كرشة على مرشة بلا فرشة!

> سعيد عولقي:

>
سعيد عولقي
سعيد عولقي
المسألة حق انتخاب المجالس المحلية شوفوها ما عاديش صفاط زي ما بدأت أول مرة وزيما كنا نحسبها زمان.. وقدكم تلاحظوا بأم عيونكم وخالاتها أن هناك تطور بالفعل قد بدأ ولو حتى ما كانش التطور الأمثل اللي نتمناه أو على الأقل نتطلع إليه إلا انه ماحد يقدر ينكر أنه برغم كل شيء فالمجالس المحلية الحالية والمنتهية صلاحيتها هذي السنة قد أثبتت وجودها وقليل من فعاليتها.. والحمد لله احنا أهم شيء عندنا أنه نثبت القاعدة.. وبعدين على قليل قليل ومعانا معانا با تجي الفعالية وكلمة حق أقولها لأصحاب المجالس هذه أنهم أثبتوا وجودهم برغم كل العوائق وكل الصعاب ومع كل ذلك أقولها للحقيقة أنهم بالفعل أثبتوا وجودهم على قدر الحال مش منشان شيء.. بس لانه نحنا في البداية اتبخسنا بهم وسخرنا وقلنا عسى الله أيش باتقدر الدبعاء تسوي اللي ما قدرتش تسويه أم القرون؟

هذا المثل استنبطناه من زريبة الغنم حيث أنه طغيان السلطة المحلية - ومثلها المركزية- كان كابش على كل شيء واللي راسه خارج الزريبة مش زي اللي راسه بداخلها وقديماً قالوا أيش كبَّشك يا كبش كيوش قال قلنا امبعاع ماحد قال لنا هش؟! نتبرطع والا نجلس لنا متكيوشين؟؟ بالنسبة لنا نحنا في عدن والله معانا مجالس فيها من خيار الناس.. صحيح انه في جنبهم كمان بصل وكراث وبسباس أحمر وبقل لكن هكذا الدنيا اللي يشتي الدحّه لا يقول أحه ويكفي أنه أمين عام مجلس محافظتنا الأخ العزيز عبدالكريم شايف الذي ما نبدل به بديل لأن الناس معادن وفي قول آخر للفنان الخالد محمد سعد عبدالله الناس مخابر يا زمن وبمناسبة ذكر بن سعد هنا لا يفوتني أن أتقدم بالشكر للاستاذ أحمد محمد الكحلاني محافظ محافظة عدن على اهتمامه الشخصي بمتابعة بناء منزل الفنان محمد سعد عبدالله برغم كثرة مشاغله ومهامه ولا أنسى ان أذكر اخواننا في الجسة المحلية.. آسف قصدي المجلس المحلي بالشيخ عثمان أن لا يزيدوا على السمن الا عسل وأنا واثق أنهم مابا يقصروا في شيء خاصة ونحنا على أبواب استنخابات جديدة منشأن ينالهم من الحب جانب وما تقعلهمش كرشة على مرشه على قولة حسين النعج نقلاً عن لسان الأخ ديبع المدلك الرياضي المعروف في لحج برغم انه مش معه ليسن (يعني رخصة) من البلدية ولا من المجلس الرياضي ونرجو أن يهتم به المجلس المحلي في الحوطة.. على الأقل بايضمنوا لأنفسهم تدليك مجاني في الشهرين مرة.. المهم نرجع للمثل الذي يقول كرشه على مرشه حيث يقول حسين النعج أنه كان وإلى وقت قريب كان في واحد مسؤول.. مسؤول وهده مسؤول مش صفاط ماسك لحج في يده لا حد يقدر يخرش ولا يبرش إلا بأمره.. ماله ياخوي.. ماله يا بوي.. ماله يا خال ماله يا بال مش يقع هكه عفاجه ومعفاطه إلى الآخر.. تعالوا يا ناس غلط يا ناس (كيع كيع كع يضحك اللحجي بعد قوله غلط يا ناس في سياق الكلام ويتذكر أغنية الفنان فيصل علوي ويسجع بالصوت مغنياً: غلط يا ناس تصحوني وأنا نايم فكيف أقدر أنا أسمع وأنا نايم.. ويستمر إلى أن نعيده إلى أصل الحكاية) فبعدين اشتكينا ولا خلينا بقعة حتى المجلس المجلس ذوك ها وصلنا لهم لما عند قيادتهم.. وما شي أصبح.. لما أجاني يوم ديبع من الصبح يذكرني ويبشرني بأنه الرجال ذوك ها ذي كان يزاوط لحج كلها ويلعب بها لعب على الشناكل خلاص كرشوه كرشه على مرشه بلا فرشه.. وقال ان الناس رجال ونسوان أمسوا يشترحوا ويغنوا لما الصباح ايوالله يه كرشه بلا مرشه ولا فرشه قلت: يعني ياحسين هكه زيما نقول نحنا زفوه على مطربين! ضحك وقال يه.. يه.. حتى فيصل علوي سمعت انه زعل وقال ليه مش صيحتوا لي وبا يقع مغنى من صدق.

والآن يا أخواني.. أنا حسب علمي البسيط في مجال الاستنخابات انه يعني الأولاد الطيبين هؤلاء -وفي بينهم بطالين هذا ما في شك- انهم يعني أمضوا فترة حتى الآن يمكن القول انها أغنت التجربة بفائدة كبيرة واللي نشوفه طيب منهم أنا عندي يعني انكم تجمعوا كلمتكم اللي قل ما اجتمعت على شيء وتنتخبوا من بينهم أفضل الرجال.. واذا هناك ولابد ما يكون في أفضل منهم فليش لا.. على العين والراس ننتخبهم ويشتغلوا ويعمروا الارض ويطوروا البلاد أحسن بدل ما تقع لهم كرشه كما حقت دبع كرشه بلا مرشة.. وقطعاً ما نشتيش أحد ينتخب العضو اللي أول ما يسأل نفسه يسألها «كم با أحصل بقع؟ ومن فين با أجيب الفلوس حق البناء» هذه النامونة من البشر مالهم إلا كرشة على مرشة بلا فرشة!

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى