حديث الذكريات مع نجوم الزمن الكروي الجميل

> «الأيام الرياضي» خالد هيثم:

>
حسين نعوم الأول من الجالسين في اليسار في صفوف فريق نادي حسان لكرة القدم
حسين نعوم الأول من الجالسين في اليسار في صفوف فريق نادي حسان لكرة القدم
لا أظن أن أحدا ممن عايشوا فترة الثمانينات ومطلع التسعينات لا يعرف اسم مدافع حسان والمنتخبات الوطنية سابقا، الكابتن حسين حيدره نعوم، النجم الذي نقش اسمه في قلوب وعقول الكثير من جماهير الرياضة اليمنية عامة وحسان خاصة.. وكتب وبحروف الألق نجوميته على جدران التاريخ الذي سيظل شاهدا على عطاءاته وحافظا لصولاته وجولاته التي لا زالت عالقة في الأذهان دون مبارحة رغم تغييرمكان واختلاف الزمان.

«الأيام الرياضي» غاصت مع ابن نعوم في بحر ذكرياته وحظيت ببعض محاراته وهاكم ما قاله:

> بدايتي الحقيقية مع حسان كانت في عام 1982م وأول مبارياتي الرسمية كانت امام وحدة عدن وفزنا يومها 3/1، وأما على صعيد المنتخب فكانت مع الناشئين في تصفيات كأس آسيا في الرياض عام 84م واتذكر أن أول مباراة كانت لنا امام سوريا وفزنا أيضا 3/1.

أهم محطاته الكروية
يقول الكابتن حسين نعوم، أن يوم ترفيعه للفريق الأول من قبل الكابتن حيدره فضل سنة 82م يوم لا ينسى ومحطة هامة عبر من خلالها الى بوابة المنتخبات الوطنية الثلاثة في أوقات متقاربة وكانت مشاركته مع منتخب الناشئين جواز مروره الى قلوب الكثير من عشاق الكرة..ومن الأشياء التي يعتز بها أنه لم يكن احتياطيا في يوم من الأيام ولم يجلس على دكة الاحتياط طوال مشواره الكروي في النادي أو المنتخب.

مباريات لا انساها.
وعن أهم المباريات التي لعبها مع حسان كانت امام التلال يوم حضور السيد هافيلانج، رئيس الفيفا حينها، بالاضافة إلى مباراتنا ضد المنتخب العراقي للشباب عام 85م في الدمام وفزنا يومها بهدف الكابتن وجدان شاذلي، وأتذكر أيضا بحرقة وألم مباراتنا امام فريق الجيش في موسم 83/84م حيث كنا نحتاج للفوز في المباراة حتى نكون ابطالا للدوري بعد أن كنا متصدرين له منذ البداية ولكننا تعادلنا بسبب فدائية وروعة الحارس علي عوض، الذي حرمنا الفوز لتذهب البطولة لفريق الشرطة الذي فاز يومها في حضرموت فاحتلينا المركز الثاني والجيش ثالثا.

التلال طعم خاص
يقول حسين نعوم ان تلعب أمام فريق كبير كالتلال او وحدة عدن أو الجيش أو الشرطة أو الشعلة أو شمسان ليس بالأمر السهل ولا بالهين ، الا أن مبارياتنا امام التلال كان لها وقع خاص في قلبي ولا اخفيك سرا أنني اشعر برهبة كبيرة قبيل المباراة بل أنني لا أنام فأنت حين تواجه افضل اللاعبين اليمنيين في تلك الفترة كأبي بكر الماس وعدنان سبوع وحسين فرحان وطارق قاسم ومحمد الخلاقي ورائد طه ومن بعدهم شرف محفوظ فذاك أمر غاية في الصعوبة وأتذكر انني في يوم المباراة أتناول وجبة خفيفة (فطور) ولا أتناول وجبة الغذاء من كثرة القلق وإذا خسرنا أستمر على نفس الحال حتى اليوم التالي وأما إذا كان الفوز حليفنا فإنني أتناول وجبة العشاء وبشراهة.

موقف طريف
> من المواقف الطريفة التي حصلت لي غير حكاية الكلب الذي طاردني في فندق الدوحة بقطر، كنت ذات يوم مع منتخب الشباب في قطر ايضا وعندما وصلنا الى الفندق نزلت مع زميلي وصديقي العزيز غازي غراب في غرفة واحدة وعندما دلفنا باب الغرفة اتجهنا مباشرة الى الثلاجة ووجدناها مليئة بالعصائر وانواع الفواكه فارتأينا شرب العصائر اولا وبعد الشرب استراح الغراب على سريره فيما عدت انا لآخذ قارورة الماء وقبل ان افتحها نهض الغراب مسرعا ووقف على رأسي وقد تغيرت ملامحه وكان يصيح بأعلى صوته ويقول (ايش تعمل ..

حسين نعوم ضمن صفوف المنتخب الوطني الثاني من اليمين جلوسا
حسين نعوم ضمن صفوف المنتخب الوطني الثاني من اليمين جلوسا
ايش انته مجنون .. ايش انته اهبل) فكنت فاغرا فمي مندهشا وقد تملكني الخوف من شدة الصياح وكنت اقول له بصوت خافت وقد ارتعدت فرائصي ما لك يا غازي.. الماء فيه حاجة فقال لي:

اولا استريح ربع ساعة حتى ينزل العصير.. فما كان مني الا ان قلت له يا شيخ حرام عليك نشفت ريقي وحبست دمي .. ياشيخ روح وبطل محذقة.

من اعترافاته
> المدربون الذي ادين لهم بالفضل الكبير فيما وصلت اليه هم الكباتن حيدره فضل وعلي محسن عوض في حسان، اما على صعيد المنتخب فيأتي المرحوم عبدالله خوباني في مقدمة المدربين ولا انسى ايضا الكابتن عباس غلام الله يطول لنا في عمره فهو المدرب الوحيد الذي فضلني على نجوم واسماء كبيرة وكان يشركني اساسيا ولن انسى له ذلك.

> الصاعد الواعد علاء بلعيدي مدافع حسان والمنتخب الوطني للناشئين حاليا ارى فيه صورة طبق الاصل من حسين نعوم من حيث الالتزام والاخلاق وكل ما ارجوه ان يبتعد عن كل ما هو ضار.

> مشاركاتي الخارجية كثيرة جدا أهمها مع المنتخب الناشئين سنة 84م عندما أحرزنا المركز الأول في المجموعة الأولى وتأهلنا إلى نهائيات آسيا.

> أجمل هدف شاهدته كان هدف زميلي المتألق جمال ناشر الذي سجله في مرمى منتخب تايلند في قطر، أما الهدف الذي لا اريد ان اتذكره فهو هدف النجم محمد حسن (ابوعلاء) في مرمى فريقي عندما سدد الكرة باتجاه المرمى .

وبدلا من ابعادها اكملتها عن طريق الخطأ في مرماي وهذا الهدف لا احب ان اتذكره ابدا.

> اعتز كثيرا بشهادة السيد بيتر فليبان عندما قال لمجلة "الصقر" القطرية يعجبني في المنتخب اليمني رقم (10) ويقصد جمال ناشر ورقم (5) ويقصدني أنا.

> أخطر المهاجمين الذين واجهتهم طوال مشواري الكروي هما مهاجم التلال عدنان سبوع ومهاجم الشعلة مبروك مهدي، فالأول مرواغ وسريع جدا يصعب عليك مراقبته والثاني يجيد الألعاب الهوائية وعنده حدس تهديفي رهيب.

حسين نعوم برفقة عدنان سبوع في البحرين عام 86م
حسين نعوم برفقة عدنان سبوع في البحرين عام 86م
> في حسان كنت أحب اللعب الى جانب فوزي الرز وصلاح نصيب وحسين أحمد حسن، أما مع المنتخب فأحب اللعب إلى جانب غازي غراب وياسين محمود ومحفوظ محمد وكنت اشعر بارتياح كبيرعندما يكون الكابتن عبدالجبار عباس هو حارس المرمى.

> أجمل مدينة زرتها كانت جاكرتا عاصمة اندونيسيا مع المنتخب الوطني الأول في تصفيات كأس العالم عام 90م.

>الخبر الذي افرحني هو عودة حسان الى مصاف اندية النخبة في بلادنا اما الخبر الذي احزنني فهو وفاة والدي رحمة الله تعالى عليه.

> افضل الاوقات هي التي اقضيها بعد صلاة المغرب في مقهى عبدالله الشيباني الملقب السيكل .

حيث أشاهد المباريات الاوروبية بالاضافة الى شلة الانس التي عنده.

بطاقة النجم

> حسين حيدره نعوم

> مواليد 1965م

> الوظيفة: مهندس في إدارة الاشغال العامة

> الوضع الرياضي: مسؤول الأنشطة في نادي حسان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى