واشنطن تندد بوجود مرتضوي في مجلس حقوق الانسان في جنيف

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
اعترضت الولايات المتحدة أمس الجمعة على مشاركة مدعي عام طهران سعيد مرتضوي في الاجتماع الاول لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في جنيف,وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية توم كايسي "اننا ننضم الى الحكومة الكندية في التنديد بوجود مدعي عام طهران سعيد مرتضوي في الجلسة الافتتاحية لمجلس حقوق الانسان".

واضاف "ليس من المناسب ان يتمكن مثل هذا المسؤول الذي حمله تحقيقان ايرانيان رسميان مسؤولية توقيف واعتقال صحافية كندية بشكل غير قانوني، من المشاركة في هذا الحدث".

الا ان المتحدث لم يشر الى مسؤولية مدعي عام طهران في مقتل الصحافية الكندية الايرانية زهرة كاظمي، كما فعلت الحكومة الكندية الاربعاء الماضي.

وذكرت اوتاوا بان تحقيقين رسميين للحكومة الايرانية "اكدا ان المدعي العام مرتضوي امر بوقف واحتجاز الصحافية الكندية زهرة كاظمي بصورة غير قانونية، ما ادى الى تعذيبها ووفاتها".

وأمس الجمعة، دعا رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر المجتمع الدولي الى استخدام "كل الوسائل القانونية المتوافرة لتوقيف" ومحاكمة سعيد مرتضوي.

وقال هاربر في مؤتمر صحافي في كيبيك "تريد حكومة كندا ان تعلن بكل وضوح ان سلوك الحكومة الايرانية وقضية كاظمي امران غير مقبولين على الاطلاق".

وكانت زهرة كاظمي تلتقط صورا امام سجن ايوين في طهران عندما اعتقلت في 23 حزيران/يونيو 2003 وتوفيت في السجن في العاشر من تموز/يوليو اثر نزيف في الدماغ ناجم عن تعرضها للضرب خلال احتجازها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى