دراسة .. تقليل الكربوهيدرات يخفض معدلات الكوليسترول بالدم

> نيويورك «الأيام» ان هاردينج :

> قالت دراسة جديدة ان تقليل كمية المواد الكربوهيدراتية التي يحصل عليها الانسان يؤدي الى تحسن في معدلات الدهون في الدم حتى اذا لم يحدث نقص في الوزن.

وقال رونالد ام. كراوس من معهد ابحاث مستشفى اوكلاند للاطفال في اوكلاند بكاليفورنيا لرويترز هيلث "يبدو ان هذه الانشطة الغذائية تأتي وتروح كأنها موضة.... وفي حالة قلة الكربوهيدرات فان الناس يجب الا يتعجلوا في التوقف والانتقال الى النظام الغذائي التالي.

"التقليل من المواد الكربوهيدراتية يمكن ان يكون مفيدا حتى اذا لم ينجح الناس في تقليل وزنهم."

ويعتقد العلماء الان ان المواد الكربوهيدراتية وخاصة السكر البسيط يمكن ان تسبب تغيرات غير صحية في دهون الدم عن طريق جعل الدهون تتجمع في الكبد مثلما تتجمع في منطقة الفخذين او البطن. واوضح كراوس ان هذه الدهون عادة ما تجد طريقها الى داخل مجرى الدم. وخفض مخزونات هذه الدهون عن طريق تقليل المواد الكربوهيدراتية يقلص من مستويات الدهون في الدم وقد يدعم قدرة الجسم على التخلص من الدهون التي تصل لمجرى الدم.

ولمعرفة ما اذا كان التقليل المعتدل للمواد الكربوهيدراتية قد يؤثر على معدلات الكوليسترول فحص كراوس وفريقه مجموعة من 178 رجلا منتظمين في نظام غذائي متعارف عليه 54 في المئة من مصادر الطاقة فيه من الكربوهيدارت لمدة اسبوع واحد.

ثم طلب عشوائيا من الرجال ان يستمروا في نفس النظام الغذائي او التحول الى نظام 39 في المئة من مكوناته من الكربوهيدارت او نظام اخر 26 في المئة من مكوناته من المواد الكربوهيدراتية لمدة ثلاثة اسابيع.

ولمدة خمسة اسابيع اضافية تناول الرجال نظاما غذائيا متشابها ولكن كمية السعرات الحرارية التي كانوا يحصلون عليها تم تقليلها من اجل تقليل الوزن,وفي الاربع اسابيع الاخيرة للدراسة تم ضبط مصادر الطاقة التي يحصلون عليها من اجل تثبيت الوزن.

وبالمقارنة بالرجال الذين استمرا على النظام الغذائي المتعارف عليه فان اولئك الذين حصلوا على اقل كميات من الكربوهيدرات تقلص لديهم ثلاثي الجلسريد وهو ملح عضوي ذو ثلاث احماض دهنية وجليسيرول وهو المكون الرئيسي للدهون كما انخفضت معدلات الكوليسترول "الضارة". وارتفع لديهم ايضا معدلات الكوليسترول "الحميدة" وحدثت تحسنات اخرى في دهون الدم.

وحدث التحسن بغض النظر عن قيام الرجال بتقليل تناول دهون مشبعة وبغض النظر عن فقدانهم وزن من عدمه.

وقال كراوس ان النظام الغذائي الذي يتكون من 54 في المئة من الكربوهيدرات يشبه النظام العادي الذي يتبعه الكثيرون منا وفقا للتوصيات المتعارف عليها. واضاف ان الناس يمكن ان يقللوا من جرعات الكربوهيدرات الى مستوى شبيه بما في الدراسة عن طريق تجنب جميع انواع الاطعمة التي لا نحتاجها في نظامنا الغذائي مثل الاطعمة المسكرة والارز الابيض والمعجنات والخبز الابيض.

وتابع قائلا "هذا النمط من الانظمة الغذائية يجب القيام به باستشارة متخصص في التغذية للحصول على التوازن الذي استخدمناه." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى