5 ملاعب يابانية تحتضن "حرب نجوم كرة السلة

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

> ستحتضن خمسة ملاعب هي هاماماتسو وهيروشيما وسابارو وسينداي وسايتاما "حرب نجوم" النسخة الخامسة عشرة من مونديال كرة السلة الذي ينطلق اليوم السبت في اليابان ويستمر حتى 3 سبتمبر المقبل، بمشاركة 24 منتخبا لاول مرة عوضا عن 16 كما كان الامر في النسخات السابقة.

وستكون المنافسة محتدمة الى اقصى الحدود منذ منافسات اليوم الاول الذي يشهد 12 مباراة ابرزها في المجموعة الاولى الحديدية بين الارجنتين، بطلة اولمبياد اثينا 2004 وبطلة النسخة الاولى التي حصدت لقبها عام 1950 على ارضها، وفرنسا ثالثة بطولة امم اوروبا الاخيرة في بلغراد..كما يلعب ضمن المجموعة ذاتها صربيا حاملة اللقب 5 مرات (3 كيوغوسلافيا سابقا) اخرها عام 2002 في انديانابوليس على حساب الارجنتين، مع نيجيريا ثالثة بطولة امم افريقيا في الجزائر، وفنزويلا مع لبنان وصيف بطل اسيا والذي شارك في العرس السلوي للمرة الثانية على التوالي. وتعتبر هذه المجموعة الاقوى على الاطلاق خصوصا بتواجد نجوم من العيار الثقيل في صفوف كل من الارجنتين وفرنسا وصربيا الذين لم يواجهوا صعوبة على الاطلاق في حجز مكانهم في الدور ثمن النهائي الذي يتأهل اليه 4 منتخبات عن كل مجموعة، فيما ستكون المنافسة على البطاقة الرابعة في هذه المجموعة محتدمة بين لبنان ونيجيريا وفنزويلا.

وسيكون الارجنتينيون مرشحون لتصدر هذه المجموعة التي تقام مبارياتها في سيندي، في ظل وجود جيل ذهبي لم تشهد "بلاد التانغو" لاعبين من طرازهم في السابق وبقيادة المدرب الفذ سيرجيو هرنانديز. ويأمل "الابيض والازرق" ان يواصل فرض نفسه كأحد عمالقة السلة في السنوات الاخيرة، كما فعل في اولمبياد اثينا عندما احرز الذهبية على حساب ايطاليا وان يرتقي درجة اضافية في العرس السلوي لكي يتوج بالذهب بعدما حصد الفضية في النسخة الرابعة عشرة.ولن تكون اسهم الارجنتين في حصد اللقب العالمي اكثر ارتفاعا مما عليه الحال في اليابان بفضل كوكبة من اللاعبين فرضوا نفسهم نجوما بين نخبة لاعبي الدوري الاميركي للمحترفين وعلى رأسهم مانو جينوبيلي "ديناميكي" سان انطونيو سبيرز..وينضم الى جينوبيلي في تشكيلة المدرب هرنانديز زميله في فريق الغرب الاميركي فابريتسيو اوبيرتو والى جانبهما لاعب شيكاغو بولز اندريس نوسيوني وصانع العاب ديترويت بيستونز كارلوس ديلفينو..ولن يكون شأن "الجرافة" لويس سكولا لاعب تاو سيراميكا الاسباني اقل شأنا من زملائه على الاطلاق بل انه من المفاتيح الاساسية للمنتخب الارجنتيني في "المنطقة الملونة"، علما انه لعب سابقا في الدوري الاميركي للمحترفين مع فريق ساكرامنتو كينغز، كما لعب مع برشلونة وريال مدريد الاسبانيين وباناثينايكوس اليوناني.

وسيكون الى جانب جينوبيلي والنجوم الاربعة الاخرين الجناح المميز والتر هيرمان لاعب يونيسايا ملقة الاسباني، الذي يتميز باختراقاته الجريئة رغم طول قامته(202 سم)..وستكون المباراة الاولى اختبارا حقيقيا للارجنتينيين في مواجهة الفرنسيين الذين طلقوا ضربة قوية باصابة زميل جينوبيلي في سان انطونيو توني باركر بكسر في اصبع يده اليمنى ستبعده عن العرس السلوي، الا ان تشكيلة المدرب كلود بيرجو تضم لاعبين مميزين يملكون المعطيات الفنية لقيادة بلادهم نحو اللقب العالمي بعدما كانت قريبة من لقب اولمبياد سيدني عام 2000، الا ان منتخب الولايات المتحدة حرمها من ذلك فاكتفت بالفضية. وتعول فرنسا على نخبة من النجوم في مقدمهم بوريس دياو لاعب ارتكاز فينيكس صنز الذي قدم موسما رائعا واثبت انه خير بديل للمصاب اماري ستودماير، وميكايل بييتروس جناح غولدن ستايت ووريرز ويوهان بيترو لاعب ارتكاز سياتل سوبر سونيكس وروني تورياف لاعب لوس انجليس ليكرز، بالاضافة الى لاعب ارتكاز بلباو الاسباني وليموج سابقا فريديريك ويس.. وواجه بيرجو صعوبة في اختيار اللاعبين للعرس السلوي لدرجة انه استبعد يعقوبا دياوارا الذي انتقل مؤخرا من ديجون الى دنفر ناغتس، وميكايل جيلابال لاعب سياتل سوبر سونيكس وايان ماهينمي لاعب سان انطونيو اللذين كانا ضمن "درافت 2005"، لكنهما لم يلعبا مع فريقيهما..اما الطرف الثالث في هذه المجموعة وهو بطل العالم المنتخب الصربي الذي يشارك تحت تسميته الجديدة بعد استقلال مونتينيغرو، علما انه توج بطلا لهذه المسابقة 3 مرات كيوغوسلافيا ومرتين كصربيا ومونتينيغرو، ويبقى السؤال هل سيعزز رقمه القياسي بحلته الجديدة؟ تبدو مهمة الصربيين صعبة في تكرار انجاز النسخة السابقة خصوصا انهم يعولون على عنصر الشباب بعدما استبعد مدربهم دراغان ساكوتا العديد من نجوم الدوري الاميركي للمحترفين باستثناء لاعب ارتكاز اورلاندو ماجيك داركو ميليسيتش ونيناد كريستيتش لاعب نيوجيرزي نتس..ويبدو ان ساكوتا عازم على تحقيق نتائج جيدة في اليابان خلافا لما حققه في بطولة امم اوروبا حيث فشل اصحاب الارض في حجز مقعدهم الى المونديال، وانتظروا دعوة خاصة من الاتحاد الدولي والمنظمين لكي يضمنوا مشاركتهم بين الكبار..ولم يتمكن المنتخب الصربي بين جماهيره من حجز احد المقاعد الستة الاولى المؤهلة عن القارة الاوروبية، ما دفع بساكوتا الى تعديل خططه لليابان باستبعاد لاعبين من العيار الثقيل كفلاديمير رادمانوفيتش المنتقل حديثا الى لوس انجليس ليكرز في البطولة وزميله السابق في لوس انجليس كليبرز زيليكو ريبراكا وماركو ياريتش لاعب مينيسوتا تمبروولفز، كما استبعد ساكوتا قائد المنتخب دايان بوديروغا لاعب برشلونة الاسباني سابقا ولوتوماتيكا روما الايطالي حاليا والنجم المميز بيا ستوياكوفيتش المنتقل حديثا الى نيو اورليانز هورنتس من انديانا بيسرز. اما بالنسبة للمنتخب اللبناني الذي عانى الامرين لتخطي الحصار الاسرائيلي الذي كان مفروضا على بلاده، لكي يتمكن من بدء استعداداته لهذه المناسبة، فستكون مهمته اليوم امام فنزويلا مصيرية، لانه في حال فوزه سيعزز حظوظه في التأهل الى ثمن النهائي، علما انه فاز على المنتخب نفسه خلال دورة ودية في تركيا.

ويأمل المنتخب اللبناني بقيادة مدربه الاميركي بول كافتر ونجومه فادي الخطيب وجوزف فوغل وعلي محمود وروني فهد، ان يحقق نتيجة افضل من تلك التي حققها في مشاركته الاولى في انديانابوليس عندما احتل المركز الاخير خلف الجزائر بعدما خسر امام البرازيل وبورتوريكو وتركيا، وفي مباراتي التصنيف امام كندا والجزائر. وفي المجموعة الثانية ستكون المنافسة اقل احتداما بين منتخباتها الاربعة وستكون المواجهة الابرز بين المانيا وصيفة بطلة اوروبا وثالثة اولمبياد اثينا بقيادة نجمها ديرك نوفيتسكي لاعب دالاس مافريكس افضل لاعب في النسخة السابقة وفي بطولة امم اوروبا، وبين اسبانيا التي تعول على باو غاسول لاعب ارتكاز ممفيس غريزليز وخوسيه مانويل كالديرون وخورخيه غاربايوزا لاعبا تورونتو رابتورز وخوان كارلوس نافارو لاعب واشنطن ويزاردز. ومن المتوقع ان تلعب المانيا واسبانيا دور "الحصان الاسود" في النسخة الخامسة عشرة، الا ان اختبار الدور الاول لن يكون جديا وبانتظارهما الاصعب في ثمن النهائي اذ سيواجهان منتخبات المجموعة الاولى. وتبدأ المانيا مشوارها اليوم امام البلد المضيف اليابان في هيروشيما التي تحتضن مباريات اسبانيا مع نيوزيلندا وانغولا بطلة افريقيا مع بنما ضمن المجموعة ذاتها.. اما المجموعة الثالثة فيسكون مستوى منتخباتها متقاربا جدا ما يجعل المنافسة بينها محتدمة جدا، وهذا الواقع كان من سوء حظ المنتخب العربي الاخر قطر المشارك في هذه المسابقة للمرة الاولى في تاريخه، خصوصا انه وقع في هذه المجموعة التي تضم اليونان بطلة اوروبا والتي سيبدأ مشواره امامها اليوم السبت في هاماماتسو، والبرازيل بطلة نسختي 1959 و1963التي تلتقي استراليا وتركيا التي تواجه ليتوانيا. وتلقى المنتخب القطري ضربة قبل انطلاق البطولة باستبعاد نجم الريان ياسين إسماعيل لخلافات حادة بينه وبين مدربه الامريكي جوي ادت.. اما بالنسبة للمنتخبات الخمسة الاخرى فتعتمد اليونان على حنكة مدربها بانايوتيس جياناكيس الذي قادهاالى لقب بطل امم اوروبا للمرة الثانية في تاريخه بعد الفوز على المانيا ونجمها نوفيتسكي في بلغراد..ويعول جياناكيس على لاعبي دينامو موسكو الروسي انطونيوس فوتسيس ولازاروس بابادوبولوس ولاعب باناثينايكوس كونستانتينوس تسارتساريس، وعلى ثيودوروس بابالوكاس لاعب سسكا موسكو الذي لعب دورا كبيرا في ظفر بلاده بلقب امم اوروبا وفي قيادة فريقه الروسي الى لقب الدوري الاوروبي .. ويصعب التكهن بنتائج هذه المجموعة فليتوانيا تعتبر من ابرز المنتخبات العالمية رغم النتيجة السيئة التي حققتها في بطولة اوروبا التي كانت تحمل لقبها، اذ فشلت في احتلال احد المراكز الستة الاولى ولم تضمن مشاركتها في اليابان الا عبر دعوة خاصة وجهت الى تركيا ايضا، التي تضم في صفوفها عناصر مميزة في مقدمتهم محمد اوكور لاعب ارتكاز يوتا جاز، الذي توج عام 2004 بطلا للدوري الاميركي مع ديترويت بيستونز، وهيدو توركوغلو لاعب اورلاندو ماجيك..ورغم قوة هذه المجموعة يتوقع ان يقدم المنتخب البرازيلي عروضا مميزة بعد احتلاله المركز الاول في التصفيات الاميركية المؤهلة الى اليابان، امام الارجنتين وفنزويلا والولايات المتحدة وبنما.

وسيعول المنتخب البرازيلي على صانع العاب فينيكس صنز لياندرو باربوزا ولاعب كليفلاند كافالييرز اندرسون فاريجاو وعلى نجم تاو سيراميكا الاسباني تياغو سبليتر ومارسيلينو ماكادو لاعب زالغيريس كوناس الليتواني.

وكان المدرب لولا فيريرا يمني نفسه بتدعيم المنتخب بلاعبين من الطراز الرفيع هما لاعب ارتكاز دنفر ناغتس نيني ورافايل ارايو المنتقل حديثا من تورونتو رابتورز الى يوتا جاز، الا ان اصابة الاول حرمته من المشاركة، فيما فضل الثاني حصر اهتمامه بفريقه الجديد في الوقت الحالي. وتسعى اليونان والبرازيل الى الحصول على المركزين الاول والثاني في هذه المجموعة، لكي يتجنبا مواجهة منتخب الولايات المتحدة الذي يلعب ضمن المجموعة الرابعة، في الدور ثمن النهائي. وفي المجموعة الرابعة من المرشح ان تغرد الولايات المتحدة خارج السرب في ظل وجود الثلاثي المميز دواين وايد وليبرون جيمس وكارميلو انطوني الذين يسعون الى استعادة سمعة "منتخب الاحلام" بعد ان فقد هيبته في الاعوام الاخيرة اثر اخفاقه في مونديال انديانابوليس عندما اكتفى بالمركز السادس على ارضه وبين جماهيره، ثم انسحب هذا الاخفاق على مشاركته في اولمبياد اثينا عندما احتل المركز الثالث.

وستكون مهمة "فلاش" ميامي هيت بطل الدوري وايد الذي حصل على جائزة افضل لاعب في النهائي، و"ملك" كليفلاند كافالييرز جيمس و"ميلو" دنفر ناغتس انطوني ان يرفعوا لواء "منتخب الاحلام" بنسخته الخامسة لكي يعيدوا الى الاميركيين كبريائهم.

وسيكون الى جانبهم كوكبة من اللاعبين الشبان الذين سيشكلون نواة منتخب اولمبياد بكين عام 2008. وكان القيمون على المنتخب بقيادة المدرب مايك كرزيزوسكي (جامعة ديوك) يمنون نفسهم بمشاركة نجم ليكرز كوبي براينت الذي وافق على ذلك الا انه تعرض لاصابة حرمته من الانضمام الى التشكيلة ولحق به زميله لامار اودوم ونجما فينيكس صنز اماري ستودماير وشون ماريون ولاعب بوسطن سلتيكس بول بيرس وجاي جاي ريديك لاعب جامعة ديوك، ثم مؤخرا جيلبرت اريناس نجم واشنطن ويزاردز بسبب الاصابة.

وسيبدأ المنتخب الاميركي مشواره اليوم السبت امام بورتوريكو التي تشارك بدعوة خاصة وبقيادة صانع العاب اورلاندو ماجيك حاليا وديترويت بيستونز ويوتا جاز سابقا كارلوس ارويو.. وفي سابورو التي تحتضن مباريات هذه المجموعة تلتقي اليوم سلوفينيا ونجومها راشو نستيروفيتش المنتقل من سان انطونيو الى تورونتو وزميله السابق في سبيرز بينو اودريه وبريموز بريزيتش لاعب تشارلوت بوبكاتس مع السنغال وصيفة امم افريقيا والحلقة الاضعف في هذه المجموعة، فيما تلتقي الصين بقيادة عملاق هيوستن روكتس مينغ وزميله وانغ زيزي لاعب ميامي سابقا والواعد يي يانليان (19 عاما و14ر2 م) مع ايطاليا بقيادة المخضرم جانلوكا باتسيلي لاعب برشلونة الاسباني.

يأمل المنتخب اليوناني بطل اوروبا ونظيره البرازيلي بطل نسختي 1959 و1963 ان يعوضا اخفاق منتخبي كرة القدم، عندما يخوضان غمار مونديال اليابان لكرة السلة الذي ينطلق السبت المقبل ويستمر حتى 9 سبتمبر المقبل ويعرف لاعبو المنتخبين ان مهمة منح جماهير بلادهما فرحة الفوز بلقب النسخة الخامسة عشرة لن تكون سهلة بتاتا في ظل وجود منتخبات من العيار الثقيل، وهما يسعيان الى الظفر باللقب الغالي على امل "ضئيل" بتعويض جماهير بلادهما عن اخفاق منتخبي كرة القدم في مونديال المانيا الذي اختتم في 9 يوليو الماضي، اذ خرج منتخب "السامبا" البرازيلي من الدور ربع النهائي، فيما عجز نظيره الاغريقي عن حجز مقعده الى النهائيات، ففشل في المشاركة في العرس الكروي للمرة الثانية في مسيرته كما اخفق في استثمار تتويجه المفاجىء بطلا لكأس الامم الاوروبية عام 2004 في البرتغال.

ورغم ان كرة السلة لا ترتدي الاهمية نفسها بالنسبة للبرازيليين كما هي الحال بالنسبة لليونانيين الذين يتابعون هذه اللعبة بشغف كبير، فإن الفوز باللقب السلوي سيرتدي طابع التعويض بالنسبة لهم لكن بالطبع لن ينسيهم فشل رونالدينيو وكاكا وزملائهم في "السيليساو".

ويعتمد المنتخب اليوناني على حنكة مدربه بانايوتيس جياناكيس الذي قاده الى لقب بطل امم اوروبا للمرة الثانية في تاريخه بعد الفوز على المانيا ونجمها ديرك نوفيتسكي في بلغراد.

وقدم رجال جياناكيس اداء مميزا خلال تحضيراتهم لليابان اذ احرز المنتخب اليوناني لقب كأس رئيس الاتحاد الدولي السابق لكرة السلة الصربي بوريس ستانكوفيتس بفوزه على نظيره الالماني في المباراة النهائية وبنتيجة كبيرة 84-47 الثلاثاء الماضي في مدينة كونشان الصينية.. كما احرز المنتخب اليوناني المركز الاول في دورة اثينا الدولية الودية بفوزه على نظيره الفرنسي ثالث امم اوروبا في المباراة النهائية 70-56.

ويعول جياناكيس على لاعبي دينامو موسكو الروسي انطونيوس فوتسيس ولازاروس بابادوبولوس ولاعب باناثينايكوس كونستانتينوس تسارتساريس، وعلى ثيودوروس بابالوكاس لاعب سسكا موسكو الذي لعب دورا كبيرا في ظفر بلاده بلقب امم اوروبا. وسيكون اختبار الدور الاول صعبا جدا بالنسبة لليونانيين اذ يلعبون في المجموعة الثالثة الى جانب استراليا وليتوانيا بطلة اوروبا السابقة وقطر وتركيا، بالاضافة الى البرازيل.. ويصعب التكهن بنتائج هذه المجموعة، فليتوانيا تعتبر من ابرز المنتخبات العالمية رغم النتيجة السيئة التي حققتها في بطولة امم اوروبا اذ فشلت في احتلال احد المراكز الستة الاولى ولم تضمن مشاركتها في اليابان الا عبر دعوة خاصة وجهت الى تركيا ايضا، التي تضم في صفوفها عناصر مميزة في مقدمتهم محمد اوكور لاعب ارتكاز يوتا جاز، الذي توج عام 2004 بطلا للدوري الاميركي مع ديترويت بيستونز، وهيدو توركوغلو لاعب اورلاندو ماجيك.. ورغم قوة هذه المجموعة يتوقع ان يقدم المنتخب البرازيلي عروضا مميزة بعد احتلاله المركز الاول في التصفيات الاميركية المؤهلة الى اليابان، امام الارجنتين وفنزويلا والولايات المتحدة وبنما. وسيعول المنتخب البرازيلي على صانع العاب فينيكس صنز لياندرو باربوزا ولاعب كليفلاند كافالييرز اندرسون فاريجاو وعلى نجم تاو سيراميكا الاسباني تياغو سبليتر ومارسيلينو ماكادو لاعب زالغيريس كوناس الليتواني..وكان المدرب لولا فيريرا يمني نفسه بتدعيم المنتخب بلاعبين من الطراز الرفيع هما لاعب ارتكاز دنفر ناغتس نيني ورافايل ارايو المنتقل حديثا من تورونتو رابتورز الى يوتا جاز، الا ان اصابة الاول حرمته من المشاركة، فيما فضل الثاني حصر اهتمامه بفريقه الجديد في الوقت الحالي.

يذكر ان نيني غاب عن جميع مباريات الدوري الاميركي للمحترفين الموسم الفائت بسبب اصابة في ركبته، وبالتالي لم يكن استبعاده عن التشكيلة مفاجئا. وتسعى اليونان والبرازيل الى الحصول على المركزين الاول والثاني في هذه المجموعة،لكي يتجنبا مواجهة منتخب الولايات المتحدة الذي يلعب ضمن المجموعة الرابعة، في الدور ثمن النهائي.

تجدر الاشارة الى البرازيل فازت بلقب مونديال 1967 في العاصمة التشيلية سانتياغو على حساب منتخب الولايات المتحدة الذي شارك بلاعبين من الصف الثاني.ثم احتفظت باللقب بعد 4 اعوام على ارضها في ريو دي جانيرو بفوزها عل يوغوسلافيا.

وتملك البرازيل 6 ميداليات موزعة بين ذهبية (2) وفضية (2) وبرونزية (2).

يلعب اليوم (سلة)

00:7 ألمانيا - اليابان

00:7 فنزويلا - لبنان

الجزيرة الرياضية 1

30:7 البرازيل - أستراليا

00:8 بورتو ريكو - امريكا

00:10 أنغولا - بنما

00:10 صربيا - نيجيريا

30:10 اليونان - قطر

الجزيرة الرياضية 1

30:10 سلوفينيا - السنغال

00:1 الأرجنتين - فرنسا

الجزيرة الرياضية 1

00:1 أسبانيا - نيو زيلندا

30:1 الصين - إيطاليا

30:1 تركيا - ليتوانيا

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى