برشلونة وآرسنال يتنافسان على اللقب الأوروبي الخمسين

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
كأس أبطال أوروبا هل سيذهب لقائد برشلونة (بوييل) أم لقائد آرسنال (تيري هنري)؟ اليوم سيتأكد ذلك
كأس أبطال أوروبا هل سيذهب لقائد برشلونة (بوييل) أم لقائد آرسنال (تيري هنري)؟ اليوم سيتأكد ذلك
يتنافس برشلونة الاسباني وارسنال الانكليزي على احراز اللقب الخمسين لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم عندما يلتقيان اليوم الاربعاء في المباراة النهائية على ملعب "استاد دو فرانس" في ساني دوني (ضواحي باريس). وبعد 50 عاما على احراز ريال مدريد بفضل نجمه الارجنتيني-الاسباني الفريدو دي ستيفانو الكأس الاولى بفضل كرة هجومية ما زالت ماثلة في الاذهان حتى الان، ويسعى الفريقان الاسباني والانكليزي ان يحافظا على هذا التقليد خصوصا انهما يملكان في صفوفهما ترسانة من ابرز لاعبي العالم وعلى رأسهم الفرنسي تييري هنري (ارسنال) والكاميروني صامويل ايتو والبرازيلي رونالدينيو (برشلونة).

ويعتمد مدربا الفريقين الهولندي فرانك رايكارد (برشلونة) والفرنسي ارسين فينغر (آرسنال) اسلوبا هجوميا بحتا.

وكان رايكارد ضمن صفوف نادي ميلان الذي احرز لقب المسابقة الاوروبية الام مرتين متتاليتين عامي 1989 و1990 الى جانب مواطنيه الشهيرين ماركو فان باستن ورود خوليت، ثم مع اياكس امستردام عام 1995 وهو من انصار الكرة الهجومية الشاملة التي قدمها الى العالم مواطنه المدرب الشهير رينوس ميكلز في السبعينات. اما فينغر وان لم تكن مسيرته لاعبا توازي مسيرة رايكارد، فإنه يعتمد اسلوبا هجوميا رائعا في صفوف ارسنال منذ ان تسلم تدريبه في سبتمبر عام 1996 بعد ان كان الفريق اللندني يتسم باللعب الدفاعي ايام مدربه القدير جورج غراهام، وقد لقي اشادة كبيرة من الصحف المحلية والعالمية.

ويعتبر نجم برشلونة المتألق رونالدينيو بأن رايكارد ورث الكرة الهجومية ويطبقها بحذافيرها ويقول في هذا الصدد: "برشلونة يلعب كرة القدم على طريقة رايكارد، وهي كرة تعتمد على اللعب المفتوح والهجوم المستمر".

واضاف :"انها طريقة لعب يحلم بأن يطبقها اي لاعب في العالم لاننا نملك الحرية المطلقة في الهجوم".

واعتبر الظهير الايسر جيوفاني فان برونكهورست بأن اعتماد الفريقين اسلوبا هجوميا قد يؤدي الى مباراة مفتوحة مليئة بالاهداف وقال: "لعب الفريقان بطريقة رائعة في مسابقة دوري الابطال هذا الموسم وفلسفتهما متطابقة لانهما يلعبان طريقة هجومية مبنية على السرعة في الانتقال من الدفاع الى الهجوم".

وتابع: "وبالتالي انتظر ان تكون المباراة مفتوحة لانه غالبا ما نرى فريقا يبلغ النهائي ويعتمد اسلوبا دفاعيا للفوز باللقب لكن الامر سيكون مختلفا هذه المرة".. وأضاف :"علينا ان نلعب بطريقة جيدة لكي نهزم ارسنال، لكننا لن نغير اسلوبنا للوصول الى هذا الهدف".

ويعتبر لاعب وسط برشلونة البرتغالي الجنسية البرازيلي الاصل ديكو الوحيد في صفوف فريقه الذي احرز لقب المسابقة مع بورتو عام 2004 وهو يلعب دورا فعالا في وسط الميدان ويقول عن مباراة اليوم : "تنتظرنا مباراة في غاية الصعوبة، القول بأننا الفريق الافضل والاقوى لن يساعدنا في شيء علينا ان نفوز بالنهائي على ارض الملعب".

واضاف :"علينا ان نفرض اسلوبنا ونلعب بأعصاب هادئة والتركيز جيدا وعدم ارتكاب الاخطاء". وتابع :"يملك ارسنال خط وسط رائع ويجيد الهجمات المرتدة وبالتالي فهو فريق خطير". ورأى ان عدم دخول مرمى ارسنال اي هدف طوال 919 دقيقة لا يعني شيئا ويقول : "عندما لعبنا ضد تشلسي لم يكن خسر على ملعب "ستانفورد بريدج" منذ فترة طويلة ونجحنا في تغيير هذا الامر".

ومن المتوقع ان يعود الى صفوف برشلونة مهاجمه الارجنتيني المتألق ليونيل ميسي بعد شفائه من اصابة في تمزق عضلي ابعده عن الملاعب لمدة شهرين لكنه سيكون على الارجح على دكة اللاعبين الاحتياطيين.

يذكر ان فينغر اعتمد هذا الموسم اسلوبا اكثر براغماتية من السنوات السابقة عندما فشل فريقه في بلوغ ربع النهائي وانتهج طريقة 4-1-4-1 التي اظهرت فعالية كبيرة واهلته الى تخطي فرق ريال مدريد الاسباني ويوفنتوس الايطالي وفياريال الاسباني في الادوار الاخيرة وقيادة فريقه الى النهائي للمرة الاولى في تاريخه.وقال فينجر أن فريقه سيخوض النهائي بأعصاب هادئة خصوصا بعد ان خطف المركز الرابع من جاره اللدود توتنهام وضمن بالتالي مشاركته في الدور التمهيدي للمسابقة الموسم المقبل وبالتالي ستتعزز حظوظه باحراز اللقب.

وقال فينغر: "بالطبع نستطيع ان نحرز اللقب اذا لعبنا باسلوبنا المعتاد".

مشيرا الى انه "من الصعب توقع النتيجة كما هي الحال في معظم المباريات النهائية، فكلما تاخر احد الفريقين في التسجيل كلما ظلت المنطقة الدفاعية مغلقة".

وتابع :"اما عندما يسجل احد الفريقين ونظرا لاهمية المسابقة فان اللعب يصبح مفتوحا بعد ذلك".

في المقابل يحوم الشك حول مشاركة المدافع السويسري العملاق فيليس سنديروس اثر اصابته ضد توتنهام اواخر الشهر الماضي مع العلم بانه عاود التمارين، والا فان المدافع الصلب سول كامبل سيأخذ مكانه الى جانب العاجي كولو توريه.

ومن المتوقع ان يلعب فينغر بمهاجم واحد هو تييري هنري خصوصا ان التوغولي ايمانويل اديبايور لا يحق له المشاركة في هذه المسابقة بعد ان دافع عن الوان موناكو الفرنسي فيها قبل الانتقال الى الفريق اللندني في يناير الماضي.

يذكر ان المسابقة نادرا ما ابتسمت لكلا الفريقين، فبرشلونة احرز اللقب مرة واحدة عام 1992 على الرغم من انه ضم في صفوفه في العقود الثلاثة الاخيرة افضل اللاعبين في العالم اذ لعب في صفوفه الهولندي الطائر يوها كرويف في السبعينات، والارجنتيني الفذ دييغو مارادونا في الثمانينات والبرازيلي المتألق رونالدو في التسعينات.

وبلغ برشلونة المباراة النهائية لهذه المسابقة اربع مرات قبل العام الحالي ولم يفز سوى بلقب واحد.. اما ارسنال فانه تخطى هذا الموسم الدور ربع النهائي للمرة الاولى في تاريخه.

وتتقاسم الكرة الانكليزية والاسبانية والايطالية العدد القياسي في عدد الالقاب في هذه المسابقة (10 القاب) علما بان الالقاب الاسبانية محصورة بين ريال مدريد (9 مرات) وبرشلونة (مرة واحدة)، في حين تتوزع الالقاب الانكليزية على اربعة فرق وهي ليفربول (5 مرات) ومانشستر يونايتد (مرتين) ونوتنغهام فوريست (مرتين) واستون فيلا (مرة واحدة).

ريال مدريد يضمن التأهل المباشر لمسابقة دوري ابطال اوروبا
ضمن ريال مدريد البطاقة المؤهلة مباشرة الى مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل رغم خسارته امام مضيفه اشبيلية 3-4أمس الثلاثاء في اشبيلية في ختام المرحلة الثامنة والثلاثين الاخيرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وأنهى ريال مدريد الموسم في المركز الثاني برصيد 70 نقطة وهو استفاد من خسارة مطارده المباشر فالنسيا امام مضيفه اوساسونا 1-2. .

وتجمد رصيد فالنسيا في المركز الثالث برصيد 69 نقطة وهو سيخوض الدور التمهيدي الى جانب اوساسونا الرابع برصيد 68 نقطة، فيما فشل اشبيلية في ضمان مقعده في المسابقة الاوروبية العريقة بحلوله خامسا برصيد 68 نقطة ايضا لكن اوساسونا يتفوق عليه في المواجهات المباشرة.. وسيكتفي اشبيلية بالمشاركة في مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي التي ظفر بلقبها للمرة الاولى في تاريخه على حساب ميدلزبره الانكليزي (4-صفر) الاربعاء الماضي.

الجدير ذكره أن الدولي دافيد فيا سجل هدف فالنسيا الوحيد في الدقيقة الاخيرة من المبارة رافعا رصيده الى 25 هدفا في صدارة الهدافين التي يتقاسمها مع مهاجم برشلونة الدولي الكاميروني صامويل ايتو. ولكن تبقى لإيتو مباراة واحدة في الدوري الاسباني مؤجلة من المرحلة الاخيرة بين اتلتيك بلباو وبرشلونة ستقام في بلباو السبت المقبل وقد يتمكن من تسجيل هدف ليظفر بلقب الهداف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى