المنتخب البرازيلي في اختبار أسترالي صعب على قمة المجموعة السادسة

> ميونيخ «الأيام الرياضي» د.ب.أ:

>
بيريرا مدرب البرازيل أكد تمسكه برونالدو في لقاء اليوم
بيريرا مدرب البرازيل أكد تمسكه برونالدو في لقاء اليوم
وسط ضغوط جماهيرية شديدة بسبب تأهل منافسه الارجنتيني العنيد إلى الدور الثاني لبطولة كأس العالم 2006 بألمانيا ومشاكل داخلية بسبب الحالة النفسية والبدنية لنجم هجومه رونالدو، يخوض المنتخب البرازيلي لكرة القدم الجولة الثانية في رحلة الدفاع عن لقبه عندما يلتقي مع المنتخب الاسترالي اليوم الاحد على استاد ميونيخ الاولمبي ضمن لقاءات المجموعة السادسة في الدور الاول للبطولة. وعلى الرغم من تجاوز المنتخب البرازيلي لأصعب عقبة في مجموعته بالدور الاول للبطولة عندما تغلب على المنتخب الكرواتي 1/صفر إلا أنه يحتاج إلى الفوز في مباراة اليوم ليضمن التأهل المبكر مثل المنتخبات التي حجزت مقاعدها في الدور الثاني بعد مباريات الجولة الثانية في المجموعات الاخرى بالدور الاول. ولن يكون المنتخب البرازيلي في حاجة لمجرد الفوز فقط وإنما أيضا للفوز بعدد كبير من الأهداف بعد فوز نظيره الارجنتيني على المنتخب الصربي بستة أهداف نظيفة في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة (مجموعة الموت) وهو ما يضاعف الضغوط على نجوم السامبا البرازيلية، خاصة وأن منافسهم الاسترالي ليس بنفس قوة المنتخب الصربي من الناحية النظرية. ولكن من الناحية العملية يبدو واضحا للجميع أن المنتخب الاسترالي ليس خصما سهلا على الرغم من مشاركته في النهائيات للمرة الثانية فقط. وكانت المرة الاولى قبل 32 عندما أقيمت البطولة في ألمانيا الغربية عام 1974 . والمنتخب الاسترالي برهن على ذلك عندما نجح في تحويل تخلفه بهدف أمام المنتخب الياباني في مباراتهما بالجولة الاولى من مباريات المجموعة نفسها إلى فوز كبير 3/1 ليتصدر المجموعة بفارق الاهداف فقط أمام البرازيل ولكل منهما ثلاث نقاط. وبالتالي ستكون مباراة الفريقين فاصلة على قمة المجموعة، فالفائز ينفرد بقمة المجموعة ويقترب خطوة كبيرة نحو التأهل للدور الثاني أما التعادل فيبقي الوضع على ما هو عليه حيث يظل الفريقان في الصدارة مع ارتفاع رصيد كل منهما إلى أربع نقاط. وحذر مدرب البرازيل كارلوس البرتو باريرا، الذي قاد منتخب بلاده الى احراز اللقب عام 1994 في الولايات المتحدة، نجوم السيليساو لتقديم الافضل ضد استراليا وتفادي المفاجأة.

وقال باريرا "الفوز بالمباراة الاولى مهم جدا لأنه يريح اعصاب اللاعبين وبالتالي سنحقق الفوز ضد استراليا وسنلعب بطريقة افضل". وتابع "مرشحون للقب ام لا، المهم بالنسبة لنا هو تحسين اسلوب لعبنا ومستوانا".

وأوضح باريرا أنه يكن احتراما كبيرا لمدرب استراليا الهولندي غوس هيدينك وذلك للعمل الذي قام به على رأس الادارة الفنية لمدة 11 شهرا وقادها الى النهائيات للمرة الاولى منذ 32 عاما.

الاستراليون قادرون على إحداث المفاجأة
الاستراليون قادرون على إحداث المفاجأة
وقال "استراليا منتخب قوي، لقد أخرج الاوروغواي في الملحق وتعادل مع هولندا ودياً وحقق فوزا رائعا على اليابان في الجولة الاولى".

وتابع "يملك لاعبو استراليا لياقة بدنية عالية و3 أو 4 لاعبين رائعون فنيا. عندما تحدثت الى لاعبي البرازيل قلت لهم إن استراليا بإمكانها ان تحقق المفاجأة في البطولة".

وأوضح باريرا أن رونالدو سيلعب اساسيا اليوم برغم ادائه المخيب في المباراة الأولى والحالة المرضية التي عانى منها في اليومين الأخيرين".

وكان رونالدو واجه انتقادات شديدة من وسائل الاعلام البرازيلية لأدائه المتواضع ضد كرواتيا.

وقال باريرا: "سألعب بالتشكيلة ذاتها التي خاضت المباراة ضد كرواتيا وأستطيع التأكيد أن رونالدو سيشارك اساسيا، لقد تدرب بشكل طبيعي الخميس، انكم تتكلمون عن مشكلة، لكن ليس هناك مشكلة".

واضاف "تحدثت في الامر مطولاً مع رونالدو وهو هادئ جداً في مواجهة الضجة التي اثيرت حول زيارة إحدى العيادات، لقد تخطى هذا الامر، وايضا عدم ظهوره بمستوى جيد في المباراة الاولى، نحن نريد رونالدو بكل تصميم للمباراة الثانية".

وأوضح "رونالدو لاعب هام في المنتخب بفضل ماضيه وأهميته، يجب ان يستمر في اللعب، ومنتخبات اخرى تملك لاعبا مماثلا، ألمانيا على سبيل المثال تملك بالاك، لم يلعب المباراة الاولى، لكنه خاض الثانية فهذا أمر منطقي لأنه يملك ماضيا عريقا في المنتخب".

في المقابل، اعتبر مهاجم استراليا العملاق مارك فيدوكا بأن منتخب البرازيل يعاني من بعض الثغرات كما بدا واضحا خلال مباراته الاولى ضد كرواتيا.

وقال فيدوكا "اظهرت المباراة ضد كرواتيا وجود بعض الثغرات في صفوف المنتخب البرازيلي إذ كان يمكن للمنتخب الكرواتي ان يخرج بنتيجة ايجابية لانه كان الطرف الافضل".

وتابع "افراد المنتخب البرازيلي ليسوا ابطالاً فوق العادة وربما ننجح في تحقيق المفاجأة".وأوضح فيدوكا أن حصول اربعة لاعبين استراليين على بطاقات صفراء في المباراة الاولى يدعو الى القلق "لكن امر مشاركتهم يعود الى المدرب الهولندي غوس هيدينك". وتابع "اعتقد بأنه يتوجب علينا ان نبادر الى الهجوم ضد البرازيل فلا شيء نخسره امام ابطال العالم"، مشيرا إلى ان فوز استراليا على اليابان في مباراتها الاولى بعد ان قلبت تخلفها صفر-1 الى فوز 3-1 في الدقائق الست الاخيرة اعطى فريقه دفعا معنويا هائلا لمواجهة البرازيل.

وكان هيدينك اعلن انه قد لا يشرك 4 من لاعبيه بسبب حصولهم على انذارات امام اليابان وذلك تجنبا لحصولهم على انذارات اضافية ستحرمهم المشاركة في الجولة الختامية الحاسمة امام كرواتيا، وخصوصا ان المباراة مع المنتخب البرازيلي بطل العالم لا تدخل ضمن حسابات الهولندي بالنظر الى صعوبة المهمة، وبالتالي يعتبر الفوز على كرواتيا مفتاح التأهل الى الدور الثاني.

وحصل كل من: المدافع غريغ مور ولاعب الوسط المدافع فينس غريلا ولاعب الوسط المهاجم تيم كاهيل صاحب هدفين امام اليابان والمهاجم جون الويزي الذي سجل الهدف الثالث في تلك المباراة على بطاقات صفراء.

ويأمل الاستراليون الذين يلعبون في النهائيات للمرة الاولى منذ 32 عاما والثانية في تاريخهم بعد مونديال 1974 في ألمانيا بالذات، ان يحسموا مواجهتهم مع الكروات التي ستقام الخميس المقبل في شتوتغارت لكي يحجزوا مكانهم في الدور الثاني.

وأظهر رجال هيدينك في اختبارهم الاول اداء مميزا بعد تحويلهم تأخرهم بهدف الى فوز مثير كتب في الدقائق الست الاخيرة بفضل لاعب ايفرتون الانكليزي كاهيل الذي دخل كبديل، وجون الويزي مهاجم الافيس الاسباني.

حماس كبير في التمرين الاسترالي
حماس كبير في التمرين الاسترالي
وعبر هيدينك عن مخاوفه من تلقي احد لاعبيه الاربعة انذاراً خلال لقاء "اليانز ارينا" قائلا "امر البطاقات الصفراء يقلقني، انه هم كبير لأن امامنا مباراتين صعبتين للغاية، نواجه منتخبين من العيار الثقيل، لا نتحدث فقط عن البرازيل هناك كرواتيا ايضا، لذلك يشكل هذا الامر مشكلة كبيرة بالنسبة إلي". ويعلق المهاجم الاسترالي هاري كيويل على مباراة البرازيل قائلا "إن الامر لن يختلف حقا عن مواجهة أي فريق آخر .. فلا يجب أن تدخل أي مباراة وأن تفكر في أنك ستخسر". ويقول قائد منتخب أستراليا مارك فيدوكا عن فريق البرازيل "ليسوا أبطالا خارقين .. إنهم أشخاص مثلنا. فهم مجرد 11 رجلا". ويبذل الاستراليون قصارى جهدهم كي لا يبالغوا في الخوف من سجل الانجازات البرازيلي الحافل في كأس العالم قبل لقائهما اليوم بمدينة ميونيخ الالمانية. وستكون هذه المباراة هي الثانية لكلا الفريقين بكأس العالم الحالي حيث حققت أستراليا فوزا كبيرا في مباراتها الافتتاحية أمام اليابان 3/1 بعد أن كانت متخلفة بهدف. بينما أحرزت البرازيل أيضا أول ثلاث نقاط لها بالبطولة بفوزها الباهت على كرواتيا 1/صفر. وتتمتع البرازيل بسجل إنجازات رائع بكل تأكيد. فهي الدولة الوحيدة التي شاركت في نهائيات جميع بطولات كأس العالم الـ 18 . وفازت البرازيل في آخر عشر مباريات دولية لعبتها قبل وصولها إلى ألمانيا ولم يدخل مرماها سوى هدف واحد في خمس مباريات متتالية بها. وحصل مهاجماها رونالدو ورونالدينيو سويا على لقب أفضل لاعب في العالم خمس مرات. وعلى العكس تماما يأتي سجل إنجازات الاستراليين المتواضع في كأس العالم. فهذه المشاركة هي الثانية فقط في تاريخهم ببطولة كأس العالم. واستغرقت أستراليا أكثر من 120 دقيقة من اللعب للتغلب على أورجواي في مباراتهما الاخيرة بالدور الفاصل بالتصفيات المؤهلة للبطولة في نوفمبر الماضي حيث لم تحسم تلك المباراة سوى بضربات الجزاء الترجيحية. الطريف أن رونالدينيو بمفرده يتقاضى راتبا يفوق راتب لاعبي المنتخب الاسترالي بأكمله مجتمعين. وبتقديرات معظم الناس تستطيع البرازيل المشاركة بفريقين على أعلى مستوى في بطولة كأس العالم بألمانيا وقد ينتهي الامر بلقائهما سويا في نهائي البطولة. وبرغم أن رونالدينيو فشل في ذكر اسم لاعب واحد بمنتخب أستراليا عندما سئل عن ذلك. الا أن البرازيل نفسها لا تستبعد تماما إمكانية تحقيق أستراليا مفاجأة أمامها. وقال كارلوس ألبرتو باريرا مدرب البرازيل "أستراليا فريق قوي جدا من الناحية البدنية.

ولكننا لن نشتبك معهم في معركة. فعملنا هو لعب كرة القدم. أن نضع الكرة على الارض وأن نفرض أسلوبنا وخطتنا الفنية".

أما أستراليا التي سيخوض أربعة من لاعبيها مباراة الغد وهم حاملون بطاقات صفراء فتحب إظهار عضلاتها وقذف الرعب في قلوب منافسيها. حيث قال لاعب خط وسطها جيسون كولينا "إن الفرق التي تحب تقديم كرة جميلة تصاب بالإحباط من خطة لعبنا".

وتلعب أستراليا مباراة البرازيل دون الشعور بأي معاناة بعد تجنبها لليأس الذي كان من الممكن أن يصيبها لو كانت قد خسرت من اليابان. فقد تتأهل أستراليا للدور الثاني من كأس العالم بمجرد التعادل مع البرازيل على أن تفوز اليابان على كرواتيا في مباراة المجموعة السادسة الأخرى اليوم.

البرازيل-استراليا: التشكيلتان المحتملتان

في ما يلي التشكيلتان المحتملتان لمنتخبي البرازيل واستراليا اللذين يلتقيان اليوم الاحد في ميونيخ ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة السادسة من نهائيات كأس العالم لكرة القدم:

- البرازيل: ديدا، كافو ولوسيو وجوان وروبتو كارلوس، ايمرسون وزي روبرتو، كاكا ورونالدينيو، ادريانو ورونالدو.

- استراليا: شفارتسر، مور (او بوبوفيتش) ونيل وتشيبرفيلد، ويلكشير (او سكوكو) وايمرتون وغريلا وكولينا، كيويل وبريشيانو، فيدوكا.

الحكم: الالماني ماركوس ميرك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى