كوريا الشمالية ربما تجهز لتجربة نووية

> واشنطن «الأيام» جون هيرسكوفيتز :

>
كوريا الشمالية ربما تجهز لتجربة نووية
كوريا الشمالية ربما تجهز لتجربة نووية
ذكرت شبكة تلفزيون (ايه.بي.سي نيوز) الأمريكية نقلا عن مسؤولين امريكيين أن كوريا الشمالية التي تحدت المجتمع الدولي الشهر الماضي وأجرت تجارب صاروخية ربما تستعد حاليا لاختبار أول قنبلة نووية.

وقال محللون أمس الجمعة إن كوريا الشمالية قد تلجأ الى اسلوب اكثر تطرفا لاستعراض القوة لاجبار المجتمع الدولي وواشنطن بصفة خاصة على تقديم تنازلات للدولة الشيوعية المعزولة.

غير أن مسؤولا دبلوماسيا في سول عاصمة كوريا الجنوبية مطلع على البرنامج النووي لكوريا الشمالية شكك في التقرير كما أبلغ مسؤول أمريكي رويترز بأنه ليس لدى واشنطن أدلة جديدة على وجود مثل هذه الخطة.

ونقلت (ايه.بي.سي نيوز) أمس الأول الخميس عن مسؤول عسكري كبير قوله ان وكالة مخابرات امريكية لاحظت مؤخرا "حركة مريبة للمركبات" في موقع يعتقد انه للتجارب النووية في كوريا الشمالية.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الامريكية طلب عدم الكشف عن اسمه للشبكة التلفزيونية "أوساط الاستخبارات ترى أن تجربة نووية هي احتمال حقيقي."

وقال كيم سونج هان رئيس قسم الدراسات الأمريكية بمعهد الشؤون الأجنبية والأمن القومي بكوريا الجنوبية "يشعر كثير من الخبراء بالقلق بخصوص الخيارات المحتملة امام كوريا الشمالية بما في ذلك اجراء تجارب نووية أو غيرها من اشكال الاستفزاز العسكري."

وقال تشو فينج مدير برنامج الأمن الدولي بجامعة بكين "سيشكل ذلك كابوسا للصين في حال حدوثه. سيعني أن الجهود التي بذلت خلال المحادثات السداسية التي جرت خلال السنوات الثلاث الماضية لم تحقق شيئا." وتشارك بالمحادثات السداسية إلى جانب الصين كوريا الشمالية والولايات المتحدة واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية,والصين هي أكبر مانح للمساعدات لكوريا الشمالية.

ولم يعلق مسؤولون حكوميون بكوريا الجنوبية واليابان والصين على التقرير غير أنهم قالوا إنهم يراقبون الموقف عن كثب.

وتعمل كوريا الشمالية على امتلاك أسلحة نووية منذ سنوات. ويقول خبراء في الانتشار النووي إنها ربما تمتلك التكنولوجيا لتصنيع قنبلة نووية والمواد المشعة الكافية لصنع ما يترواح بين ستة وثمانية أسلحة نووية على الأقل.

غير أنهم يقولون إن أحدا لا يعرف على وجه الدقة ما إذا كانت صنعت بالفعل سلاحا نوويا. وأعلنت كوريا الشمالية نفسها قوة نووية في فبراير شباط 2005 دون اجراء تجارب.

وسألت رويترز مسؤولا امريكيا كبيرا التعقيب على التقرير فقال "ليس لدينا أي ادلة جديدة تدعم ذلك."

وذكرت (إيه.بي.سي) إن موقع التجارب المشتبه به هو منشأة تحت الارض يطلق عليها بانجوي-يوك في شمال شرق كوريا الشمالية. واضافت ان معلومات الاستخبارات هذه رفعت إلي البيت الابيض الامريكي الاسبوع الماضي.

ودعت أنشطة بأماكن يشتبه في كونها مواقع تجارب نووية العام الماضي في كوريا الشمالية بعض المحللين إلى الاعتقاد بأن بيونجيانج تعد لاجراء تجربة نووية غير أن شيئا لم يحدث.

(شارك في التغطية بول ايكرت وسو بليمينج في واشنطن وجاك كيم في سول وبنجامين كانج ليم في بكين) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى