إذا ثبت أن المدافع الايطالي ماركو ماتيراتزي وجه إهانة عنصرية لزين الدين زيدان .. احتمال سحب (الفيفا) لقب بطولة كأس العالم من المنتخب الايطالي واحتجاج فرنسي على تعليقات عنصرية لمنتخبها من سيناتور ايطالي

> «الايام الرياضي» متابعات:

>
ذكرت مجلة دير شبيجل الالمانية في نسختها الالكترونية أمس الثلاثاء أن ثمة احتمالا أن يسحب الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لقب بطولة كأس العالم من المنتخب الايطالي إذا ثبت أن لاعبه ماركو ماتيرازي وجه إهانة عنصرية لنجم المنتخب الفرنسي زين الدين زيدان.

وأشارت المجلة إلى اللوائح الاخيرة التي اعتمدها الفيفا في مارس من العام الجاري لمكافحة العنصرية والتي تقضي بسحب ثلاث نقاط من الفريق الفائز إذا تصرف مسئولون في اتحاد الكرة التابع له الفريق أو لاعبو أو مشجعو الفريق بأي شكل عنصري أو ينطوي على ازدراء لكرامة الانسان. وذهبت المجلة إلى أن من الوارد أن يسحب الفيفا لقب البطولة من إيطاليا إذا عثر الاتحاد على أدلة على حدوث هذه الاهانة لزيدان لكن آلان ميلياتشيو مدير أعمال زيدان صرح للمجلة بأن الاخير سيتحدث عما حدث بينه وبين ماتيرازي خلال الايام المقبلة "ولم يقل لي حتى الآن سوى أن ماتيرازي قال له شيئا بالغ الخطورة".

وأضاف أن زيدان عادة ما يحافظ على هدوئه ولكن شيئا ما بداخله انفجر على استاد برلين الاوليمبي في نهائي كأس العالم.

كما أشارت المجلة إلى أن متخصصين في قراءة حركات الشفاه ذهبوا إلى أن ماتيرازي قال لزيدان : "يا إبن العاهرة الارهابية" ثم قال له: "أغرب عن وجهي" وذهب مفسرون آخرون إلى أن ماتيرازي وصف أخت زيدان بالـ "الداعرة".

ماتيراتزي يعترف :"أهنت زيدان لأنه متعجرف"
اعترف الدولي الايطالي ماركو ماتيراتزي أمس الثلاثاء في حديث الى صحيفة "لا غازيتا ديللو سبورت" المحلية المتخصصة أنه وجه عبارات إهانة الى القائد الفرنسي زين الدين زيدان لأنه "متعجرف".

ووصف ماتيراتزي الحادثة قائلا :"لقد مسكته من قميصه لثوان معدودة، فاستدار نحوي ونظر إلي بتعال وقال : «اذا كنت تريد فعلا قميصي سأمنحك إياه لاحقا». وصحيح، لقد أجبته موجها إليه الإهانة.

وفي سؤال اذا ما كانت الاهانة طالت شقيقة اللاعب الفرنسي حسب ما ذكرت بعض وسائل الاعلام، قال ماتيراتزي :"هذا النوع من الاهانات نسمعه عشرات المرات اثناء وجودنا على ارض الملعب، الأمر الاكيد أنني لم أنعته بالارهابي، اذ لا أعرف أصلا معنى كلمة المسلم الارهابي".

كما أكد ماتيراتزي أنه لم يتناول والدة زيدان اثناء إهانته للاعب الذي اختير افضل لاعب في المونديال "لم أتناول والدة زيدان لأنه بالنسبة لي الأم مقدسة".

وذكرت صحيفة "كورييري ديللا سيرا" في مقال أن ماتيراتزي فقد والدته وهو في الـ 14 من عمره وبالتالي لا يمكن ان يكون قد أهان والدة زيدان.

في المقابل، نقلت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية عن جيسيكا ريس إحدى افضل قارئات الشفاه في بريطانيا بأن ماتيراتزي قال لزيدان :"إبن العاهرة الارهابية" قبل ان يقوم الاخير بنطحه ليطرده الحكم.

وقالت الصحيفة البريطانية :"بعد أن قامت ريس برؤية شريط الفيديو بإمعان وبفضل مساعدة مترجم ايطالي توجه ماتيراتزي الى زيدان بالعبارة التالية :"إبن العاهرة الارهابية".

واكدت "دايلي مايل" ايضا في عددها الصادر أمس بأنها استعانت بقارىء شفاه ايضا من دون ان تكشف عن هويته مشيرة إلى أنه توصل الى الاستنتاج عينه.

وكان اختصاصيون برازيليون اكدوا في برنامج "فانتاستيكو" الاحد الماضي ان ضربة الرأس جاءت عقب تلاسن بين اللاعبين وبعد ان جر الايطالي صانع العاب المنتخب الفرنسي من قميصه قبل ان يصف اخته بـ"العاهرة" مرتين ويشتم زيدان نفسه بـ"كلمة كبيرة" غير واضحة.

فرنسا تحتج على تعليقات عنصرية لسناتور إيطالي بشأن منتخبها
- ذكرت وسائل الإعلام الإيطالية أمس الثلاثاء ان السفير الفرنسي في روما تقدم باحتجاج الى مجلس الشيوخ الإيطالي بشأن تعليقات عنصرية أدلى بها عضو يميني في المجلس وصف فيها المنتخب الفرنسي بأنه يتألف من مجموعة من "اللاعبين السود والمسلمين والشيوعيين"

وكانت فرنسا خسرت بركلات الترجيح أمام ايطاليا في نهائي كأس العالم الذي أقيم في المانيا وهددت مزاعم العنصرية بإفساد فرحة الايطاليين بالفوز بكأس العالم بعدما ذكرت تقارير ان المدافع الإيطالي ماركو ماتراتسي استفز النجم الفرنسي زين الدين زيدان الذي ينحدر من أصول جزائرية بعدما وصفه بأنه "إرهابي قذر"

لكن ماتراتسي نفى أن تكون هذه التعليقات قد صدرت منه تجاه زيدان.

لكن لم يصدر أي نفي من روبرتو كالديرولي الذي ينتمي الى تحالف الشمال اليميني والذي فقد منصبه الوزاري في حكومة يمين الوسط في وقت سابق من هذا العام لارتدائه قميصا عليه رسوم كاريكاتيرية تسخر من النبي محمد.

وفي الوقت الذي كان يستقبل فيه الايطاليون منتخب الازوري استقبال الفاتحين عند عودته الى روما امس الأول الاثنين وصف كالديرولي فوز ايطاليا على فرنسا بأنه "انتصار سياسي" على الفريق الفرنسي الذي يضم خليطا من الأعراق.

وقال السناتور في تعليقات رفضها أعضاء حكومة يسار الوسط الجديدة في إيطاليا :"إيطاليا هزمت فريقا ضحى من أجل الحصول على البطولة بهويته باختيار تشكيلة من اللاعبين السود والمسلمين والشيوعيين"

ونقلت صحيفتا لا ستامبا وكورييرا ديلا سيرا عن خطاب الاحتجاج الذي بعث به السفير الفرنسي لدي ايطاليا ايف اوبين دي لا ميسوزيري الى مجلس الشيوخ الايطالي قوله :"هذه التعليقات الخسيسة وغير المقبولة لا تثير سوى الحقد والكراهية "تفتخر فرنسا بالفريق وبجميع أفراده الذين تعتبرهم أبناء لها بغض النظر عن أصولهم ودياناتهم".

وأضاف السفير الفرنسي ان بعض اللاعبين الذين أهانهم السناتور الايطالي يلعبون في فرق ايطالية "ويحظون بالشهرة والنجومية في إيطاليا"

نائب إيراني يشيد بتصرف زيدان في نهائي كأس العالم ويعتبره "فخرا للاسلام"
أشاد عضو بارز في البرلمان الايراني أمس الثلاثاء بتصرف قائد المنتخب الفرنسي لكرة القدم زين الدين زيدان خلال المباراة النهائية لكأس العالم أمام المنتخب الايطالي وهو التصرف الذي أدى إلى طرده من الملعب. وقال علاء الدين بوروجيردي في رسالة إلى صانع الالعاب الفرنسي بثتها وكالة أنباء الطلبة الايرانية (اسنا) : "إنني أعلن هنا تقديري واحترامي لك بسبب دفاعك عن كرامتك وكرامة الاسلام ضد الإهانة الظالمة خلال المباراة النهائية لكأس العالم".

وقال النائب الايراني وهو رئيس لجنة السياسة الخارجية في البرلمان إن "رد فعلك يجب أن ينظر إليه باعتباره منطقيا تماما حيث أن المسلم ليس إرهابيا وأكثر من ذلك فكأس العالم ساحة للتضامن بين جميع دول العالم وليست مكانا لتوزيع هذه الاتهامات الظالمة، كما هنأ زيدان لفوزه بلقب أحسن لاعب خلال كأس العالم عام 2006. .. ويذكر أن زيدان من أكثر اللاعبين شعبية في إيران ليس بسبب مهاراته الفنية فحسب ولكن أيضا لانه مسلم.

تورام يؤكد ان ماتيراتزي "شتم" زيدان الذي "وقع في الفخ"
اوضح مدافع منتخب فرنسا لكرة القدم ليليان تورام للقناة الثانية في التلفزيون الفرنسي أمس الثلاثاء ان المدافع الايطالي ماركو ماتيراتزي "شتم" زين الدين زيدان، وأعرب عن أسفه "لوقوع الاخير في الفخ الذي نصبه اللاعبون الايطاليون".

وأكد تورام الذي رفض الكشف عن الكلام الذي قاله ماتيراتزي لزيدان :"لقد تحدثنا بعد المباراة وأوضح لي (زيدان) ان اللاعب الايطالي شتمه، ليس هذا المهم، وإنما المهم هو أن يتكلم بنفسه عن الأمر"

وأضاف :"كانت خيبتنا كبيرة جدا عندما تابع المنتخب المباراة بعشرة لاعبين لقد تأكد بعد ذلك أنه وقع في الفخ الذي نصبه اللاعبون الايطاليون".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى