آلاف يخرجون في مسيرة للمطالبة باستقالة الرئيس التايواني

> تايبه «الأيام» رويترز :

>
جانب من المتظاهرين
جانب من المتظاهرين
خرج الالاف إلى شوارع العاصمة التايوانية أمس السبت ليطالبوا الرئيس شين شوي بيان بالتنحي بعد فضيحة مالية متفاقمة تورط فيها افراد من عائلته,وجاء الاحتجاج فيما كثفت احزاب المعارضة من ضغوطها على شين للاستقاله بعد ان اعتقل صهره الشهر الماضي للاشتباه في انه خالف قوانين التجارة,واتهمت السيدة الاولى بقبول بطاقات شراء قيمتها ملايين الدولارات التايوانية.

وردد المتظاهرون الذين كانوا يحملون اللافتات والذين احتشدوا في الشوارع المواجهة للمكتب الرئاسي في تايبه هتافات مثل "إن كنت فاسدا فماذا يتعين عليك ان تفعل..تنح عن منصبك."

وتفاقمت الازمة السياسية هذا الاسبوع عندما قرر الحزب الوطني وهو الحزب الرئيسي في صفوف المعارضة السعي للاطاحة بشين رغم افتقاره لاغلبية الثلثين التي يحتاجها للتصويت على اجراء استفتاء بخصوص هذه القضية.

وقال ما ينج جيو زعيم الحزب الوطني "لا نحاول الصعود إلى السلطة,نحن نحتج على الحكومة المقصرة الفاسدة."

واضاف لتجمع على طريق سدته الاسلاك الشائكة وافراد الشرطة الذين يحملون دروعا وهراوات "قد يكون هذا صراعا طويل الامد لكن علينا ان نصمد حتى النهاية وان نثابر حتى نحصد النجاح."

والغيت مظاهرة اخرى كان من المقرر تنظيمها في مدينة كواسيونج الجنوبية أمس السبت بسبب الامطار الغزيرة والسيول.

ورغم اعتذاره فإن شين انتقد بشدة محاولات المعارضة للاطاحة به متهما الحزب الوطني بانه يتصرف بدافع الاستياء من خسارته في انتخابات عامي 2000 و 2004.

وفي احدث استطلاع اجرته محطة تي.في.بي.إس التلفزيونية قال 53 في المئة من المشاركين إنهم يريدون تنحي شين فيما قال 66 في المئة انه لا يصلح لان يكون رئيسا.

وقال هسو يو اينج (39 عاما) الذي يعمل في شركة للالكترونيات "اتيت هنا اليوم لاني اريد من ايه- بيان )الاسم الحركي للرئيس( ان يتنحى. انه فاسد اكثر مما ينبغي بحيث لا يصلح لان يكون رئيسنا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى