انتحاري يتحدى حملة ببغداد ويقتل 11 شخص في مسجد شيعي

> بغداد «الأيام» مايكل جورجي :

>
مكان وقوع الانفجار داخل المسجد الشيعي
مكان وقوع الانفجار داخل المسجد الشيعي
قالت الشرطة العراقية إن انتحاريا قتل 11 شخص وأصاب 25 اخرين داخل مسجد شيعي في بغداد أمس الجمعة وذلك بعد يوم من قول مستشار الامن القومي إن ايام تنظيم القاعدة في العراق اصبحت معدودة.

وفجر الانتحاري نفسه في مسجد البراثة في شمال بغداد في الوقت الذي تجمع فيه المصلون لاداء صلاة الجمعة.

ويتفق الهجوم مع نمط اعمال العنف التي تعهد الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين بمواصلتها في اطار الحرب ضد الشيعة والحكومة التي تدعمها الولايات المتحدة.

وقال عبد الله حسين احد حراس المسجد إن الهجوم نفذه انتحاري كان يخبئ متفجرات في نعاله لتفادي التفتيش. ولم تؤكد الشرطة هذه المعلومات.

وقال حسين "حاول حارس ان يوقفه لكنه فجر نفسه ولم يتبق منه سوى رأسه."

وبعد فترة قصيرة من هذا الهجوم سقطت قذائف مورتر على منازل ومتاجر على مشارف بغداد مما ادى إلى مقتل ما لا يقل عن ثلاثة اشخاص.

وتوعد ابو حمزة المهاجر الذي عينه تنظيم القاعدة خلفا لابو مصعب الزرقاوي قبل ثلاثة ايام في بيان حمل اسمه على الانترنت بالثأر لمقتل الزرقاوي الذي لقي حتفه في غارة جوية امريكية الاسبوع الماضي.

وجاءت أعمال العنف بعد يومين فقط من بدء الحكومة العراقية حملة أمنية ضخمة تضم 50 الف جندي مدعومين بنحو سبعة آلاف جندي امريكي لتضييق الخناق على القاعدة.

ولم يكن هذا اول هجوم ينفذه انتحاري على مسجد البراثة,ففي السابع من ابريل نيسان هاجم ثلاثة انتحاريين كانوا يتخفون في ملابس نساء المسجد فقتلوا 71 شخصا على الاقل.

ويقول مسؤولون امريكيون وعراقيون ان تنظيم القاعدة في العراق ينفذ هجمات تفجير انتحارية ضد الاغلبية الشيعية في العراق في محاولة لجرهم الى حرب اهلية طائفية ضد السنة,وكانوا قد وصفوا مقتل الزرقاوي بانه نصر عظيم ضد "الارهاب" لكنهم نبهوا الى إنه لن يضع نهاية لحملة التفجيرات الانتحارية واطلاق النار والقتل.

وفي مدينة البصرة الشيعية الجنوبية قتل مسلحون زعيم هيئة علماء المسلمين في المدينة يوسف الحسن فيما بدا انه عملية قتل طائفية.

واتهمت الهيئة أمس وزير الداخلية الشيعي السابق بيان جبر بالتغاضي عن فرق القتل والتعذيب في السجون وطالبت بمحاكمته امام محكمة دولية.

وتولى جبر الذي نفى مرارا الاتهامات وزارة المالية في الحكومة الجديدة التي ادت اليمين الشهر الماضي.

وقال بيان لهيئة علماء المسلمين ان اسناد حقيبة وزارية اخرى لجبر والابقاء على مساعديه في مناصبهم يعني ان الحكومة الجديدة "شريكة في الجرائم".

وكان مستشار الامن القومي موفق الربيعي قد قال أمس الأول الخميس إن قوات الامن عثرت على وثائق تحوى تفاصيل عن شبكة القاعدة في العراق واماكن قادتها.

وقال "دعوني اقول لكم ان اليوم هو بداية النهاية لمنظمة القاعدة في العراق."

واعلنت وزارة الدفاع الامريكية امس ان عدد القتلى من الجنود الامريكيين وصل إلى 2500 بعد اكثر من ثلاثة اعوام على بدء صراع تواجه فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها عمليات مسلحة لا تهدأ.

وامتنع الرئيس الامريكي جورج بوش عن تحديد موعد لانسحاب القوات الامريكية وقوامها 130 الف جندي قائلا ان هذا لا يمكن ان يحدث الا عندما تكون القوات العراقية مستعدة لقتال المسلحين بمفردها.

وادت المزاعم بان افرادا من مشاة البحرية الامريكية قتلوا 24 مدنيا عراقيا اعزل العام الماضي التي تراجع أكبر في تأييد الشعب الامريكي لحرب العراق.

وقال الجيش الأمريكي في وقت سابق أمس الجمعة إن محققين عسكريين جنائيين فتحوا تحقيقا في وفاة ثلاثة رجال الشهر الماضي أثناء احتجازهم لدى القوات التي تقودها الولايات المتحدة بالعراق. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى