ينفذ برعاية أ. د. عبدالوهاب راوح - رئيس جامعة عدن .. مشروع ديوان جامعة عدن سيكون معلماً أكاديمياً متميزاً

> «الأيام» محمد فضل مرشد:

>
مجسم على هيئة شعار الجامعة
مجسم على هيئة شعار الجامعة
تشهد جامعة عدن خلال الفترة المقبلة تنفيذ أحد أهم مشاريعها الانشائية متمثلا بمشروع ديوان رئاسة جامعة عدن الذي سيكون بمثابة المعلم الأبرز في مدينة عدن,ومعنا في هذا اللقاء واضع التصميمات الهندسية للمشروع د. عارف محمد علوي السقاف، استاذ مساعد في كلية الهندسة قسم الهندسة المعمارية والمتخصص في تصميم وتنسيق المواقع وتدريس مادة التصميم الحضري.

< د. عارف هلا عرفتنا على فكرة هذا المشروع العلمي الحضري الضخم؟

- جاءت فكرة المشروع من قبل أ. د. عبدالوهاب راوح الذي يهدف من خلال هذا المشروع الضخم الى ابراز المكانة العريقة لجامعة عدن وتهيئتها على الشكل الذي يتوافق مع التطور الذي تشهده.

عقب ذلك قام رئيس جامعة عدن بتكليفي بإعداد تصاميم هذا المشروع الذي سيعمل على استغلال الأرض المخصصة لمشروع ديوان رئاسة جامعة عدن على الوجه الأمثل ويعززه بمرافق وفق المواصفات العالمية.

< كيف توصلتم الى التصميم الذي بين ايديكم اليوم وما هي مميزاته؟

- عملية وضع التصاميم للمشروع مرت بعدة مراحل أبرزها اعداد الرسوم الهندسية المعمارية، ومن ثم الرسوم الانشائية ثم المخططات الكهربائية والصحية .. وبعد اكتمالها قمت بإعداد أكثر من تصميم وقمت بعرضها على أ. د. عبدالوهاب راوح، رئيس جامعة عدن، وكان ظني في محله حيث استقرت موافقته على هذا التصميم مما يؤكد اتساع أفق رئيس الجامعة وإدراكه لأهمية المشروع كمعلم ستتفاخر به مدينة عدن عند اكتماله، وفعلا اشاد بالتصميم ودفعنا باهتمامه بالمشروع الى إتمامه وإخراجه على أكمل وجه.

أما مزايا المشروع فهي تجسيده للعالمية والحداثة في تصميم المرافق ابتداء من مدخل ديوان الجامعة ومروراً بمواقف السيارات والحدائق والمواقع المخصصة للجلوس وخصوصا المجسمات التي ستقام سواء أكان المجسم الخاص بشعار جامعة عدن أو المجسم العلمي أو المجسم الأدبي الى باقي مرافق الموظفين والخدمات ليتكامل كل ذلك مع السور الخارجي للديوان في منظور عام لديوان الجامعة يزدان باسم عدن التي احتضنت هذه الجامعة العريقة منذ تأسيسها في العام 1975م.

< متى يدخل المشروع حيز التنفيذ؟

- حاليا صدرت توجيهات أ. د. عبدالوهاب راوح، رئيس جامعة بإنزال المناقصة للمشروع والتي ستتم في 17/6/2006 وبعدها سيتم العمل على أرض الواقع لإنشاء هذا المشروع الاكاديمي الطموح والذي سيقدم جامعة عدن بهوية تمزج ما بين العراقة والمكانة البارزة تماشيا مع دورها الفعال على مختلف الصعد وما تشهده من مشاريع تطويرية بقيادة أ. د. عبدالوهاب راوح، رئيس الجامعة.

< كيف تنظر رئاسة جامعة عدن للمشروع؟

- رئاسة جامعة عدن ممثلة بالاستاذ د. عبدالوهاب راوح هي المنطلق الاساس لهذا المشروع الضخم والهادف وقد لمست خلال إعدادي للتصاميم الهندسية للمشروع اهتمام وحرص رئيس جامعة عدن على متابعة إعداد المشروع خطوة خطوة، وتقديم كل الدعم لإنجازه بما يشرف جامعة عدن ويعظم من مكانتها بين الجامعات الأخرى على المستوى الخارجي ويتضح من خلال هذه الجهود والرؤى مدى حرص رئاسة جامعة عدن على الدفع بها صوب أعلى مستويات التطور.

ورئاسة جامعة عدن تنظر للمشروع برؤية ترسم لوحة معمارية متكاملة ومتسلسلة للجانب العلمي والأدبي في وحدات متكاملة لكليات الجامعة، وتدرك أن ديوان رئاسة الجامعة يمثل بدوره الواجهة الرئيسية لجميع كليات الجامعة ويحتويه سور مزدان باسم عدن المدينة التي احتضنت هذا الصرح العلمي الشامخ بين جنباتها.

ورئاسة جامعة عدن ممثلة بالاستاذ د. عبدالوهاب راوح، رئيس الجامعة استقبلت المشروع بإعجاب شديد بفكرة التصاميم التي تدل على اتجاهات التصميم الحديث للجانبين العلمي والأدبي، والذي يعبر عن اهتمامات الجامعة في تقديم الابحاث والدراسات فيها والتي تعد من أبرز السمات والمميزات لجامعة عدن.

< ما هو الأثر المستقبلي للمشروع على صعيد تطوير الأنشطة العلمية والأدبية لجامعة عدن؟

- بالتأكيد سيكون لإنجاز هذا المشروع أثر ايجابي على تمكين جامعة عدن من عقد الأنشطة العلمية والأدبية من مؤتمرات وندوات ولقاءات وقد توفرت لها الواجهة التي تعد عنوانها البارز كصرح أكاديمي ذي عراقة ومكانة بارزة في مختلف مجالات العلوم والآداب.

وهنا أؤكد ان هذا المشروع المعماري والحضري العملاق الذي يرعاه رئيس جامعة عدن الاستاذ د. عبدالوهاب راوح سيكون بمثابة النقلة النوعية لجامعة عدن.

وأخيرا أتقدم بشكري وتقديري لصيحفة «الأيام» على تسليط الضوء على هذا المشروع الضخم الذي تنفذه قيادة جامعة عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى