فرنسا الى المباراة النهائية للمرة الثانية في تاريخها

> ميونيخ «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
فيجو بين كماشتي ماكليلي وجالاس
فيجو بين كماشتي ماكليلي وجالاس
بلغت فرنسا المباراة النهائية للنسخة الثامنة عشرة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها المانيا بفوزها على البرتغال 1-صفر مساء أمس الاربعاء على ملعب "اليانز ارينا" في ميونيخ في الدور نصف النهائي.

وسجل زين الدين زيدان هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 33 من ركلة جزاء.

وهذه هي المرة الثانية التي تبلغ فيها فرنسا المباراة النهائية بعد الاولى عام 1998 على ارضها عندما احرزت اللقب على حساب البرازيل 3-صفر.

وتلتقي فرنسا في المباراة النهائية الاحد المقبل على الملعب الاولمبي في برلين مع ايطاليا التي تغلبت على المانيا 2-صفر بعد التمديد امس الأول الثلاثاء.

وتابعت فرنسا هوايتها في الاطاحة بالمنتخبات المرشحة فأضافت الى لائحة ضحاياها البرتغال بعد اسبانيا في ثمن النهائي والبرازيل في ربع النهائي.

ومرة ثانية ضرب زيدان بقوة وسجل هدف الفوز من ركلة جزاء وهو الذي كان سجل ايضا هدف الفوز في مرمى البرتغال (2-1) في الدور نصف النهائي لبطولة امم اوروبا عام 2000 في الوقت الاضافي وكان "هدفا ذهبيا" بحسب نظام البطولة في ذلك الوقت، علما ان فرنسا فازت في المباراة النهائية عامذاك على ايطاليا (2-1) بهدف ذهبي آخر سجله دافيد تريزيغيه.

والتقى المنتخبان الفرنسي والايطالي 32 مرة بينها 5 مباريات في مسابقات رسمية ففازت فرنسا 3 مرات (1996 و1998 و2000) مقابل خسارتين (1938 و1978).

ونجح زيدان حتى الآن في إقصاء منتخبات زملائه في ريال مدريد الاسباني، فكان لاعبو اسبانيا راوول وسيرجيو راموس وايكر كاسياس اول ضحاياه، تلاهم البرازيليون رونالدو وروبرتو كارلوس وروبينيو وسيسينيو، وكان الدورأمس على زميله السابق لويس فيغو.

وكانت فرنسا تخطت البرتغال في نصف نهائي بطولة امم اوروبا عام 1984 وأحرزت اللقب على حساب اسبانيا وكان لقبها القاري الاول.

وعززت فرنسا تفوقها على البرتغال في 22 مواجهة بينهما، فرفعت انتصاراتها الى 16 مرة مقابل 5 هزائم وتعادل واحد.

وهذه الخسارة الاولى للبرتغال في مبارياتها ال20 الاخيرة وتحديدا منذ سقوطها امام اليونان صفر-1 في المباراة النهائية لبطولة امم اوروبا عام 2004.

صور متسلسلة لإعاقة هنري في منطقة الجزاء
صور متسلسلة لإعاقة هنري في منطقة الجزاء
كما اوقفت فرنسا الانتصارات المتتالية لمدرب البرتغال البرازيلي لويز فيليبي سكورلاري في المونديال والحقت به الخسارة الاولى في 13 مباراة ومنعته من مواصلة مشواره نحو النهائي واحراز اللقب ليصبح اول مدرب ينال اللقب مرتين متتاليتين بعد الاول مع منتخب بلاده في كوريا الجنوبية واليابان معا عام 2002.

وفشلت البرتغال في فك العقدة الفرنسية، اذ لم تفز على "الديوك" منذ 31 عاما وتحديدا منذ فوزها 2-صفر في 26 ابريل 1975.

كما فشلت البرتغال في تخطي دور الاربعة للمرة الثانية في تاريخها بعد الاولى عام 1966 في انكلترا عندما خسرت امام اصحاب الارض 1-2 قبل ان تحل ثالثة بتغلبها على الاتحاد السوفياتي بالنتيجة ذاتها.

يذكر ان البرتغال تشارك في النهائيات للمرة الرابعة في تاريخها فقط بعد اعوام 1966 و1986 و2002 عندما خرجت من الدور الاول.

وخاضت فرنسا المباراة بالتشكيلة ذاتها التي تغلبت على البرازيل حاملة اللقب في الدور ربع النهائي، فيما عاد الثنائي كوستينيا وديكو الى تشكيلة البرتغال بعد غيابهما عن المباراة الاخيرة ضد انكلترا بسبب الايقاف. ولعب كريستيانو رونالدو والقائد لويس فيغو اساسيين اثر شفائهما من اصابة خفيفة.

وكانت الافضلية للمنتخب البرتغالي الذي سنحت امامه اكثر من فرصة للتسجيل وبدا واضحا اصراره على هز شباك الفرنسيين الذين اكتفوا بسد كل المنافذ المؤدية الى مرماهم واعتمدوا على الهجمات المرتدة التي كانت وراء ركلة الجزاء التي افتتح منها زيدان التسجيل.

ولم يرق الشوط الثاني الى المستوى المنتظر ووجد المنتخب البرتغالي صعوبات كثيرة لاختراق الدفاع الفرنسي فاضطر مدربه سكولاري الى اشراك المهاجم سيماو باربوسا مكان باوليتا، الذي لم يكن في يومه، لتنشيط خط الهجوم، ثم أشرك المهاجم هيلدر بوستيغا مكان لاعب الوسط كوستينيا، لكن من دون ان تنجح البرتغال في تغيير النتيجة.

وكانت اول محاولة للفرنسيين عندما تلقى فلوران مالودا كرة في العمق وسددها من حافة المنطقة بجوار القائم الايسر للحارس ريكاردو (2).

زيدان يضع الكرة بكل ثقة في مرمى البرتغال ويضع قدم فرنسا في النهائي
زيدان يضع الكرة بكل ثقة في مرمى البرتغال ويضع قدم فرنسا في النهائي
وردت البرتغال بهجمة منسقة قادها كريستيانو رونالدو الذي مرر كرة الى ديكو فسددها قوية زاحفة ابعدها بارتيز بصعوبة وتهيأت امام بدرو باوليتا بيد انه تعرض لمضايقة من ويلي سانيول قبل ان يشتتها ليليان تورام (4).

وكاد مانيش يمنح التقدم للبرتغال اثر تلقيه كرة بالكعب من رونالدو فسددها بقوة مرت فوق العارضة بسنتيمترات قليلة (9). وتدخل تورام في توقيت مناسب لإبعاد تمريرة عرضية لفيغو من امام باوليتا (10). ثم سدد فيغو كرة قوية من 20 مترا تصدى لها بارتيز بصعوبة (16).

وتلاعب هنري بالمدافع ميغل داخل المنطقة وسدد كرة سهلة بين يدي الحارس ريكاردو (29).

وحصلت فرنسا على ركلة جزاء بعد تعرض هنري لعرقلة من قبل المدافع ريكاردو كارفاليو فانبرى لها زيدان وسدد الى يمين ريكـاردو مانحـا التقدم لمنتخـب بلاده (33).

وهذا الهدف الثاني لزيدان في النهائيات بعد الاول في مرمى اسبانيا (3-1) في الدور ثمن النهائي.

وسدد مانيش كرة قوية من خارج المنطقة تصدى لها بارتيز على دفعتين (36). وتلاعب رونالدو بثلاثة مدافعين وتوغل داخل المنطقة قبل ان يسدد كرة قوية ارتطمت بقدم تورام وتحولت الى ركنية لم تثمر (40).

وكاد هنري يضيف الهدف الثاني عندما استغل كرة خاطئة من فيغو فانطلق بها من منتصف الملعب وتوغل داخل المنطقة مراوغا فرناندو مييرا وسددها بقوة حولها ريكاردو الى ركنية (48).

ثم أنقذ ريكاردو مرماه من هدف محقق بتصديه على دفعتين لتسديدة قوية لريبيري (49).

وكاد باوليتا يدرك التعادل عندما استدار حول نفسه داخل المنطقة وسدد كرة قوية في الشباك الجانبية لمرمى بارتيز (52).

وأهدر فيغو فرصة ذهبية لادراك التعادل عندما تهيأت امامه كرة من مسافة قريبة اثر كرة مرتدة من بارتيز بعد ركلة حرة قوية لرونالدو فتابعها برأسه فوق المرمى (78).

وتلقى كارفاليو بطاقة صفراء هي الثانية بعد الاولى ضد انكلترا وسيغيب بالتالي عن مباراة المركزين الثالث والرابع السبت المقبل امام المانيا (83).

وتلقى ساها بطاقة صفراء هي الثانية بعد الاولى ضد البرازيل في ربع النهائي وسيغيب عن المباراة النهائية (87).

حزن برتغالي على عدم التأهل
حزن برتغالي على عدم التأهل
تورام :"إنها لحظات رائعة"
اعرب مدافع المنتخب الفرنسي ليليان تورام عن سعادته الكبيرة بالتأهل الى المباراة النهائية لنهائيات النسخة الثامنة عشرة من كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في المانيا.

وقال تورام :"انها لحظات رائعة. اسعدنا انفسنا وجماهيرنا، وأعتقد انه عندما تتاح امامنا الفرصة لذلك يجب ان نستمتع بها".

وأضاف :"أتمنى ان تستمر الاحتفالات هكذا وان نحرز اللقب العالمي.

قبل انطلاق المونديال وضعنا هدفا هو بلوغ المباراة النهائية وقد نجحنا في ذلك".

وتابع :"خضنا مباراة صعبة ضد البرتغال، وسيكون الامر أصعب بكثير ضد ايطاليا".

واعرب لاعب الوسط باتريك فييرا عن امله في ان ينجح المنتخب الفرنسي في احراز اللقب.

وقال :"قاتلنا طيلة المباراة ولم نستسلم. فريقنا جيد وما حققناه حتى الان انجاز رائع، نتمنى ان نتوج جهودنا بإحراز لقب عالمي ثان".

في المقابل، أعرب مهاجم البرتغال باوليتا عن استيائه للخروج من الدور نصف النهائي.

وقال باوليتا :"انا مستاء جدا للاعبي منتخبنا وجهازنا وشعبنا"، مضيفا :"أعتقد بأننا قدمنا عروضا جيدا في كأس العالم حتى الآن. مرة أخرى خسرنا بركلة جزاء (في اشارة الى الخسارة امام فرنسا في نصف نهائي بطولة امم اوروبا بركلة جزاء سجلها زين الدين زيدان في الوقت الاضافي).. نتمنى حظا سعيدا لفرنسا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى