مباريات عالقة في الاذهان من تاريخ كأس العالم

> «الأيام الرياضي» خاص:

> نهائي مونديال1934: ايطاليا × تشيكوسلوفاكيا (2/1) بعد التمديد، وكانت النتيجة في الوقت الأصلي (1/1),تاريخ اقامتها: 10 يونيو .. الملعب: روما,الجمهور:55 الف متفرج,الحكم: السويدي ايفان ايكليند الاهداف: ايطاليا: اورسي (81) وشيافيو (96) تشيكوسلوفاكيا: بوك (76).

التشكيلتان

ايطاليا: كومبي- مونزيليو والماندي وفيراريس ومونتي وبرتوليني وغوايتا ومياتزا وشيافيو وفيراري واورسي.. المدرب: بوتزو .

تشيكوسلوفاكيا: بلانيكا- زينيسيك وستيروكي وكوستاليك وكامبال وكرتشيل ويونيك وسفوبودا وسوبوتكا ونيجيدلي وبوك.. المدرب: بترو.

المباراة
اقيمت المباراة النهائية في 10 يونيو على ملعب دل برتيتو في روما امام جمهور غفير يتقدمه رئيس الحكومة الايطالية بينيتو موسوليني وآلاف من الجنود الايطاليين جاؤوا ليشجعوا منتخبهم الوطني. وجمعت المباراة بين منتخب ايطالي يتمتع لاعبوه بالقوة البدنية ومنتخب تشيكي يملك لاعبوه فنيات عالية.

وقد قاد المنتخبان في المباراة النهائية حارسا المرمى وهما الايطالي جان بيارو كوجي الذي كان يخوض مباراته الاخيرة وهي المباراة الدولية السابعة والاربعين والتشيكي فرانتيسك بلانيكا الذي كان يعتبر من افضل حراس المرمى في العالم. بدأ التشيكون المباراة بشكل رائع واعتمدوا على التمريرات القصيرة وبرز في صفوفهم ثلاثة لاعبين هم المدافع كامبال والجناح بوك ولاعب الوسط سفوبودا. لعب المنتخبان كرة هجومية مشوقة وعلى الرغم من المواكبة الجماهيرية العريضة للمنتخب الايطالي والهتافات المدوية التي اطلقت لمؤازرته فقد فشل في هز شباك منافسه، طوال الشوط الاول، وخلافا لكل التوقعات افتتح اللاعب التشيكي انطونين بول التسجيل اثر ضربة ركنية رفعت داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 70 وفشل الدفاع الايطالي في تشتيتها فسددها بول من زاوية ضيقة محرزا الهدف الاول لتشيكوسلوفاكيا.وفي هذه الاثناء خسرت تشكوسلوفاكيا لاعبها بوك لاصابته بتقلص عضلي. وعلى اثر ذلك خيم صمت جنائزي على المدرجات في حين ضغط المنتخب الايطالي على المرمى التشيكي أملا في احراز هدف التعادل، وكادت تشيكوسلوفاكيا تعزز رصيدها من الاهداف بعد دقائق لولا رعونة مهاجميها سوبونكا وسفوبودا اللذين اضاعا فرصتين سهلتين. واحترقت اعصاب الجمهور عندما شارفت المباراة على نهايتها والنتيجة على حالها. وفي الدقيقة 85 راوغ اورزي الارجنتيني الاصل احد مدافعي المنتخب التشيكي على حدود منطقة الجزاء وسدد بطريقة بهلوانية ليسجل هدفا خرافيا اشعل المدرجات وأثار عاصفة من الفرح الهستيري. وبعد المباراة اصر اورزي على ان الطريقة التي سجل بها الهدف كانت مقصودة وتحدى الصحافيين بأنه قادر على تكرار المحاولة بنجاح، لكنه في اليوم التالي فشل امام عدسات المصورين في اداء الحركة رغم محاولته القيام بها اكثر من عشرين مرة.. وانتهت المباراة بين ايطاليا وتشيكوسلوفاكيا بالتعادل 1-1 فلعب المنتخبان وقتا اضافيا واضطرت ايطاليا ان تلعب بعشرة لاعبين بعد اصابة ميازا وذلك لان التبديل لم يكن مسموحا به في ذلك الحين (بدأ العمل بنظام التبديل ابتداء من العام 1970 في مونديال مكسيكو)، وبعد 5 دقائق على بداية الشوط الاول الاضافي سجل شيافيو هدف الفوز لايطاليا اثر تمريرة من غايتا فتحول ملعب "دل برتيتو" عرسا شعبيا بلغ ذروته عندما قدم موسوليني الكأس في نهاية المباراة الى قائد المنتخب الازرق. وقد اثار سوء التحكيم خلال البطولة استياء في اوساط الرأي العام الرياضي لان بعض الحكام كان منحازا الى الدولة المضيفة على حساب الدول الاخرى بشكل فاضح، لكن الدورة اصابت نجاحا كبيرا ورسخت مسابقة كاس العالم كأهم حدث رياضي بلا منازع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى