آلوو «الأيام الرياضي»

> «الأيام الرياضي» عوض بامدهف:

> آلو الكابتن عزيز محمد سالم رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم فرع عدن أنت ضيفنا في «الأيام الرياضي»,شكرا على هذه الاستضافة وعلى الرحب والسعة,ما هو تقييمك لأداء ونشاط فرع اتحاد الكرة بعدن طيلة عام مضى؟

- على الرغم من أن الفترة الزمنية التي توليت فيها مسؤولية قيادة الاتحاد اليمني لكرة القدم فرع عدن تعتبر قصيرة (أبريل 2005- أبريل 2006م) الا أننا قد تمكنا بجهود زملائي من تحضير عدد من الأنشطة والفعاليات دون أن يكون لدينا مصادر دخل مالي لانجاز هذه الانشطة وهي كالتالي:

1- مسابقة دوري الفقيد المريسي الرمضانية.

2- مسابقة كأس الرئيس لكرة القدم الخماسية في الصالات.

3- مسابقة كأس الاستقلال الوطني 30 نوفمبر.

4- مسابقة فئة الناشئين تحت سن 17 عاما.

هذا وقد ساهمت عدد من الاطراف بدعم هذه المسابقات فلها كل الشكر.

> حول واقع الكرة العدنية المتردي .. ما هي مسببات ذلك؟

- إن مسألة واقع كرة القدم في محافظة عدن لم يكن وليد هذه الفترة، بل كان واقعا خلال السنوات الماضية وفي اعتقادي أن لهذا الواقع العديد من الأسباب : عدم الاستقرار في الشخصيات الإدارية، والتغييرات المستمرة في الأجهزة الفنية التدريبية، وعدم توفر موارد مالية للايفاء بمتطلبات الفرق ويعد المال أساسا للتطور، وعدم توفر منشآت لعبة كرة القدم الصالحة، وإن من أهم العوامل التي تؤدي الى تطور نشاط اللعبة تتركز في توفر الجانب المالي ولكن للأسف الشديد فإن الأندية لا تسخر ما تتحصل عليه من دعم مالي للتطوير، والضعف الواضح في عملية التخطيط من قبل الأندية للارتقاء بمستويات اللاعبين والفرق فنجد أن عملية الإعداد قبل بدء كل موسم لا تتم بصورة جيدة، هذا جانب، والجانب الآخر ما تشهده الأجهزة التدريبية من تغييرات مستمرة مما يؤدي الى اهتزاز أدائها وهذا ما هو حاصل في أندية التلال، الشعلة، الوحدة والميناء، وأسباب أخرى تتلخص في عدم تثبيت مسابقات فرق الفئات العمرية الثلاث الشباب والنشء والبراعم.

> ماذا عن كيفية تثبيت المواسم الكروية؟

- انني أدعو قيادة الاتحاد العام ووزارة الشباب والرياضة لإعلان ابتداء الموسم القادم 2006- 2007 بدخول الملاعب بتذاكر، لأن ذلك سيكون له مردود لإقامة الانشطة والفعاليات وبخاصة نظام مسابقات فرق الفئات العمرية.

و أن ينزل الاتحاد العام قبل انتهاء موسم كرة القدم الحالي خارطة تحدد مواعيد اقامة كافة المسابقات وخلال الموسم حتى تتمكن الأندية من وضع خططها لبدء عملية مراحل الاعداد البدني والفني وإقامة المعسكرات والاختيار الجيد للأجهزة الفنية والتدريبية.

وأهمية أن يتم اختيار المدربين المؤهلين والاكفاء للفرق بكافة درجاتها وأخص بالذكر مدربي فرق الفئات العمرية للشباب والنشء من قبل الأندية.

> تطوير كرة القدم ما هي الوسائل المؤدية لذلك؟

- لأهمية ارتقاء اللعبة وتطويرها فإنه من المهم أن تنظر قيادة الاتحاد العام والوزارة لواقع منشآت لعبة كرة القدم، فمعظم ملاعبنا غير صالحة وترابية ورديئة والدليل ان ملعب الشهيد الحبيشي قد أصبح رديئا فلماذا لا تقدم الوزارة والاتحاد على صيانة الملعب أسوة بما حصل في ملعب الشهداء بمدينة تعز.

كما أن واقع ارضية استاد 22 مايو الذي افتتح قبل نحو سنتين لا يخدم تطور اللعبة ويؤكد اكثر في سياق تقاريرهم ان ارضية الاستاد غير مستوية نظرا لوجود مطبات وعدم الاستفادة منه في اجراء تمارين أندية عدن قبل المباراة بيوم واحد، لذلك فإن الاتحاد سوف يعيد النظر في اجراء مباريات الدوري العام على هذا الملعب على طلب أندية عدن لهذا السبب، اننا نؤكد في قيادة الفرع بأننا نعتبر الفرع جزءا لا يتجزأ من الاتحاد العام ونحن مستعدون دائما لتحضير خطط وبرامج الاتحاد العام ونرى ان وجود الشيخ أحمد صالح العيسي على رأس هرم كرة قدم بلادنا سيساهم في تطوير نشاط اللعبة.

> كيف تنظرون الى مستوى علاقة الاتحاد العام بالفروع؟

- نرى أن من الضروري ان تولي قيادة الاتحاد العام أهمية خاصة بأوضاع فروعها بالمحافظات وبخاصة المحافظات الاكثر أهمية الأمانة، عدن، تعز، إب، حضرموت، والحديدة.. ولكن وبما هو موجود وخلال تعاقب قيادات الاتحاد العام فإنه لم يتم عقد لقاءات موسعة بقيادات الفروع في المحافظات وتتم العملية بشكل بريدي ومراسلاتي.

> ما هي رؤيتكم المستقبلية لتطوير كرة القدم؟

- رؤيتنا المستقبلية هي أن يستمر البرنامج العام برؤية قيادة الاتحاد اليمني العام لكرة القدم وفي اعتقادي انه ولأول مرة في تاريخ بلادنا يقدم رئيس الاتحاد اليمني العام لكرة الآن الشيخ أحمد صالح العيسي برنامجا تكامليا رائعا فيما اذا تم تنفيذه فإنني أعتقد انه سيكون له الأثر العام في تطور اللعبة.

وفي الختام اشكركم على هذه الاستضافة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى