السيول في وادي (دوفس) تقطع حركة المرور بين عدن وأبين

> ابين «الأيام» أحمد يسلم صالح:

>
تدفق السيول كما بدا في عدد من السدود بوادي دوفس
تدفق السيول كما بدا في عدد من السدود بوادي دوفس
ما يزال تدفق مياه السيول مستمرا باتجاه دلتا أبين منذ اكثر من ثلاثة اسابيع، حيث وصل منسوب المياه في سد باتيس وهو السد الرئيسي في الدلتا ما بين 5.2 الى 5.4 متر مكعب.

وقد تسببت تلك السيول ليلة أمس الأول الخميس في قطع حركة المواصلات بين عدن وأبين منذ الساعة 20:7 الى الحادية عشرة مساء، هرعت على اثر ذلك سيارات النجدة لمساعدة بعض السيارات التي غرقت في وادي (دوفس) وتمكينها من اجتياز الجسر الأراضي في الوادي.

وفي تصريح لـ«الأيام» ذكر الأخ م.صالح البديلي، مدير عام وحدة الري التقليدي في محافظة أبين أن قطع حركة المرور قد نتج عن قيام بعض مربي النحل في مجرى الوادي بمنع الآليات المكلفة بالعمل على توجيه مسار السيول باتجاه الأراضي الزراعية، الأمر الذي ادى الى تحول مياه السيول باتجاه البحر.

وأوضح أن السيول أدت الى انهيار العقم الترابية في نطاق الدلتا بما فيها عقمة العش، عقمة سحيقة المخزن، عقمة السادة، وبعض العقم الترابية في وادي حسان.. داعيا في هذا الصدد وزارة الزراعة الى اعطاء الأهمية اللازمة لدلتا أبين وتقديم المساعدة لإعادة ما خربته السيول.

وتوقع م. البديلي ان يستمر تدفق السيول الى ما بعد شهر سبتمبر القادم، مشيرا إلى أن الموسم الزراعي الحالي يعد من افضل المواسم الزراعية ويبشر بخير.. مؤكدا ان مجموع المساحات المروية في دلتا أبين وحدها بلغت حتى ليلة امس الأول الخميس أكثر من 30 ألف فدان، حيث وصلت مياه السيول الى مناطق لم تصلها منذ سنوات عديدة منها باشحارة، القريات، الفيش.

وقال: «اننا في عملية استعداد دائم ومستمر للقيام بتوزيع مياه السيول على الأراضي الزراعية حسب برنامج الري المقر من قبل مجلس الوزراء».

يذكر أن الأخ م.فريد مجور، محافظ أبين قام صباح أمس الأول الخميس بتفقد الأعمال الجارية لتصريف مياه السيول في سد باتيس وابو شنب وجدلة عباد والفيش، حيث أعطى توجيهاته بضرورة الاستفادة القصوى من مياه السيول في ري أكبر مساحة ممكنة من الأراضي الزراعية في دلتا أبين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى