حركة تحرير السودان تؤكد تعرضها لهجمات الحركات الرافضة اتفاق السلام

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
ميني ميناوي رئيس حركة تحرير السودان
ميني ميناوي رئيس حركة تحرير السودان
اعلن ميني ميناوي رئيس حركة تحرير السودان، ابرز حركات التمرد سابقا في دارفور، أمس الثلاثاء ان قواته تتعرض لهجمات الحركات الرافضة اتفاق السلام، مطالبا بنشر قوات الامم المتحدة فورا في المنطقة.

وقال ميناوي في مؤتمر صحافي عقده في القاهرة في ختام زيارة استمرت اسبوعا ان الهجوم الذي شنته هذه الحركات الاسبوع الماضي على منطقة حمرة الشيخ قرب حدود ولاية شمال كردفان المحاذية لدارفور استهدف كذلك القوات الموالية له.

واضاف "لا انفي ان اشتباكات وقعت بين قواتي والقوات التي هاجمت حمرة الشيخ،لقد هاجموا مواقعنا لكننا حاولنا ان نتجنبهم"واتهم "قوى تريد القضاء على اتفاق السلام" بالوقوف وراء الاشتباكات.

وكان الجيش السوداني اتهم مجموعة من حركة العدل والمساواة الرافضة اتفاق السلام بشن هجوم مطلع الاسبوع الماضي على حمرة الشيخ.

واضافة الى حركة حركة العدل والمساواة المنشقة عن حركة تحرير السودان، رفض التحالف الديموقراطي الفدرالي السوداني اتفاق السلام.

ووقعت حركة تحرير السودان مطلع ايار/مايو مع حكومة الخرطوم اتفاق ابوجا لانهاء الحرب التي يشهدها اقليم دارفور غرب السودان منذ شباط/فبراير 2003 والتي اسفرت بحسب تقديرات دولية عن 180 الى 300 الف قتيل.

وجدد ميناوي مطالبته بنشر قوات دولية في دارفور، الامر الذي ترفضه الحكومة السودانية.

وقال "في السودان كما في تشاد الكثير من الميليشيات. اذا قالت الحكومة السودانية انها قادرة على السيطرة على الوضع فانني اقول ان هذا غير صحيح، لذلك نحتاج الى نشر قوات دولية قبل نهاية العام".

من ناحية اخرى، نفى ميناوي ما ورد في تقرير نشرته الامم المتحدة الاحد الماضي عن قيام مقاتلين من حركته بعمليات اغتصاب وقتل للمدنيين خلال هجوم على معاقل للمتمردين في دارفور.

وقال "هذه اتهامات باطلة (...) لذلك نطلب ان توافق الامم المتحدة على انشاء لجنة تحقيق مستقلة"وشكر ميناوي لمصر والجامعة العربية وليبيا وتشاد واريتريا دعمها لاتفاق ابوجا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى