ما الذي قاله ماتيراتزي لزيدان حقا ؟

> «الايام الرياضي» متابعات:

>
ترى ما الذي قاله ماتراتزي حتى يعصب زيدان لهذه الدرجة؟
ترى ما الذي قاله ماتراتزي حتى يعصب زيدان لهذه الدرجة؟
أصبح هذا السؤال أحد أكبر الاسرار المثيرة للفضول في العالم الآن: ما الذي قاله المدافع الايطالي ماركو ماتيرازي حقا للنجم الفرنسي زين الدين زيدان قبل ثوان من تلقيه ضربة قوية في صدره من رأس اللاعب الفرنسي الاسطورة خلال مباراة نهائي كأس العالم 2006 لكرة القدم بألمانيا؟ فمازال زيدان يرفض التعليق حتى الآن على تصرفه الغريب تاركا المجال لوسائل الاعلام العالمية التي تتحدث في الامر بناء على عدد من النظريات.

وأخيرا ادعت صحيفة إيطالية أمس الثلاثاء أنها وجدت حل اللغز، فماتيرازي لا يتمتع بسمعة جيدة تماما في إيطاليا كما أنه لا يتمتع بقدر كبير من المعرفة الثقافية.

وقبل عامين تلقى ماتيرازي عقوبة الايقاف لمدة ثماني مباريات لتوجيه لكمة إلى برونو تشيريللو لاعب نادي سيينا في النفق المؤدي لغرف تغيير الملابس بعد مباراة بمسابقة الدوري الايطالي بين إنتر ميلان وسيينا.

وأكد لاعب المنتخب البولندي السابق زبيجنيو بونيك الذي سبق له اللعب بنادي يوفنتوس الايطالي ويعمل حاليا كمعلق كرة قدم بالتليفزيون الايطالي: "لو كان يجب أن يستفز أحدهم زيدان بهذه الطريقة فبالتأكيد لن يكون بيرلو أو جاتوسو أو كانافارو ولكنه ماركو ماتيرازي تحديدا" إلا أن فظاظة ماتيرازي تتناقض مع نظرة صحيفة "جارديان" للاحداث التي ادعت أن اللاعب الايطالي دعا زيدان بلفظ "إرهابي" في إشارة واضحة لأصل زيدان الجزائري وهذا ما نفاه ماتيرازي في تصريحاته للصحفيين الايطاليين لدى عودته للبلاد قادما من ألمانيا حيث قال :"إنني جاهل لا أعرف حتى ما تعنيه هذه الكلمة والارهابي الوحيد الذي أعرفه يجلس الآن بجواري" مشيرا إلى ابنته آنا البالغة من العمر عشرة أشهر.

وإن كان ماتيرازي /32 عاما/ قد اعترف بإهانة زيدان وقال :"كان(زيدان)غير مؤدب لذلك أهنته" مضيفا أن زيدان نظر إليه قائلا :"إذا كنت تريد القميص حقا يمكنك الحصول عليه لاحقا" بعدما جذبه ماتيرازي من القميص.

وأوضح ماتيرازي أنه استخدم "كلمات من نوعية تلك التي يسمعها المرء باستمرار في ملاعب كرة القدم"

وتوقع بونيك أن يكون ماتيرازي قد قال لزيدان "بعض الكلمات البذيئة عن زوجته أو والدته أو خلفيته العرقية"

وأظهرت الإعادة التليفزيونية للواقعة زيدان وماتيرازي وهما يتحدثان بعد التحام بسيط بينهما بالقرب من منطقة جزاء إيطاليا خلال الدقائق الاخيرة من الوقت الاضافي لنهائي كأس العالم ببرلين.

ثم شوهد زيدان وهو يبتعد لمسافة ما عن ماتيرازي قبل أن يلتفت إليه فجأة ليضربه برأسه في صدره بعدما وجه ماتيرازي إليه كلاما ما.

وتوقعت وسائل الاعلام الفرنسية أن يكون ماتيرازي قد قال بعض الكلام المسيء لوالدة زيدان الا أن ماتيرازي فقد والدته وهو في الرابعة عشرة من عمره وجميع المقربين منه يؤكدون أنه لن يهين أبدا والدة شخص آخر.

الحكم الاسباني ميدينا هو الذي نبه حكم الساحة لحركة زيدان
الحكم الاسباني ميدينا هو الذي نبه حكم الساحة لحركة زيدان
وعينت شبكة "جوبلو" التليفزيونية البرازيلية فريقا من الصم لمحاولة قراءة شفتي ماتيرازي وخرجوا بنتيجة أن ماتيرازي ربما يكون قد نعت ليلى شقيقة زيدان بلفظ "عاهرة".

وهذه النظرية أكدتها صحيفة "كورييري ديللا سيرا الايطالية" التي ادعت أن ماتيرازي اعترف لزملائه بالمنتخب الايطالي أنه أهان شقيقة زيدان.

ولكن قائد الفريق الايطالي فابيو كانافارو أكد أنه "بصرف النظر عما قاله ماركو لزيدان فهو أقل حدة من رد فعل زيدان"، كما ادعى الايطاليون أن زيدان أخطأ عندما بدأ في إثارة ماتيرازي.

وفي الوقت الذي غفرت فيه الغالبية العظمى من الجماهير الفرنسية لزيدان زلته فإن طرده في آخر مباراة له بمشواره الرياضي ستلقي بظلال قاتمة دائما على أكثر لاعب مبدع في هذا الجيل.

الحكم الرابع شاهد بعينيه ضرب زيدان لماتراتسي بالرأس
قال الحكم الرابع الذي كان مسؤولا عن تنبيه حكم مباراة الدور النهائي في كأس العالم لكرة القدم بين إيطاليا وفرنسا بأن اللاعب الفرنسي زين الدين زيدان ضرب بالرأس المدافع الإيطالي ماركو ماتراتسي إنه شاهد الحادث بعينيه عندما وقع.

وقال الحكم الاسباني لويس ميدينا كانتاليخو إن إعادة اللقطة تلفزيونيا لم تلعب دورا في قراره إبلاغ حكم اللقاء هوراشيو ايليزوندو بإعتداء اللاعب الفرنسي على اللاعب الإيطالي بعد ركلة ركنية.

وقال كانتاليخو لمحطة كادينا سير الإذاعية الأسبانية أمس الثلاثاء :"شاهدت ما حدث مباشرة ولم أختلق أي شيء، الكرة كانت في مكان آخر في الملعب وكان الحكم يتابعها أما مراقب الخط فكان عائدا لمكانه "دائما أبلغ الحكم الرابع في المباريات التي أديرها بمتابعة اللاعبين لأن أي شيء يمكن أن يحدث أثناء عودة اللاعبين إلى مراكزهم وهذا هو ما فعلته".

وطرد زيدان الذي كان يخوض آخر مبارياته قبل الإعتزال في الشوط الثاني من الوقت الإضافي في نهائي كأس العالم الذي انتهى بالتعادل بين الفريقين 1-1 ليحتكما للركلات الترجيحية التي فازت بها إيطاليا وهذه هي المرة رقم 14 التي يطرد فيها زيدان خلال تاريخه في الملاعب.

ورفض ميدينا كانتاليخو الإيحاءات من المدير الفني للمنتخب الفرنسي ريمون دومينيك بأن طرد زيدان جاء اعتمادا على إعادة اللقطة تلفزيونيا.

ماتراتزي استفز زيدان منذ بداية المباراة حتى طرد
ماتراتزي استفز زيدان منذ بداية المباراة حتى طرد
وقال :"أحترم رأيه ولكن لم يكن هذا ما حدث، هذا الحادث يوضح أهمية الحكم الرابع، مهمتي هي مساعدة الحكم وهذا ما فعلته".. وذكر لصحيفة ماركا الرياضية اليومية :"لا أعلم ما قاله ماتراتسي قبل هذا ولكن كانت هناك احتجاجات بسبب تصرف زيدان وتوجه( حارس المرمى الإيطالي جيانلويجي بوفون) لمراقب الخطوط للحديث معه، وعندما هدأت الأمور أبلغت ايليزوندو بما حدث".

ولكنه أضاف أنه يجب ألا يلقي هذا الحادث بظلاله على زيدان مضيفا للمحطة الإذاعية :"علينا أن نتذكر دائما هذا اللاعب المحترم بحق لم يحتج ابدا على القرارات..من المؤسف أن يختتم لاعب مثله حياته في الملاعب بهذه الطريقة ولكنه ارتكب خطأ كان يجب أن يعاقب بسببه أتمنى أن يتجاوز ذلك بأسرع وقت ممكن".

غالبية الفرنسيين يغفرون لزيدان زلته في المباراة النهائية ببطولة كأس العالم
أظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية أمس الثلاثاء أن غالبية الفرنسيين يغفرون لنجم منتخب بلادهم زين الدين زيدان تعديه بالرأس على المدافع الايطالي ماركو ماتيرازي في المباراة النهائية لبطولة كأس العالم 2006 بألمانيا ويرون أن زيدان كان أفضل لاعب في البطولة

وأفاد الاستطلاع الذي أجراه معهد "سي إس آيه" للابحاث أمس الأول الاثنين بأن 61 بالمئة من الفرنسيين المشاركين في الاستطلاع سامحوا زيدان على سلوكه في مباراة النهائي بينما أكد 27 بالمئة أنهم لا يغفرون لزيدان هذا التصرف.. كما أكد 52 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع أنهم يتفهمون موقف زيدان مقابل 32 بالمئة من المشاركين الذين أوضحوا أنهم لا يتفهون هذا الموقف.

ومن بين 800 شخص فوق سن الرابعة عشرة شاركوا في هذا الاستطلاع اتفق 78 بالمئة من المشاركين مع ممثلي وسائل الاعلام الذين صوتوا لاختيار زيدان /34 عاما/ كأفضل لاعب في البطولة.. وفي تطور للاحداث أكد دومينيك سوبو رئيس منظمة حقوق الانسان المناهضة للعنصرية "إس أو إس ريسيزم"أمس الثلاثاء أن المنظمة طالبت الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بمعاقبة اللاعبين الذين يتفوهون بعبارات عنصرية على أرض الملعب وخاصة ماتيرازي.. وصرح سوبو للاذاعة الفرنسية قائلا :"لا يمكن تجاهل هذا النوع من السلوك لأننا رأينا لاسابيع وأشهر وسنوات طويلة أن كرة القدم يفسدها هذا النوع من المشاحنات العنصرية فيما بين اللاعبين من جهة وبين اللاعبين والجماهير من جهة أخرى".

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة
زيدان مرشح لنيل جائزة "نوبل الاسبانية"
رغم اعتدائه على المدافع الايطالي ماركو ماتيرازي خلال المباراة النهائية ببطولة كأس العالم لكرة القدم في ألمانيا وطرده من المباراة إلا أن نجم المنتخب الفرنسي زين الدين زيدان يمكنه أن يأمل في الفوز بجائزة "أمير أستورين" الاسبانية المرموقة في مجال الرياضة.. فقد أفادت مصادر المؤسسة المسئولة عن منح الجوائز بمدينة أوفيدو شمال أسبانيا أمس الثلاثاء أن زيدان أحد المرشحين للفوز بالجائزة التي يطلق عليها "جائزة نوبل الاسبانية" والتي تبلغ قيمتها نصف مليون يورو وسيتم الاعلان عن الفائز في السادس من شهر سبتمبر المقبل وسيقوم ولي العهد الاسباني الامير فيليبي بتسليم الجائزة خريف العام الجاري.

الرئيس الجزائري يهنيء زيدان على مستواه في كأس العالم
قال الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أمس الثلاثاء إنه بعث برسالة الى زين الدين زيدان قائد منتخب فرنسا لكرة القدم لتهنئته على أدائه في نهائيات كأس العالم. ووصف بوتفليقة زيدان بأنه كان بطلا رائعا في النهائيات وأفضل لاعب كرة قدم في العالم.. وقال بوتفليقة في مؤتمر صحفي بلندن عقب محادثاته مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إنه بعث أمس الأول الاثنين بخطاب لزيدان يعبر فيه بالاصالة عن نفسه وعن كل الشعب الجزائري عن مساندته لقائد منتخب فرنسا. وأضاف بوتفليقة عبر مترجم ان زيدان كان بطلا رائعا خلال البطولة لكن أناسا كثيرين يرون انه ارتكب لسوء الحظ خطأ في نهاية المباراة يجب ألا يرتكبه الرياضيون.. وقال بوتفليقة انه ليس من حق الآخرين اصدار الاحكام على تصرفات اللاعب.. وأضاف "نحن نسانده لأنه جزائري ولأنه الأفضل في العالم، كان من الضروري للجزائر أن تعبر عن نفسها وتقف الى جانبه".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى