فاطمة العرشي نائبة رئيسة اتحاد رياضة المرأة ورئيسة اتحاد الرياضة النسوية بعدن:على الرغم من الإنجازات الرياضية التي حققتها فتيات عدن إلا أنهن لم يحصلن على أي تكريم من قيادة المحافظة .. دعم التربية والتعليم والشباب والرياضة المعنوي كان وراء تحقيق فتياتنا الانجازات

> «الأيام الرياضي» عبدالله هاشم المسني:

> ما إن يعلن عن اقامة أي بطولة نسوية في ألعاب كرة السلة أو الطائرة أو الطاولة أو الشطرنج إلا وتسارع منتخبات فتيات محافظة عدن لهذه الألعاب في المشاركة بفاعلية واقتدار كبيرين تكلل دائما بتحقيق الإنجاز وراء الإنجاز.. فما هو السر يا ترى في التتويج المتلاحق لفتيات عدن الرياضيات وصعودهن إلى المنصات لتسلُّم الميداليات والكؤوس بجدارة واستحقاق؟

«الأيام الرياضي» استضافت الأخت القديرة فاطمة علي محمد العرشي، نائبة رئيسة اتحاد عام رياضة المرأة، ورئيسة اتحاد الرياضة النسوية فرع عدن من أجل الإجابة عن سؤالنا.. وأسئلة أخرى طرحناها على طاولتها.. فتابعوا معنا الحديث الآتي الذي أجابت من خلاله على كل اسئلتنا:

> «أولا.. يجب أن أتقدم بتحياتي الشخصية وتحيات قيادة اتحاد الرياضة النسوية بعدن للصحيفة الرائدة «الأيام الرياضي» لما لها من أدوار في إبراز وإظهار نشاطاتنا على صفحاتها، وهو ما أسهم في تحفيزنا وتحقيقنا كل الإنجازات التي حققتها فتياتنا في مختلف الألعاب التي يمارسنها، والاستمرارية في بذل المزيد من الجهود في سبيل البقاء على القمة والمحافظة عليها».

> «منذ أن تم تشكيل اتحاد الرياضة النسوية في محافظة عدن كانت أمامنا أهداف رئيسية نسعى إلى تحقيقها بكل ما نمتلك من طاقات وإمكانات، لا سيما وأن الفتاة في محافظة عدن لها تاريخ رياضي في هذا المجال، فقد كانت هي السباقة منذ ما قبل الاستقلال الوطني وقبل الوحدة اليمنية المباركة وما بعدها.. وكان من أهم أهدافنا الرئيسية البحث والتنقيب عن العناصر الفاعلة والمواهب القادرة على إعادة أمجاد الرياضة النسوية إلى المقدمة من جديد، ولم يكن أمامنا سوى اللجوء إلى الأندية الرياضية خاصة وأن النشاط النسوي كان قد اختفى نتيجة لظروف الكل يعلمها، وكانت الخطوة الثانية هي النزول الى التربية والتعليم في المحافظة ومدارسها المختلفة بمرحلتيها الأساسية والثانوية والتي تشهد العديد من الفعاليات المختلفة، ومن هنا كان علينا أن نركز أنظارنا إلى هذه الأنشطة المدرسية، لا سيما وأن اتحادنا وجد التجاوب والدعم المعنوي اللا محدود خاصة من قبل الأستاذ الدكتور عبدالله أحمد النهاري، مدير عام مكتب التربية والتعليم بعدن وإدارة الأنشطة الرياضية في هذا المكتب، والتي كان لها الدور الكبير في الإسهام في تذليل العديد من الصعوبات.. اضافة الى دور مكتب الشباب والرياضة بعدن ومديره العام الأستاذ ضياء قباطي، وصائب سلام، مدير الصالة الرياضية المغلقة بعدن وهما من سهلا لنا الكثير من الصعوبات وفتحا أبواب الصالة الرياضية لاقامة التمارين الرياضية عليها صباحا ومساء».

> « من أسباب نجاحنا التفاعل الكبير الذي أبدته الكوادر الرياضية والتربوية العدنية والتي تتمتع بالمؤهلات العالية في مختلف مجالات الرياضة، علما بأنها هي التي كانت تمثل الوطن في المحافل الخارجية، وفي مقدمتهم الأستاذة الفاضلة (نوال شفيق) لاعبة المنتخبات الوطنية لكرة السلة والطائرة (سابقا)، علما بأنها نائبة رئيسة اتحاد الرياضة النسوية بعدن ومدربة المنتخب.. وغيرها من العناصر النسوية الرياضية المجربة.. إضافة إلى الزملاء المدرسين المؤهلين في الجانب الرياضي».

> «إضافة إلى ما ذكرته فإن من أسباب نجاحنا أيضا هو استمرارية نشاطنا الرياضي دون انقطاع، والذي يأتي في إطار التنسيق مع إدارة الأنشطة للتربية والتعليم وضمن خطتها العامة في إقامة الأنشطة المختلفة، وهذا أتاح لنا اختيار افضل اللاعبات من كافة الأنشطة والألعاب المختلفة سواء في كرة السلة او الطائرة او كرة الطاولة او العاب القوى او غيرها من الفعاليات الرياضية الأخرى.. وبفضل حسن اختيارنا نحقق انتصارات وإنجازات مشهودة وملموسة لمنتخبات فتيات محافظة عدن من خلال انتزاعهن المراكز الأولى باستمرار، حيث نالت فتياتنا المراكز الأولى في كل من البطولة المدرسية الثالثة التي اقيمت بصنعاء، والمركز الأول في الكرة الطائرة وتنس الطاولة، والمركز الثالث في بطولة الشطرنج، والمركز الاول في البطولة النسوية للكرة الطائرة والتي شاركت فيها 9 محافظات بتنظيم من اتحاد رياضة المرأة، وفي يومي السبت والأحد 15 و16 يوليو 2006م تمكنت فتيات محافظة عدن من خطف البطولة والمركز الأول في بطولة ألعاب القوى الرابعة بصنعاء بعد أن حصدت فتياتنا 125 نقطة، وهي البطولة التي شاركت فيها 7 محافظات، وهو أعلى رصيد نقاطي تحققه محافظتنا، وهذا دليل على ان الفارق كبير بين مستوى فتياتنا وفتيات المحافظات الأخرى، وأننا ما نزال في مركز الصدارة في مجمل الفعاليات».

> «أستطيع القول إنه لو كانت توفرت لنا المزيد من الإمكانيات وذللت أمامنا المزيد من الصعوبات في مجال الكرة الطائرة والسلة وغيرها من الفعاليات، رغم جهود مدير مكتب الشباب والرياضة بعدن ومدير الصالة المغلقة، لكانت فتياتنا حققن المزيد من الانتصارات في الفعاليات الأخرى، ولعل السبب هو انشغال الصالة الرياضية بالفعاليات المركزية للاتحادات العامة والفرعية بعدن.. ولعل من الواجب هنا أن نشكر مدير ستاد 22 مايو الدولي الأخ منير الدين حمود لتعاونه معنا في فتح ابواب الاستاد الدولي أمامنا لإقامة التمارين الرياضية للفتيات».

> « طبعا أخي عبدالله المخصصات المالية لاتحاد الرياضة النسوية بعدن لا تفي بكل متطلباتنا، علما بأن اتحادنا هذا لم يحصل على أي دعم مالي، ولكن الدعم المعنوي من مكتب التربية والتعليم ومكتب الشباب بعدن هو الحافز في حصول فتيات عدن على المراكز الاولى في كافة الفعاليات، فكيف إذا حصلنا على الدعم المالي.. ماذا تتوقع أن يكون حالنا؟ .. طبعا سيكون أفضل بكثير.».

> «أقولها صراحة أننا نحن كاتحاد وفتيات بطلات يمثلن عدن في كل الألعاب والفعاليات للأسف لم نجد أي تكريم من قبل قيادة محافظة عدن أو من المكتب التنفيذي، على الرغم من كل الانجازات التي رفعت اسم محافظة عدن عاليا، ونحن نعلم ان قيادة محافظتنا القديرة تعتبر كل انجاز نحققه فخرا لها وللمحافظة، ونعلم أن الأستاذ المحافظ أحمد محمد الكحلاني ونائبه عبدالكريم شائف يسعيان لأن تكون محافظة عدن في مقدمة المحافظات في كل مجال، ولكن أين هو التكريم لفتياتنا البطلات الذي سيحفز العنصر النسوي على بذل المزيد من تحقيق الإنجازات لعدن، ونحن كقيادة للاتحاد نسعى إلى مثل هذا التكريم ايضا مع قيادة مكتبي الشباب والرياضة والتربية والتعليم بعدن .. عسى أن نجد تقديرا لجهودنا وحافزا لفتياتنا».

> «حقيقة تم إعداد برنامج من قبلنا لإقامة معسكر يشمل محافظات عدن ولحج وأبين خلال الأيام القادمة لتنظيم فعاليات في ألعاب القوى وغيرها من الفعاليات على ان تكون صباحية ومسائية، ونتمنى أن ننجح، والآن نسعى إلى ايجاد التنسيق مع هذه المحافظات من أجل تفعيل نشاط العنصر النسوي بدرجة أكبر حيث نستطيع من خلال هذا المعسكر الاستفادة من افضل العناصر في المحافظات الثلاث لاختيارهن ضمن المنتخبات الوطنية للجمهورية اليمنية والذي سيساعد اتحاد رياضة المرأة في دعم تلك المنتخبات لا سيما وأن المحافظات الجنوبية هي التي تزخر بعطاء المرأة في الانشطة الرياضية.. وفي الختام شكراً على الالتقاء بنا وتسليط الضوء على انشطتنا».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى