التلال الرياضي حيث شكل هذا المنشور أول إدارة لنادي التلال الرياضي وعلى النحو التالي:

1- د. ياسين سعيد نعمان رئيسا لنادي التلال الرياضي، 2- فضل منيباري مسؤول العلاقات الداخلية، 3- إبراهيم عبدالله إبراهيم صعيدي، مسؤول النشاط، 4- فضل أفندي مسؤولا ماليا، 5- مأمون صبري مسؤولا للثقافة والاعلام، 6- عبدالحميد السعيدي مسؤولا للممتلكات، 7- د. عزام خليفة عضوا إداريا. وظلت رئاسة د. ياسين سعيد نعمان لنادي التلال للفترة من يوليو 1975م وحتى سبتمبر 1976م كأول رئيس بعد التسمية الجديدة للتلال. وفي حلقتنا القادمة سوف ننشر أسماء كل رؤساء التلال الذين تحملوا شرف مسؤولية رئاسة هذا الصرح الرياضي التاريخي العريق مع عدد السنوات التي تحملوا خلالها مسئولياتهم كرؤساء لنادي التلال وحتى الرئاسة الفخرية الحالية لأحمد علي عبدالله صالح والرئيس رشاد هائل سعيد أنعم.

> وقد تم تعيين«مدرب للفريق الممتاز» د. عزام خليفة ومدرب للشباب عبدالله عبده علي ومدرب للناشئين والطلائع الكابتن غازي عوض وساعده الكابتن نصر الصياد والدحمان وقام الكابتن أحمد صالح زغلول بتدريب من هم تحت سن 14 عاما حيث أقدمت إدارة النادي على تشكيل أول إدارة كرة بالنادي وتحت اشرافها من الإخوة عثمان علي أحمد رئيسا وإبراهيم علي أحمد نائبا و د. عزام خليفة مدرباً للممتاز عضواً والكابتن وجدان عمر زيد مدربا للشباب عضوا والكابتن نصر الصياد مدربا للناشئين مدربا للطلائع عضواً..وللتاريخ يمكننا أن نقول إن فترة رئاسة إدارة النادي قد أسهمت بتهيئة الظروف وتحقيق الكثير من النجاح وإرسـاء المـنـاخ الملائـم من خلال تجنب كـافـة السلبيات وتمثل في ذلك إنجاز التالي:

1- تشكيل لجنة كرة القدم برئاسة د. ياسين سعيد نعمان وتحمل السكرتارية عبدالحميد السعيدي وضمت في عضويتها د. عزام خليفة وعبدالله عبده علي وغازي عوض وأنيط باللجنة مسؤولية مناقشة قضايا اللعبة ومشاكلها.

2- إقرار أول لائحة لكرة القدم في نادي التلال بعد أن أتيحت الفرصة لجميع لاعبي الفئات العمرية بمناقشة اللائحة لتطوير اللعبة بالنادي.

3- تقديم تصورات وبرامج من قبل المدربين لكل فئة عمرية وبهذه الإجراءات الصحيحة تمكن النادي من إحداث تحول كبير بنشاطه وحاز على بطولات منها كأس لجان الدفاع الشعبي وبطولة سباعيات يونيو وتحقيق بطولة مهرجان الثورة الفلسطينية .

وكذا بطولة سباعيات الحركة النقابية وكأس الذكرى العشرينية لتأسيس الحركة النقابية اليمنية.

ومن أبرز لاعبي الفترة هم:
محمد شرف (كابتن الفريق)، خالد غلام، شاكر ربيع، أنيس درويش، عبدالله مسعود، باجل حزام، نجدي عبدالحميد، عبدالرحمن شرجبي، عزيز عبدالرحمن، هاشم لطف، محمد السيد أحمد، سامي داؤود، نواب علي محمد، سمير مصطفى، فيصل فؤاد، نجيب عوض سعيد، وديع عبدالعزيز ثابت، نور الدين عبدالغني، حسين عمار، سعيد عمر، عصام حسن زيد، حميد علي هاشم، أحمد عبدالغني، سامي النعاش، علي بن علي نشطان، أبوبكر الماس، عباس كوكني، إسماعيل بوتن، صالح طه شاذلي، محمد صالح الحريبي، خالد عبدالله قاسم، ونجيب يار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى