باكستان تقتل ما بين 15 و20 متشددا في غارة على مخبأ

> اسلام اباد «الأيام» كامران حيدر :

>
قوات الامن الباكستانية
قوات الامن الباكستانية
أعلن متحدث باسم الجيش الباكستاني ان قوات الامن الباكستانية هاجمت مخبأ للمتشددين قرب الحدود الافغانية أمس السبت وقتلت ما يصل الى 20 متشددا,وتحاول باكستان تطهير مناطقها الحدودية الوعرة التي تتمتع بشبه حكم ذاتي من المتشددين والذين فر كثيرون منهم الى هناك بعد طرد القوات الامريكية والافغانية حكومة طالبان في افغانستان اواخر عام 2001.

وقال المتحدث الميجر جنرال شوكت سلطان ان هذا المجمع الذي هوجم بالمدفعية وطائرات الهليكوبتر يقع في قرية داتاخيل في منطقة وزيرستان الشمالية على الحدود الافغانية.

واضاف ان هجوما شن قبل فجر السبت وان نحو 70 في المئة تقريبا من المجمع دمر.

وقال "نعتقد اننا قتلنا ما بين 15 و20 كافرا" وان من المعتقد ان المتشددين الذين كانوا في المجمع من الاجانب وحلفائهم الباكستانيين مسؤولون عن العديد من الهجمات على قوافل قوات الامن.

ويعرف ان مؤيدين اجانب لتنظيم القاعدة بينهم كثيرون من اسيا الوسطى يلجأون الى تلك المنطقة.

وقالت قناة تلفزيون خاصة نقلا عن مسؤول امني انه يعتقد ان من بين القتلي افرادا من الاوزبك والطاجيك والشيشان.

ووصل مقاتلون اسلاميون اجانب الى المنطقة في الثمانينات عندما ساعدوا بتشجيع من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية المقاتلين الافغان في حربهم ضد القوات السوفيتية في افغانستان.

وزادت حدة الاشتباكات في المنطقة منذ شن هجوم جوي على مجمع للقاعدة في مارس اذار. وقتلت قوات الامن اكثر من 300 متشدد من بينهم نحو 75 أجنبيا في وزيرستان الشمالية منذ منتصف العام الماضي.

وإلى جانب المتشددين الإسلاميين على الحدود الأفغانية تخوض القوات الباكستانية معركة كذلك ضد متمردين يطالبون بالحكم الذاتي في إقليم بلوخستان الذي يقع أيضا على الحدود الأفغانية على بعد مئات الكيلومترات في جنوب غرب البلاد.

وفي أعمال عنف وقعت هناك أمس السبت فجر مسلحون بلوش مشتبه بهم خط أنابيب غاز مما أدى إلى قطع الإمدادات في انحاء من أكبر أقاليم باكستان وأكثرها فقرا بما في ذلك كويتا عاصمة الإقليم.

وقالت الشرطة إن أحدا لم يصب في الهجوم الذي ألحق أضرارا بالإنبوب الذي يبلغ نصف قطره 50 سنتيمترا المملوك لشركة مملوكة للدولة لانتاج الغاز الطبيعي في منطقة داشت التي تقع على بعد 30 كيلومترا جنوب شرقي كويتا.

وقال متحدث باسم الشركة إنه من غير المتوقع إعادة الإمدادات اليوم الأحد.

واستهدف المتشددون البلوش الذين يطالبون بقدر أكبر من السيطرة على الغاز الطبيعي في الإقليم منشآت الغاز الطبيعي مرارا. وبلوخستان هي مصدر رئيسي للغاز الطبيعي في باكستان.

ويقول مسؤولون أمنيون لا توجد صلات بين المتمردين في بلوخستان والمقاتلين الإسلاميين في وزيرستان في الشمال,وتتهم باكستان الهند عدوتها القديمة بالتدخل في بلوخستان.

ويشن المتشددون الذين يتمركزون في منطقة حدود باكستان هجمات عبر الحدود في افغانستان حيث تواجه القوات الاجنبية والحكومية اسوأ اعمال عنف منذ الاطاحة بطالبان لرفضها تسليم اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة.

وطالبت افغانستان مرارا باكستان بان تقوم بمزيد من الجهود لمنع المتشددين من عبور الحدود الى افغانستان. وتقول باكستان ان افغانستان يجب ان تعزز الامن على جانبها من الحدود. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى