لكـى لانخطئ

> «الأيام» د. مبارك حسن الخليفة:

>
د. مبارك حسن الخليفة
د. مبارك حسن الخليفة
السنة والعام تكملة بقلم: م. محمد شفيق أمان .. أقول ليس في السنة القمرية (الهجرية) دورة كاملة مقدارها 360 يوماً، والصحيح أن السنة القمرية تنقضي عند تمام إكمال القمر لاثنتي عشرة دورة حول الأرض في زمن مقداره 2925.354 يوماً والعام الشمسي (الميلادي) ينقضي عند تمام إكمال الأرض لدورة واحدة حول الشمس في زمن مقداره 25.365 يوماً.

وأما فيما يتعلق بالمعاناة والرخاء المشروع وغير المشروع، فإنني أدعو أخانا الباهديلة إلى العود في التدقيق والإمعان المتأني فيه، لأنه إذا فعل ذلك وتريث وصبر فسوف يصل إلى نتيجة أخرى.

وسيجد أن القرآن، إلى جانب كونه كتاب عبادات وذكر وشرائع وأحكام وقصص فيها وعظ وإرشاد وعبر، فإنه معجم معاجم الأرض الذي ليس قبله ولا بعده، فهو الطوق المنقذ للباحث المتأني، وهو الموصل إلى النور وحقيقة الأشياء والأمور.

أجب عن

وصلتني رسالة في هاتفي السيار يقول صاحبها إنه يقرأ في أوراق الامتحانات:«أجب على كذا سؤال» والصواب:«أجب عن كذا سؤال». نعم أنت على حق، وجاءت ملاحظتك في الوقت المناسب:« موسم» الامتحانات.

إكفاء.. أكفاء.. أكفياء

وصلتني رسالة من (أبو الصلح).. سيئون - حضرموت، فيها إطراء لصحيفة «الأيام» ولعمود (لكي لا نخطئ) وفيها دعوة لي لزيارة حضرموت، ثم سؤال عن معاني الكلمات المذكورة أعلاه.

أولاًَ: أشكرك على كل ما ورد في رسالتك.

ثانياً: أعتذر لأني تأخرت في الرد عليك.

ثالثاً: إليك الإجابة:

1- الإكفاء: الإكفاء عند الشعراء هو أن يخالف الشاعر بين القوافي كأن يجعل بعضها ميماً وبعضها دالاً وبعضها نوناً وهو ممنوع.

2- أكفاء: (بسكون الكاف) جمع كفء والكفء: المثل والنظير.

3- أكفاء: (بكسر الكاف وفتح الفاء المضعفة) جمع كفيف والكفيف هو الأعمى.

4- أكفياء: جمع (كافٍ)، والكافي هو الذي يكفيك ويغنيك من غيره.

لك الشكر يا أبا الصلح.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى