مشاركون في ملتقى تعز لرجال الأعمال والمستثمرين المغتربين في السعودية يتحدثون لـ «الأيام»:الملتقى خطوة كنا نحتاج لها منذ زمن طويل وفرصة للتعارف والاطلاع على الفرص الاستثمارية

> تعز «الأيام» عبد الهادي ناجي علي:

> غادر مدينة تعز الأربعاء الماضي المشاركون في ملتقى تعز الأول لرجال الأعمال والمستثمرين من المغتربين اليمنيين والسعوديين الذي دام ثلاثة أيام جرى خلالها استعراض عدد من الفرص الاستثمارية التي تتميز بها تعز.

«الأيام» التقت ببعض المشاركين في الملتقى الذين تحدثوا إليها معبرين عن رؤيتهم للنتائج التي خرج بها الملتقى، والضمانات التي حصلوا عليها من قبل السلطة المحلية بالمحافظة لتسهيل نشاطهم الاستثماري، حيث كانت الحصيلة الآتي:

الجميع متفائلون

< الأخ عبد الكريم مطير، رئيس الهيئة العامة للاستثمار قال: «إن الهيئة اغتنمت فرصة انعقاد الملتقى الأول لرجال الأعمال والمستثمرين المغتربين في المملكة العربية السعودية في محافظة تعز، لشرح الوضع الاقتصادي في الجمهورية اليمنية وما تحقق خلال الفترة الماضية من أمن واستقرار وفي الوقت نفسه الخطوات الجادة التي تمت في برنامج الإصلاح المالي والإداري وانعكاس ذلك على المناخ الاستثماري».

وأضاف: «نأمل من خلال اللقاءات التي تمت مع الأخوة المستثمرين وبالذات الإخوة القادمون من المملكة العربية السعودية أن نتلمس وجهات نظرهم بغرض تلبية متطلباتهم وفي الوقت نفسه التفاهم معهم عن إمكانية الاستثمار في الجمهورية اليمنية وعن الفرص الاستثمارية المتاحة وما يمكن أن ننصح به هؤلاء المستثمرين».

< المستثمر د. واصف أحمد فاضل كابلي (السعودية) قال: «حقيقة هذه أول مرة أحضر فيها مؤتمرا تجاريا في اليمن وخاصة في تعز وهذه الخطوة كنا نحتاج لها منذ زمن طويل، ولكن الحمد لله الآن التفكير في تنمية منطقة تعز لأنها منطقة فيها مقومات النجاح لقربها من البحر ولجوها الجميل والزراعة والمواد الأولية متوفرة والأيدي العاملة متوفرة وهى تحتاج إلى رأسمال وهو موجود، وعمل شركات مساهمة ممكن أن تنجح هذه المشاريع لأنها بطبيعة الحال مشاريع ناجحة كون مقومات الدولة موجودة: الأمن، الاستقرار، والبحر، وهذه كلها مقومات تشجع رؤوس الأموال على التنقل .

وفي الفترة الأخيرة جذب الاستثمارات سواء من مجلس التعاون أو من المغتربين خاصة ، خطوة جريئة وخطوة جيدة تستحق التقدير وإن شاء الله تكلل بالنجاح».

وعن المشاريع التي تم تسويقها لهم من قبل الجانب اليمني قال: «حقيقة هناك عدة مشاريع تنموية ومشاريع صناعية ومشاريع زراعية وكلها مشاريع جبارة وكبيرة وجدنا أن الدولة لديها الاستعداد للمساهمة والمساعدة وتسهيل كل العقبات التي كانت تقابل رجال الأعمال سواء كانوا خليجيين أو مغتربين على السواء وقد أبدت استعدادها لتخطي كل العقبات وإعطاء كل التسهيلات والضمانات اللازمة، وتسهيل كل العقبات المركزية التي هي في صنعاء و أن تتم كل الإجراءات في نفس محافظة تعز».

أربع سنوات في شريعة

< المغترب علي مهيوب عبدالوهاب المليكي، رجل أعمال مغترب في السعودية قال: «الملتقى تعريفي وأعتقد أن اليمن واعد بأشياء كثيرة وبخير كثير، ولكن أنا باعتقادي أن وجود شركات مساهمة أفضل من المشاريع الانفرادية، لأن الخوف أن يقدم الإنسان على عمل مشروع لوحده بسبب أشياء كثيرة والواحد يخاف من المشاكل عندما يقدم على عمل مشروع لوحده وهو لا يعرف البلد ووضعها وكيف يكون التعامل ؟.. وبالنسبة للمحافظ فهو صادق ويريد أن يعمل، ويمكن أن يعمل لنا ضمانات ولكن هناك جهات مثل الجهات القضائية إذا دخلت في مشكلة تطول القضية والقضاء ينهيك وينهي المشروع قبل أن تبدأ به».

وأضاف: «أنا مغترب في السعودية 45 سنة، أولادي سعوديون، كبرت في السن وأريد أن أرتاح في بلدي على أساس استقر فيها وأشتغل، فلما وصلت إلى هنا قلت سأبني بيتاً من اجل ان أستقر فيها قاولت باتفاقيات وبشروط ومخطط أحضرته من السعودية ووقعت عليه أنا والمقاول وفي النهاية المقاول يشتكي أنه خسران مع أننا في الاتفاقيات إذا في واحد متضرر يوقف العمل و يثمن العمل الأول وكل واحد يذهب في طريق، ولكن إلى الآن أربع سنوات في شريعة على البيت فكيف أستطيع أن أعمل بعد هذا مشروعاً؟ والمشكلة الآن أمام القضاء ولم نصل إلى حل فمن هذا القبيل هناك خوف من القيام بالمغامرة بتشغيل 400 - 500 مليون وتضيع في النهاية فهذا غير ممكن».

نماذج للدراسة

< المستثمر وحيد علاجي، من منطقة جيزان قال: «أنا مستثمر ونطمح ان يكون لنا دور إن شاء الله، والملتقى فرصة للتعارف أولاً ثم للاطلاع على الفرص الاستثمارية الموجودة في المنطقة عامة أو في تعز بصفة خاصة، ونحن كنا فكرنا من قبل في الاستثمار في الحديدة، والآن نفكر بالاستثمار في تعز، وقد تعرفنا على المحافظ، ونحن باقون لفترة أخرى لنتعرف أكثر على المسئولين، وقد أخذنا نماذج من المشاريع وسندرسها ولنا زيارات لاحقة».

تسهيلات ممنوحة

< المستثمر ورجل الأعمال عبدالرحمن محمد بانافع، قال: «هذا اللقاء كان جيدا جداً، ونتمنى إن تكون هناك لقاءات أخرى في المستقبل، بالنسبة لي هذه هي المرة الثانية التي أزور فيها تعز، وكانت الزيارة الأولى زيارة خاصة والزيارة الحالية للمشاركة في الملتقى، وبحسب ما لمسنا توجد الآن تسهيلات طيبة تدفع بالمستثمر نحو النشاط الاستثماري». وأضاف: «أنا بالذات الآن لدي مشروع كبير في المنطقة الحرة بعدن وهو مصنع الرحاب للعطور على مساحة كبيرة قدرها 22 ألف متر كمرحلة نهائية، وفي المستقبل إن شاء الله سنتوسع وهناك تسهيلات ممنوحة للمشروع من قبل المعنيين في الجهات المختصة».

< المستثمر عبدالله عبدالجليل، صاحب اكبر مركز تجاري في بير باشا بتعز (متوقف ) قال: «نحن جئنا إلى هنا من اجل ان نقوم بالاستثمار في عهد فخامة الأخ الرئيس المشير علي عبد الله صالح، وبحضور الأخ الكريم محافظ المحافظة القاضي احمد عبد الله الحجري هذا الرجل الطيب والنزيه، وهذه صفات شجعتنا على الاستثمار، أما الأمور الأخرى المتعلقة بالمركز فتلك قضية إن شاء الله المحافظ والأخ شوقي أحمد هائل سيتوليان حلها وسينهيان هذا الموضوع».

نتائج وتوصيات ملتقى تعز الأول لرجال الأعمال المغتربين والمستثمرين

تحت رعاية فخامة الأخ علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية وبإشراف الأخ محافظ محافظة تعز رئيس المجلس المحلي القاضي احمد عبدالله الحجري ، نظم المجلس المحلي والغرفة التجارية والصناعية بالمحافظة وبالتنسيق مع وزارة الخارجية والمغتربين وقيادتي القنصلية اليمنية بجدة والجالية اليمنية بالمنطقة الغربية والجنوبية ..ملتقى تعز الأول لرجال الأعمال المغتربين والمستثمرين خلال الفترة من 17 - 19 يوليو 2006 في قاعة سبأ بفندق سوفتيل بمدينة تعز .

وشارك في الملتقى عشرون مشاركا من الإخوة رجال الأعمال المغتربين والمستثمرين في المملكة العربية السعودية الشقيقة وسعادة الأخ السفير/ محمد صالح القطيش القنصل العام بجدة وقيادة الجالية في المنطقة الغربية والجنوبية برئاسة الدكتور محمد عبد الحميد الكندي رئيس الجالية ومشاركة الأخ الحاج احمد هائل سعيد، رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية والصناعية وأعضاء من مجلس الإدارة وأعضاء المجلس المحلي بالمحافظة واعضاء المكتب التنفيذي والجهات المسئولة وذات العلاقة وممثلين عن القطاعين الصناعي والتجاري كما شارك في الملتقى الأخوة عبد الكريم مطير، رئيس الهيئة العامة للاستثمار، مطهر تقي ، رئيس الهيئة العامة للتنمية السياحية، عبدالقادر عائض ، وكيل وزراة الخارجية والمغتربين المساعد لشئون الجاليات، عامر محسن الصبري ممثلا للهيئة العامة للمساحة الجيولوجية .

الجلسة الافتتاحية

عقدت الجلسة الافتتاحية في الساعة التاسعة من صباح يوم الاثنين 17/ 7/ 2006 برئاسة القاضي الاخ احمد عبد الله الحجري، محافظ المحافظة رئيس المجلس المحلي وحضور الأخ علي بن علي القيسي محافظ أب والاخ الاستاذ عبده علي قباطي .. وقد تضمنت الجلسة الافتتاحية الفعاليات الآتية :

- كلمة الترحيب للأخ مهدي أمين سامي منسق الملتقى مدير عام شئون المغتربين بالمحافظة .

- كلمة المشاركين للأخ احمد حمود العواضي. - كلمة الأخ الحاج احمد هائل سعيد، رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية والصناعية بالمحافظة .

- كلمة راعي الملتقى الاخ القاضي احمد عبدالله الحجري، محافظ تعز رئيس المجلس المحلي

جلسات أعمال الملتقى (اليوم الأول)

1- ورقة عمل الهيئة العامة للاستثمار تقديم الاخ عادل الاشطل .

2- ورقة عمل الهيئة العامة للتنمية السياحية للاخ عبده مهدي صلاح .

3- ورقة عمل الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية تقديم الاخ عامر محسن الصبري.

أوراق العمل (اليوم الثاني)

1- ورقة تعريفية بالمخطط العام لمدينة تعز للاخ محمد البريهي . 2- ورقة عمل الغرفة التجارية والصناعية بالمحافظة للاخ مفيد عبده سيف. 3- ورقة عمل مكتب الثروة السمكية للاخ محمد عبدالسلام الدهبلي. 4- ورقة عمل مكتب الزراعة للاخ عبدالله الجندي. 5- ورقة عمل بنك التضامن الاسلامي للاخ فتحي عبدالواسع هايل .

موجز لدراسات المشاريع المعروضة للاستثمار

- مشروع التلفريك ، تقديم الاخ شوقي احمد هائل.

- مشروع القرية السياحية بوادي الملك، تقديم الاخ عبده مهدي صلاح.

- مشروع المجمع الترفيهي ( ذي مرين صبر). تقديم الاخ عبده مهدي صلاح.

- مشروع تحلية المياه ، تقديم الاخ عادل مغارف

- مشروع المجمع الطبي، تقديم الاخ د.توفيق طارش.

- مشروع المدينة السكنية، تقديم الاخ عبدالملك شمسان.

- مشروع حديقة التعاون، تقديم الاخ وهيب عبدالمجيد .

وكانت جلسة اليوم الثاني قد توزعت على جزأين رأس الجلسة الأولى مطهر تقي، رئيس الهيئة العامة للتنمية السياحية والأخ عبدالقادر عايض الوكيل المساعد لشئون الجاليات بوزارة الخارجية والمغتربين نائبا، ورأس الجلسة الثانية الأخ الأستاذ عبد الكريم مطير رئيس الهيئة العامة للاستثمار والاخ شوقي أحمد هائل نائباً، ومقرر الجلستين الدكتور محمد عبدالحميد الكندي رئيس الجالية اليمنية بالمنطقة الغربية والجنوبية .

وتخللت الجلسة العديد من المناقشات والملاحظات .. وأبدى الاخوة المشاركون اهتماما وحماسا للدخول في مثل هذه المشاريع لا سيما مع وجود دراسات جدوى ومؤشرات واضحة وشروحات باللوحات التوضيحية .

الجلسة الختامية (اليوم الثالث)

حيث تم رفع برقية شكر وتقدير لفخامة الاخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية وتم استعراض البيان الختامي المتضمن لنتائج وتوصيات الملتقى وإقراره .

فعاليات علي هامش الملتقى

1- لقاء المشاركين صباح يوم الاحد 16/7/2006 م بالاخ خالد راجح شيخ، وزير الصناعة والتجارة الذي أشاد بتبني محافظة تعز لهذا الملتقى واعتبره باكورة عمل ايجابي لتاسيس مؤتمرات شراكة يمنية سعودية خليجية مستقبلا .

كما اشاد بتقديم دراسات جدوى جاهزة لعدد من المشاريع الحيوية في الملتقى، مؤكدا أن الوزراة ستعمل على الدفع بتعميم مثل هذه اللقاءات على جميع المحافظات كعملية تمهيدية تسبق المؤتمر اليمني الخليجي الذي سيعقد بداية العام القادم وأن الوزارة سوف تلتزم من جانبها بما يتعلق به من نتائج وتوصيات يخرج بها الملتقى .

2- افتتاح معرض الفرص الاستثمارية صباح الاثنين17/7/2006 الذي احتوى على معرض مصغر لعينات من المعادن والصخور الانشائية المتوفرة في محافظة تعز ونموذج مصغر للقرية السياحية بوادي الملك مديرية المخا وخريطة عامة للمحافظة بالمواقع السياحية ولوحات المخططات والرسومات لبعض المشاريع المعروضة للاستثمار مع صور ترويجية سياحية واستثمارية .. وذلك بقاعة المعارض بفندق سوفتيل .

3- اللقاء المفتوح للاخ محافظ تعز رئيس المجلس المحلي القاضي احمد عبدالله الحجري مع الاخوة المشاركين يوم الاثنين 17/7/2006 بمتنزه الشيخ زايد بن سلطان بصبر.. حيث تم الاستماع الى آرائهم وملاحظاتهم والذين أكدوا على وجوب وضع آلية للمتابعة لتنفيذ التوصيات والتواصل المنظم مع رجال الأعمال المغتربين المستثمرين بالتنسيق مع قيادات القنصلية والجالية ووزارة الخارجية والمغتربين .

4- اللقاء المشترك للإخوة الضيوف مع ممثلي القطاعات التجارية والصناعية بالمحافظة بعد ظهر يوم الثلاثاء 18/7/2006 باستراحة هائل سعيد حيث تم تقديم التطمينات من الاخوة ممثلي القطاعين التجاري والصناعي على الوضع الاستثماري في محافظة تعز بشكل خاص وفي الجمهورية اليمنية بشكل عام بفضل الرعاية الكاملة والدعم والتشجيع من القيادة السياسية ممثلة بفخامة الأخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية لكل القضايا التي تتصل بالمغتربين والمستثمرين وما يوليه الاخ القاضي احمد عبدالله الحجري محافظ المحافظة رئيس المجلس المحلي من اهتمام جاد في هذا المجال جعل جل اولوية اهتماماته تتركز في قضايا المغتربين ومشاريع الاستثمار .. كما تم التاكيد على ما ستقوم به الغرفة التجارية من تقديم النصح والمشورة في المجالات الاستثمارية الواعدة والتنسيق مع الجهات المختصة بكل ما يتعلق بالمستثمرين .. وما تقوم به إدارة التحكيم التجاري بالغرفة التجارية من دور في متابعة ومعالجة العديد من القضايا المتصلة بالاستثمار سواء مع الجهات الحكومية أو في قطاع المستثمرين أنفسهم .. وان قيادة الغرفة التجارية والصناعية تتجه لإنشاء إدارة مختصة لدراسة المشاريع والترويج لها في صفوف المستثمرين .

5- زيارة جبل صبر وبعض معالم المدينة وقلعة القاهرة التاريخية وتناول مأدبة الغداء في وادي الضباب التي أقامها الأخ عبدا لحق سعيد على شرف ضيوف الملتقى .

6- الحفل الفني الساهر الذي اقيم في متنزه الشيخ زايد بن سلطان مساء يوم الاثنين 17/7/2006 والمسرحية التي اقيمت بنادي تعز السياحي مساء الثلاثاء 18/7/2006م.

وفي ختام اعمال الملتقى ابدى المشاركون اعجابهم الشديد وتقديرهم الكبير للطرح الجاد والمسئول من الاخ محافظ المحافظة رئيس المجلس المحلي وأسلوبه الواعي المتميز في النقاش والحوار والرد على الاستفسارات واستعداده الكامل لتقديم كافة التسهيلات والحماية والرعاية لكل المشاريع الاستثمارية للإخوة رجال الأعمال والمستثمرين سواء في كلمته الافتتاحية أو خلال جلسات اللقاءات المفتوحة الجانبية.

وبالإضافة إلى ذلك كان لمشاركة مجموعة هائل سعيد انعم الأثر الكبير في إنجاح فعاليات الملتقى وتعزيز رغبة الإخوة المشاركين للمساهمة في المشاريع الاستثمارية في المحافظة حاليا ومستقبلا .

كما أشادوا بالدور الايجابي المشكور لوزارة الخارجية والمغتربين ومكتبها في المحافظة ودور رئيس لجنة التجار في الجالية الأخ عبد القوي القرشي .

توصيات الملتقى

خرج المشاركون في الملتقى في ختام اعماله بالنتائج والتوصيات التالية :

1- رفع المشاركون برقية شكر لفخامة الاخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية معبرين عن تقديرهم الكبير وشكرهم لرعايته الدائمة واهتمامه الجاد بتقديم كافة التسهيلات والدعم للمغتربين والمستثمرين وتعزيز دور القطاع الخاص في اليمن والسعودية لاقامة مشاريع استثمارية مشتركة وتوسيع علاقات الشراكة في مختلف المجالات انعكاسا للروابط الأخوية والتوجهات الحكيمة لفخامته وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز . 2- تكليف لجنة متابعة للملتقى برئاسة الأخ شوقي احمد هائل، رئيس لجنة التخطيط والمالية والتنمية بالمجلس المحلي بالمحافظة نائب رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية تضم الاخوين مدير عام الغرفة التجارية مفيد عبده سيف ومنسق الملتقى مدير مكتب المغتربين مهدي امين سامي لتنفيذ التوصيات وترتيب عملية التواصل مع رجال الاعمال المغتربين والمستثمرين في المملكة العربية السعودية وبإشراف مباشر من الاخ القاضي احمد عبدالله الحجري محافظ المحافظة رئيس المجلس المحلي .. وبالتنسيق مع قيادة القنصلية العامة بجدة والجالية اليمنية بالمملكة العربية والسعودية ووزارة الخارجية والمغتربين . 3- التأكيد على اهمية قيام الغرفة التجارية بالتعجيل بإنشاء ادارة مختصة لتقديم دراسات الجدوى بالمشاريع الاستثمارية الواعدة وتوفير كافة البيانات والاستشارات الفنية بشأن المشاريع والتسهيلات الاستثمارية المختلفة والعمل على الترويج لها بالصورة المناسبة وعبر الوسائل الإعلامية المختلفة. 4- التاكيد على دور قيادة المحافظة ولمجلس المحلي بضمان قيام الجهات المختصة بالمحافظة باتخاذ اجراءات الضبط بصورة حاسمة في مختلف القضايا المتعلقة بالمغتربين والمستثمرين بإشراف مباشر من الاخ محافظ المحافظة رئيس المجلس المحلي. 5- الترويج المنتظم للمشاريع السياحية والاستثمارية وخلال مختلف المواسم والمناسبات عبر جميع وسائل الاعلام الداخلية والخارجية . 6- العمل على ايجاد ثقافة استثمارية عامة تساعد على تهيئة مناخ استثماري مناسب. 7- التأكيد على قيام جميع الاجهزة ذات العلاقة بقضايا الاستثمار بتحمل مسئولياتها تجاه المغتربين والمستثمرين والعمل على تحسين الخدمات في جميع منافذ الوصول والمغادرة.

8- يقترح المشاركون أن تسعى المجالس المحلية بالمحافظة لعرض المستوصفات التي تقوم بإنشائها ولم يتم تشغيلها كمشاريع استثمارية صحية .

9-اسقاط المواقع المهيئة للاستثمار والقريبة من مواقع الخدمات على المخطط العام للمدينة وعلى وحدات الجوار بما يتناسب مع المساحات وطبيعة النشاط الاستثماري واستكمال إنجاز مخططات المدن الثانوية لتجنب اشكالات البناء العشوائي وإتاحة الفرصة لاستقطاب المزيد من الاستثمارات في المحافظة.

10- الاهتمام بسرعة البت في قضايا المغتربين والمستثمرين المنظورة في المحاكم وإعطائها طابع الاستعجال وفق ما نص عليه قانون رعاية المغتربين رقم( 34) لعام 2002م والاهتمام الجاد من جهة الضبط والعمل على تنفيذ الاحكام النهائية .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى